برقيات جهوية..برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 13 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
14
2018

برقيات جهوية..برقيات جهوية

الثلاثاء 13 مارس 2018
نسخة للطباعة

الإشكاليات التنموية بجندوبة محل اهتمام كوري
أدى وفد من كوريا وسويسرا زيارة إلى ولاية جندوبة برفقة السيد عمر الغزواني رئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري بجندوبة ويضم الوفد الكوري خبراء في مجال المياه يبحثون في مجالات دعم المناطق النائية في كل ماله من صلة بالماء سواء الفيضانات او تثمين الثروة المائية.
واطلع الوفد على الإشكاليات التنموية ببعض المناطق التي تعاني من عدة صعوبات وفي هذا السياق تمت معاينة وادي مجردة على مستوى مدينة بوسالم وتدارس سبل الحماية من الفيضانات كما عاين الوفد أيضا محطة الضخ بالريابنة من معتمدية بوسالم ومعاناة أهالي العيثة والعرابة بمنطقة سوق السبت في الحصول على مياه الشرب بعد قطعهم مسافات طويلة على ظهور الدواب للحصول على قطرة ماء.
 سياق متصل عاين الوفد الكوري السويسري والتونسي الحالات الاجتماعية لبعض العائلات التي تتخبط في الخصاصة والفقر في ظل انعدام موارد الرزق.
وبعد دراسة الوضع التنموي بعدة مناطق فان هناك مؤشرات على التدخل بها وبعث مشاريع صغرى لفائدة العائلات المحدودة التدخل والعمل على توفير مياه الشرب وفك عزلة بعض التجمعات السكنية.
وفي هذا المجال نشير الى أنه تم رصد 10مليارات لانجاز مشاريع مختلفة من تمويل تونسي كوري بمعتمدية عين دراهم.
◗ عمارمويهبي 

 

بعد الانقطاعات المتكررة للكهرباء: سكان العيون يطالبون بفرع لـ«الستاغ»
جدد أهالى معتمدية العيون(ثاني افقر معتمدية بالجمهورية توجد شمال القصرين) تذمرهم من الانقطاعات المتكررة للكهرباء وهي ظاهرة اصبحت مألوفة في هذه المعتمدية ذات التضاريس الجبلية مثلما اكده لنا الناشط بالمجتمع المدني بها انيس القاسمي الذي قال بان انقطاع التيار الكهربائي بعديد مناطق المعتمدية يتواتر بشكل شبه يومي كامل اشهر الشتاء وفي كل مرة يتم اعلام مسؤولي اقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالقصرين كتابيا وشفاهيا لكن تدخل فنييها يكون دائما بصفة متاخرة لبعد المسافة من جهة ولان العيون مقسمة في تدخلات «الستاغ» الى نصفين الشرقي منها يتبع فرع سبيطلة والغربي من مشمولات فرع تالة ولذلك فهم نادوا عديد المرات بتركيز فرع لـ»الستاغ» بالعيون او على الاقل بعث مصلحة للصيانة بالمعتمدية لتجاوز الاشكالات التي تحصل بصفة فورية ورغم ان هذا المطلب سجّل في محضر جلسة رسمي بين مكونات المجتمع المدني بالعيون والسلط الجهوية بالقصرين الا انه بقي مجرد حبر على ورق حسب القاسمي الذي اضاف ان الانقطاعات المتكررة للكهرباء شجعت لصوص المواشي على استغلال الظلام من اجل تكثيف عمليات السطو على اغنام الفلاحين وان الوضع اصبح لا يطاق.. من جهتها افادنا مصدر من اقليم الشركة التونسية للكهرباء والغاز بالقصرين ان التدخلات في معتمدية العيون موزعة بين فرعي سبيطلة وتالة لضمان سرعة ونجاعة عمليات الصيانة الطارئة وانه كلما حصل عطب في الشبكة الا ويبادر فنيو الشركة بالتحول الى معاينته واصلاحه حسب الامكانيات المتاحة وان الانقطاع  الاخير خلال الليلة الفاصلة بين الخميس والجمعة حصل في منطقة جبلية نائية قرب شركة»سيريبت البترولية»بجبل الدولاب وتم اصلاحه يدويا بعد عدة محاولات عن بعد اما في خصوص مطلب اهالي العيون باحداث فرع للشركة بمعتمديتهم فذكر لنا نفس المصدر انه شرعي لكن تجسيمه يبقى بيد الادارة العامة للشركة.
◗ يوسف امين

 

بعد غلقه من قبل «ورثة» الأرض: الاتفاق على عودة استغلال مركز الفحص الفني للعربات بجندوبة
تعمد عدد من الورثة بمدينة جندوبة غلق مركز الفحص الفني للعربات وذلك منذ شهر أكتوبر من سنة 2017،ويطالب هؤلاء الورثة السلط الجهوية بتمكينهم من حقوقهم المادية بعد تقديم وثائق تؤكد ملكيتهم للأرض المشيدة عليها هذا المركز.
هذا الوضع أجبر أصحاب وسائل النقل بمختلف أنواعها على التنقل إما إلى ولاية باجة أو الكاف لإتمام إجراءات الفحص، وخلف هذا الوضع معاناة لأصحاب السيارات الذين تذمروا من قضاء أكثر من يومين لإتمام هذه الإجراءات وطالبوا في نفس السياق الجهات المعنية بحل هذا الإشكال.
السلط الجهوية تحركت مؤخرا وخصصت جلسات حوار مع الورثة أملا في إنهاء هذا الخلاف وتم إمضاء محضر اتفاق بين الوكالة الفنية للنقل البري بجندوبة والورثة ينص على عودة استغلال هذه المنشأة بداية من يوم 10أفريل القادم وذلك بعد التدخل لصيانة المعدات والتجهيزات وتذليل مختلف الصعوبات.
يذكر أن الوكالة الفنية للنقل البري بجندوبة انطلقت في التثبت من وضعية ملكية هذه الأرض الراجعة بالنظر للورثة مع وزارة أملاك الدولة والشؤون العقارية وذلك بهدف اقتناء هذه الأرض ووضع حد نهائي لهذا الخلاف.
◗ عمارمويهبي

 

قفصة.. حجز زيت زيتون في طريقه للتهريب
تمكنت الوحدة الرابعة للحرس الديواني بقفصة من إحباط عملية تهريب كميات هامة من زيت الزيتون بقيمة تناهز 200 الف دينار وفق ما افاد به لـ«الصباح» مصدر مسؤول من الإدارة الجهوية للديوانة بقفصة.
المصدر ذاته اضاف بانه تم استدعاء فريق من الادارة الجهوية للتجارة بقفصة للقيام بالتحاليل اللازمة على المحجوز.

المؤتمر السادس لفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
  انتظمت فعاليات المؤتمر السادس لفرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان بقفصة الذي اشرف عليه عضو الهيئة المديرة للرابطة علي عمامو تحت شعار»من أجل تكريس الحقوق الاقتصادية والاجتماعية»وذلك بمقر الفرع وسط حضور هام لعديد الوجوه المعروفة في الحقل الحقوقي وشخصيات من مختلف أطياف المجتمع المدني.
◗ رؤوف العياري

الكاف.. أعوان الحماية المدنية ينتفضون
يواصل عدد من إطارات وأعوان الحماية المدنية بالكاف منذ ما يزيد عن الشهر اعتصامهم المفتوح وذلك وسط خيمة قبالة مركز الحماية المدنية بمعتمدية الكاف الغربية (برنوصة) وذلك على خلفية عدم النظر في ملف التحقيق مع المدير الجهوي للحماية المدنية بالكاف الذي يتهمونه بهرسلة زملائهم ويطالبونه بالرحيل ملوحين بالتصعيد في بحر هذا الأسبوع وذلك بالدخول في اضراب جوع وحشي جماعي حتى تتحقق مطالبهم.

برنوصة.. مدرسة الطيب المهيري تنشد الصيانة
زجاج نوافذها مكسور ومحمية بالياجور وجدرانها متصعدة وأسلاك الكهرباء شبه عارية وساحتها فسيحة لكن غير مبلطة وحولها ملعب تحول الى مصب للفضلات الى جانب دورة مياه تفتقر الى أبسط الشروط الصحية... هذا هو حال المدرسة الابتدائية الطيب المهيري ببرنوصة التي تشكو عدة نقائص وهي مؤسسة عريقة تأسست مع بداية الاستقلال وتخرجت منها أجيال وأجيال لكن بنيتها التحتية هرمت وشاخت لغياب الصيانة والتعهد وبات من الضروري الالتفات اليها حتى تواصل رسالتها التربوية التي دأبت عليها منذ عقود.
◗ عبد العزيز الشارني

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة