تحت شعار «قصورنا شامخة شموخ الجبال عبر كل الأجيال»: قريبا تنطلق الدورة 39 للقصور الصحراوية بتطاوين - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 24 جوان 2018

تابعونا على

Jun.
25
2018

تحت شعار «قصورنا شامخة شموخ الجبال عبر كل الأجيال»: قريبا تنطلق الدورة 39 للقصور الصحراوية بتطاوين

الاثنين 12 مارس 2018
نسخة للطباعة
تحت شعار «قصورنا شامخة شموخ الجبال عبر كل الأجيال»: قريبا تنطلق الدورة 39 للقصور الصحراوية بتطاوين

تحت شعار «قصورنا شامخة شموخ الجبال عبر كل الأجيال»، ينتظم المهرجان الدولي للقصور الصحراوية ابتداء من 21 مارس الجاري إلى غاية يوم 24 من نفس الشهر بدعم من وزارتي الثقافة والسياحة والصناعات التقليدية والمؤسسات البترولية بالجهة.
تجملت الدورة الحالية باحتفاليات جديدة ، فضلا عن الفعاليات والأنشطة والعروض القارة حيث سيتم التمهيد للمهرجان بافتتاح المعرض الدولي للصناعات التقليدية بساحة الفنون يوم 19 مارس بالإضافة إلى تنظيم ندوة فكرية حول صورة المقاومة في الشعر العربي المعاصر وأمسية القراءات الشعرية والنثرية وسهرة الرياضات الفردية.
وتنطلق فعاليات الدورة الحالية يوم 21 مارس باستعراض كرنفالي تنشيطي للفرق المحلية والوطنية والدولية المشاركة في المهرجان وعرض الخرجة الكبرى للفرسان أمام ساحة الفنون واختتام اليوم الأول بسهرة فنية للفنان الليبي عصام الطويل بملعب نجيب الخطاب.
كما تؤثث اليوم الثاني للمهرجان عديد العروض الفرجوية الشعبية والفلكلورية والفروسية التقليدية و«المداوري» ومسابقات الرماية الرياضية وسباق الخيول إلى جانب افتتاح معرضي الفنون التشكيلية والصور الفوتوغرافية بالمركب الثقافي وتنظيم سهرة «ألف ليلة وليلة للشعر الشعبي» بقصر الزهرة.
ويشهد المهرجان أيضا احتفالية «طلعة المناطيد» بتطاوين الجديدة وتنشيط القصور الصحراوية كرشاو والصمار وسطح القمر وعديد العروض الفلكلورية لفرق من اندونيسيا وليبيا والجزائر والمغرب والأردن ومصر،ليسدل الستار على الدورة يوم 24 مارس بافتتاح المركز الدولي لتراث المشافهات بتطاوين وإدراج القصور ضمن لائحة التراث العالمي.
ويؤثث سهرة الاختتام العرض الملحمي «ملحمة نجع «البادية» إلى جانب عروض «المحفل»  و«الورادة» و«المرحول» و«العرس التقليدي» وعرض «الزيارة» بملعب نجيب الخطاب.
وأفاد مدير المهرجان الدولي للقصور، عبد السلام الخنجاري خلال  ندوة صحفية التأمت سابقا بتونس العاصمة أن وزارة الثقافة قد خصصت دعما ماليا بقيمة 80 ألف دينار بالإضافة إلى عديد العروض المدعمة على غرار عرض الزيارة كما تعهدت بخلاص جملة من ديون الدورة الفارطة للمهرجان.
وأضاف إن وزارة السياحة والصناعات التقليدية قد دعمت المهرجان بمبلغ قيمته 50 ألف دينار وولاية تطاوين 20 ألف د والبلدية 10 ألاف دينار، فضلا عن الدعم العيني، الذي قدمته الشركات البترولية بالجهة من خلال تأمين الإقامة والإعاشة للضيوف.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة