برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الثلاثاء 6 مارس 2018
نسخة للطباعة

استعدادا لذروة استهلاك المياه صيفا: حفر 3 آبار إضافية في القصرين وقريبا كهربتها وتجهيزها

في كل شهر رمضان وخلال فصل الصيف من كل سنة تشهد شبكة مياه الشرب بمختلف أحياء مدينة القصرين اضطرابا كبيرا وانقطاعات شبه يومية أو تدفقا ضعيفا جدا من الحنفيات لا يمكنه تجاوز الطابق الأرضي من البناءات العمودية مما يسبب وفي كل صائفة متاعب عديدة لمتساكني المدينة، ولتفادي حصول نفس الإشكالية في رمضان والصيف القادمين تولت الشركة التونسية لاستغلال وتوزيع المياه اتخاذ بعض الإجراءات الاستباقية التي سيتم الانتهاء منها قبل انطلاق شهر الصيام، من اجل دعم الموارد المائية الموجهة لمدينة القصرين التي تبلغ حاليا 207 لتر  في الثانية مقابل حاجيات تقدر بـ218 لترا في الثانية أي أنها تشكو نقصا يبلغ 11 لترا في الثانية وذلك نتيجة عدم استغلال بئرين تم حفرهما سابقا بمنطقتي «الدغرة» و»هنشير الذهب» تبيّن أن نوعية مياههما غير مطابقة للمواصفات المعمول بها، ومن هذه الإجراءات التي علمت «الصباح» أنها بصدد الانجاز حفر بئر جديدة بمنطقة «الغضابنية» جنوب حي الزهور انتهت أشغال حفرها بتدفق قدره 20 لترا في الثانية وهي الآن بصدد كهربتها وتركيز مولد خاص بها ولم يبق غير تجهيزها عن طريق استشارة ستقدم العروض المقدمة فيها على أنظار لجنة الصفقات المبرمجة ليوم 7 مارس الجاري من اجل الاختيار على المقاول الذي سينجز أشغال التجهيز، كما تم حفر بئرين إضافيتين بالزهور في نطاق برنامج استعجالي لسنة 2017 وقع  الشروع في استغلال الأولى منهما(الزهور 4) منذ شهر سبتمبر 2017 بدفق 15 لترا في الثانية في حين بدا قبل أيام (27 فيفري) استغلال بئر الزهور 5 م بتدفق 20 لترا في الثانية، ولمزيد دعم الموارد المائية الموجهة للمدينة  سيقع انجاز محطة لإزالة الحديد ومعالجة مياه بئري «الدغرة» و «هنشير الذهب» حتى تصبح مياههما مطابقة للمواصفات بما يسمح باستغلالهما ولهذا الغرض تم نشر  طلب عروض لاختيار الشركة التي ستتولى العملية لكنه لم يكن مثمرا، فتمت إعادة نشره للمرة الثانية وفتحت العروض في الأيام الأخيرة وتحديدا بتاريخ 27 فيفري.

 

مشاريع موازية

ومن المؤمل بعد انتهاء أشغال الثلاثة آبار ومحطة المعالجة المذكورة أن يتدعم تزويد القصرين بمياه الشرب من 5 آبار إضافية بما سيسمح بتلبية كل الحاجيات خلال فترة ذروة استهلاك الماء، علما بان «الصوناد» شرعت أيضا في مشروع لاقتناء ووضع 10 كم من القنوات قطر (400 مم) بقيمة مليارين و400 ألف دينار سينتفع به 26 ألف ساكن بلغت نسبة تقدمه 10 % ومن المنتظر أن ينتهي موفى 2018، وتجدر الإشارة أن عدد مشتركي «صوناد» القصرين يبلغ 64 ألفا بنسبة تغطية في الوسط الحضري تبلغ 100 % وللشركة 36 خزانا للمياه تبلغ طاقة خزنها 14620 مترا مكعبا، أما بالنسبة للآبار التي تستغلها فعددها 46 بئرا منها 7 جديدة ويبلغ طول شبكة المياه بالقصرين 900 كلم مردوديتها في حدود 77  % وفق المعطيات التي تم إعدادها وتقديمها خلال زيارة كاتب الدولة للموارد المائية للجهة في الأيام الفارطة للإشراف على المجلس الجهوي للمياه.

  يوسف

 

هل تنتهي أشغال المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت في الآجال؟

في الوقت الذي يواصل فيه طلبة المدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت دراستهم بالمقر المؤقت لهذه المؤسسة الجامعية بأحد أجنحة المعهد العالي للدراسات التكنولوجية ببنزرت، تتواصل بالتوازي أشغال مشروع المدرسة الوطنية للمهندسين بالمركب الجامعي بمنزل عبد الرحمان والتي استأنفت بعد توقف فرضته حادثة انهيار احد البناءات في سبتمبر 2015   والذي تابعته «الصباح» في الإبان.

وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوص قام يوم الخميس الماضي بزيارة ميدانية إلى موقع الأشغال واستمع إلى البيانات التي قدمها مدير المدرسة الوطنية للمهندسين محفوظ العيادي ومهندس الأشغال صالح ورديان عن تقدم نسق البناء وحسب ما جاء في كلمة مدير مدرسة المهندسين فانه تم بعث هذه المؤسسة الجامعية منذ 9 سنوات بمقر مؤقت بـ»ايزات» بنزرت، وتستقبل في السنة الجامعية الحالية  228 طالبا، وهي تجسد الشراكة المتميزة بين تونس وفرنسا إذ أن  الدراسة بها تتوج بديبلوم مزدوج أحدهما تونسي والآخر فرنسي وذلك في إطار العلاقة القائمة مع المؤسسة الجامعية الفرنسية «فنون وحرف».. وتطرق المدير في كلمته إلى النقائص التي تشغل إدارة المؤسسة، وساندته في ذلك رئيسة جامعة قرطاج ألفة بن عودة ومنها انتظار تلبية 8 طلبات عروض بين شهري أفريل ونوفمبر 2018. ..

هل تنتهي الأشغال في ديسمبر 2019؟

بالنسبة لتلبية العروض فقد وجه خلبوس إلى ضرورة  إشراك الخبراء في إعداد كراسات الشروط عند طلب العروض لتلافي ضياع الوقت، وأكد أنه من الأفضل التريث لوضع كراس شروط ملائم على التسرع في تقديم كراس يتضمن بعض الهنات...أما فيما يتعلق بسير أشغال المدرسة الوطنية التي تبلغ كلفتها 82 مليون دينار فقد أكد المهندس المسؤول صالح ورديان أن عملية تقوية الأسس والدعائم استهلكت وقتا ثمينا، وأن الأشغال تشهد حاليا نسقا حثيثا يمكن من إنهائها في ديسمبر 2019، وهو موعد شدد على احترامه  الوزير لارتباطه باتفاقيات تونسية مع الوكالة الفرنسية للاستثمار التي طال صبرها وتفهمها عامين كاملين  وأكد  خلبوس كذلك أن الوزارة حريصة على حسن التنسيق بين الأطراف المتدخلة التي لمس لديها رغبة حقيقية وحماسا لإنهاء المشروع الضخم .

إدراج الجانب الحياتي في تكوين المهندس

أما فيما يتعلق بتكوين المهندسين فأشار إلى ضرورة إدراج الجانب الحياتي في هذا التكوين مبينا أن المهندس الأمريكي مثلا يتلقى تكوينا تقنيا بنسبة 60 بالمائة وتكوينهم حياتيا بنسبة 40 مائة، فالمهندس في حاجة إلى التكوين في الثقافة العامة واللغات والتدرب على البحث، وتطوير قدراته بنفسه لأن عالم التكنولوجيا عالم يتغير ويتطور باستمرار، وأن إعداد  الطالب المهندس يجب أن يأخذ هذا الجانب. وفي إطار مواز ثمن الوزير الأنشطة الموجودة  بالمدرسة الوطنية للمهندسين ببنزرت ومنها نشاط الطيران الذي هو قطاع واعد ولا يتوفر إلا بهذه المؤسسة الجامعية فقط .

هل تنفرج الأزمة الجامعية؟

وفيما يتعلق بالأجواء المشحونة التي تعيشها بعض المؤسسات الجامعية أوضح الوزير انه لا يجب الخلط بين المشاكل الهيكلية التي تعود إلى 15 أو 20 سنة وبين المشاكل الحينية. وأكد أن الوزارة واعية بمطالب الجامعيين المشروعة وحقهم في الدفاع عنها، ولكن ينبغي بسطها بطرق مشروعة. وبين أنه على يقين بأنه سيتم تغليب روح المسؤولية والموضوعية لإنجاح السنة الجامعية، وأن بوادر انفراج بدأت في التجلي، وأنه بالنسبة إلى الامتحانات فان الوزارة لم تصدر قرارا يحدد روزنامة وحيدة لكل المؤسسات الجامعية، بل أعطت الحرية لكل مؤسسة في تحديد روزنامتها في ضوء توافق داخلي بين الأطراف المعنية كالأساتذة والمجلس العلمي.. باعتبار أنه في الحالات الاستثنائية لا بد من حلول استثنائية.

ساسي الطرابلسي

 

 

السكن الاجتماعي بنابل: مشاريع جاهزة للتوزيع وأخرى في البرنامج

يتواصل تنفيذ البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بنابل على مختلف المحاور بمتابعة مباشرة وميدانية من طرف السلط الجهوية والمحلية. فبعد الانتهاء من مشروع نابل المرازقة الذي سيوفر 90 شقة، تتواصل أشغال مشروع بوعرقوب الذي سيوفر 74 مسكنا، وأما الصنف الآخر فيتمثل في التدخل في عدد 27 مسكنا في إطار ما يعرف بالهدم وإعادة البناء على عين المكان أو إضافة أجزاء في إطار التوسعة ومن مزايا هذا المشروع أن المنتفع يتحصل على 25 ألف دينار يرجع منها النصف على أقساط والنصف الآخر دعم من الدولة وهو ما قد يحسن ظروف عيش عديد العائلات في مسكن لائق. ويتابع معتمد مركز ولاية نابل المكلف بملف البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي بنابل هذا البرنامج في جميع مراحله ومكوناته برعاية والية نابل سلوى الخياري التي قامت بزيارات ميدانية للوقوف على سير إنجاز أشغال هذه المشاريع السكنية الهامة التي تقدمت لها مئات المطالب وتنكب لجنة التدقيق للتثبت من ملفات المترشحين والتي انتهت في ما يتعلق بمشروع نابل المرازقة، فيما جاري الاشتغال على ملفات مشروع بوعرقوب .

وقد علمت «الصباح» أن مشاريع سكنية أخرى ستتم برمجتها أبرزها بمعتمدية بني خلاد... كما سيتم تفعيل مشروع تاكلسة وهناك بحث عن عقارات تابعة لأملاك الدولة بعدد من المعتمديات... بهدف تدعيم البرنامج الخصوصي للسكن الاجتماعي واحتواء مظاهر السكن البدائي التي تكاثرت بالجهة في السنوات الأخيرة بسبب غلاء أسعار العقارات واستحالة الفرص أمام العائلات المحدودة الدخل في بناء مسكن .

كمال الطرابلسي

 

وقفة احتجاجية لأعوان الأمن بسيدي بوزيد

نظم أمس أعوان الأمن بسيدي بوزيد وبمختلف أسلاكهم وقفة احتجاجية أمام مقر إقليم الحرس الوطني بالجهة شاركهم فيها ممثلون عن النقابات الجهوية لقوات الأمن الداخلي من مختلف جهات البلاد. هذا التحرك الاحتجاجي الذي دعت له النقابة الجهوية للأمن الداخلي  بسيدي بوزيد انتظم تحت إشراف المكتب التنفيذي الوطني ذلك ما أكده الكاتب العام للنقابة الجهوية بسيدي بوزيد عبد المجيد العبادي الذي طالب بضرورة منح زملائه بالحرس الوطني بجهة سيدي بوزيد المشاركين في جملة الملاحم التي شهدتها كل من مناطق سيدي علي بنعون، بير الحفي، الزعافرية والهيشرية والملحمة الشهيرة بحي أولاد شلبي التي تم فيها القضاء على عدد من الإرهابيين، ما يستحقونه من الدعم والتكريم.

شكري حمادة الناطق الرسمي للنقابة الوطنية لقوات الأمن الداخلي أكد على أن هذا التحرك الاحتجاجي يأتي من اجل المطالبة بحقوق أبناء سلك الحرس الوطني الذين قدموا عديد الشهداء والجرحى واليوم ينتظرون الحصول على حق من حقوقهم مثلهم مثل من شاركوا في ملحمة بن قردان وغيرها في مناطق مختلفة من البلاد .

الكحولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة