وزارة الفلاحة تنطلق في تسويغ الأراضي الفلاحية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
18
2018

وزارة الفلاحة تنطلق في تسويغ الأراضي الفلاحية

الاثنين 19 مارس 2018
نسخة للطباعة
وزارة الفلاحة تنطلق في تسويغ الأراضي الفلاحية

كشفت وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري نهاية الاسبوع المنقضي بأنها شرعت في تنفيذ برنامج استغلال الأراضي الدولية عن طريق التسويغ في كامل تراب الجمهورية، والذى أعلن عنه رئيس الحكومة أمس الخميس، وذلك في صيغ شركات احياء وتنمية فلاحية ومقاسم للفنيين ووحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي وضيعات غير مهيكلة، في إطار التشجيع على الاستثمار الفلاحي وإدماج الشباب في الدورة الاقتصادية.
وستضع الوزارة، حسب بلاغ نشرته نهاية الاسبوع، على ذمة المستثمرين، 40 ضيعة دولية لبعث شركات الاحياء والتنمية الفلاحية موزعة على 11 ولاية و26 معتمدية تمتد على حوالي 24 ألف هك بمبلغ جملي للاستثمارات يقدر بحوالي 64 م د.
أما المقاسم الفنية فقد بلغت مساحتها الجملية 1241 هكتارا وتتوزع على 11 ولاية و19 معتمدية. وكانت نتائج الفرز والتقييم قد توصلت إلى اقتراح توظيف 36 مقسما من جملة 37 بعد اعتبار العروض الواردة بعنوان أحد المقاسم غير مثمرة، وذلك عملا بمقتضيات كراس الشروط الخاص بكراء المقاسم الدولية للفنيين الفلاحيين، وبالخصوص الفصل 11 منه.
وفي ما يتعلق بالضيعات الدولية المزمع استغلالها كوحدات تعاضدية للإنتاج الفلاحي فهي تضم 18 ضيعة تمتد على حوالي 10 ألاف هكتار وتتوزع على 14 معتمدية.
وفي خصوص الأراضي الدولية غير المهيكلة والمخصصة للتسويغ فهي تقدر بـحوالي 10 ألاف هكتار في مرحلة أولى، وموزعة على عدد من الولايات التي لا توجد بها الوحدات التعاضدية، على غرار سيدي بوزيد وقفصة وبنزرت وولايات تونس الكبرى وتوزر وسوسة وجندوبة وصفاقس ونابل.
وكان رئيس الحكومة يوسف الشاهد أعلن الخميس  الماضي، بفضاء الوحدة التعاضدية للإنتاج الفلاحي «الماتلين» بأم الهاني، بمعتمدية منزل بورقيبة (ولاية بنزرت) عن جملة من الصيغ الجديدة لمزيد تفعيل استغلال الاراضي الدولية الفلاحية الموضوعة على ذمة الشباب والمستثمرين، والتي ستمكن من تشغيل ما بين 5000 و7000 شاب.
 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد