برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 17 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الخميس 15 مارس 2018
نسخة للطباعة

مهرجان التراث الغذائي بصفاقس
تنظم جمعية إحياء الذاكرة الجماعية بصفاقس بالاشتراك مع مدرسة التكوين المهني «الأناقة»الدورة الأولى لمهرجان التراث الغذائي يومي 16و17مارس الجاري تحت شعار تراث اجدادي نهديه لاولادي، وهي تظاهرة تهدف بالخصوص إلى تثمين التراث الغذائي التونسي كقيمة غذائية وسياحية والتأسيس لجسر تواصل بينه وبين الشباب وذلك بخلق فرصة لاستكشاف بعض الأطباق التي ميزت تاريخ الأجداد على غرار البازين بالقلاية والشرمولة والحوت المالح والكسكسي بالعصبان والملثوث بالراس والملخة والمبسوط،وهو ما سيساهم أيضا في تنمية السياحة التراثية وتدعيمها. من جهة أخرى سيقع تنظيم مسابقة في نفس الإطار وهي تتعلق بصنع الخبز الذي يعتبر من أهم المواد المستعملة في غذاء التونسي وهي تنقسم إلى جزئين صنع الخبز التقليدي والخبز العصري. كما برمج المنظمون مداخلات علمية حول قيمة بعض المنتوجات الغذائية مع عرض لبعض الأطباق التقليدية التي عرفت بها صفاقس وضواحيها قصد توثيق هذه الأكلات وترسيخها لدى الناشئة عامة.
◗ ابورحمة

 

قفصة.. الامتيازات الجبائية في مجال الصناعات التقليدية محور ندوة علمية
في إطار الاحتفال بأيام الصناعات التقليدية واللباس الوطني احتضن رواق المرحوم حميدو وحادة المعروف بابي الصناعات التقليدية بقفصة فعاليات ندوة علمية جاءت تحت عنوان : «التغطية الاجتماعية والامتيازات الجبائية في قطاع الصناعات التقليدية»، وذلك تحت إشراف المندوبية الجهوية للصناعات التقليدية بقفصة وبحضور عدد هام من أصحاب المهنة والمهتمين بقطاع الصناعات التقليدية بالجهة وكانت الندوة مناسبة تم خلالها استعراض والتطرق إلى ابرز القوانين والامتيازات الجبائية التي يخضع لها القطاع كما تم طرح عديد المسائل والاقتراحات العملية في المجال من اجل مزيد النهوض بهذا القطاع الاقتصادي الهام.
◗ سليم جنات

 

تحصين مدرسة المعرفة برفراف ضد الاعتداءات
ليلة 22  فيفري الماضي قام مجهولون بخلع عدد من اقسام مدرسة المعرفة برفراف ثم جمعوا  بعض الكتب والكراسات واضرموا فيها النار بغرض  حرق المؤسسة التربوية لكن لسبب ستكشفه الابحاث الجارية لم يتمكن الجاني او الجناة من اتمام مخططهم.
الزيارة الليلية خلفت خسائر مادية طفيفة وغضبا  كبيرا في صفوف  الاولياء  و الاطار التربوي والتلاميذ الذين نفذوا وقفة احتجاجية تنديدا بالحادثة  مطالبين بكشف مقترفيها.
بعد التنديد، اتفق المتساكنون على  تامين المدرسة وبعد دراسة محيطها وحصر  الثغرات التي يمكن ان يتسلل منها  العابثون  تمكنوا بمجهوداتهم  الذاتية  ومساعدة  قيمة من  فاعل  خير من  تحصين الحرم التربوي  عبر بناء سور  خلفي  وتركيز كاميرات للمراقبة  تغطي  كامل الفضاء في  خطوة استبقت تدخل وزارة الاشراف  وقد مثل ذلك احد الحلول  الواجب  استنساخها وطنيا  للقطع مع الاعتداءات التي شهدتها عديد المؤسسات التربوية من معاهد ومبيتات في الايام الاخيرة.
◗ ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة