في بحث حول طريقة عيش المتقاعدين: 23% منهم يرون ضرورة التخفيض في سن الاحالة على التقاعد - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

في بحث حول طريقة عيش المتقاعدين: 23% منهم يرون ضرورة التخفيض في سن الاحالة على التقاعد

الاثنين 5 مارس 2018
نسخة للطباعة
في بحث حول طريقة عيش المتقاعدين: 23% منهم يرون ضرورة التخفيض في سن الاحالة على التقاعد

أجرى المعهد الوطني للاستهلاك بحثا حول «الفئة التي يساوي سنها أو يفوق 50 سنة في تونس» شمل عينة تمثيلية تتكون من 2053 مستجوبا موزعين حسب خصائص الجنس والعمر من الوسطين البلدي وغير البلدي بأكثر مناطق الجمهورية، وذلك لمعرفة ظروف عيش التونسيين وأنماط وحاجيات استهلاكهم الخصوصية... كما تم تخصيص بند للمتقاعدين باعتبار أن البحث شمل خمس فئات عمرية مداها 5 سنوات (من 50 إلى 74 سنة أو فئة سادسة 75) سنة فما أكثر).

وبالإضافة إلى تحديد خصائص العينة تم تناول الوضعية المالية للمستجوبين ففيما يعتبر 39 بالمائة أن دخلهم القار الحالي كاف لمجابهة المصاريف اليومية فإن 56% يرون عكس ذلك ويطمحون إلى مستوى دخل شهري في حدود 1206 دنانير..

شمل بحث المعهد الوطني للاستهلاك  المتقاعدين الذين وقع افرادهم ببعض الأسئلة الخاصة.. وكان معدل أعمارهم 67 عاما 40% منهم من المناطق الساحلية و31% من تونس الكبرى و29% من المناطق الداخلية..

كما يمثل المتقاعدون المستجوبون من جملة العينة 609 متقاعدا، معدل سن احالتهم على التقاعد 58 عاما، كما أن معدل الفترة التي قضوها بعد التقاعد تسع سنوات بنسبة 71 بالمائة للرجال و29 بالمائة للنساء علما وأن 44% من مجموع المتقاعدات يتواجدن في تونس الكبرى في المقابل فإن 41% من المتقاعدين الذكور يتواجدون في المناطق الساحلية..

ومن الأسئلة التي طرحت على المستجوبين، ماذا يمثل التقاعد بالنسبة إليهم؟ وقد كانت الاجابات مرتبة حسب الأهمية فما يزيد عن 57 بالمائة قالوا إنه يمثل فضاء لتغطية أكثر وقت مع العائلة، وفي الدرجة الثانية أكد فيها المستجوبون على أن التقاعد يمثل فرصة أيضا لمساعدة الأبناء والأحفاد إن وجدوا.. ثم القيام بالتسوق فالتمتع بالراحة والعناية بالصحة وفي المرتبة الخامسة.. الترفيه وممارسة الهوايات الشخصية»، لكن من المؤشرات الهامة والإيجابية التي تم استنتاجها من خلال الاستجوابات أن 21% من المتقاعدين يرون أن التقاعد يمثل بالنسبة إليهم فرصة لقضاء أكثر وقت في العمل الجمعياتي في المقابل فإن 1,3% يرون فيه موتا بطيئا وتهرما..

والملفت للانتباه أيضا أن 44% بالمائة من المتقاعدين يعتبرون أن حياتهم بعد تجربة التقاعد «تغيرت نحو الأفضل» مقابل 27% بالمائة يرونها «بقيت مستقرة» أو تغيرت نحو الأسوإ..

كما كان للمستجوبين رأي حول مشروع الزيادة في سن الاحالة على التقاعد حيث يرى 44% ضرورة الابقاء على النظام الحالي فيما يوافق 28% على التمديد مقابل 23% يقترحون التخفيض في سن الإحالة على التقاعد.

وفي الجانب المتعلق بموارد المتقاعدين أفاد 23% منهم أنهم ينتفعون بموارد اضافية أخرى إلى جانب ما تخوله لهم الجرايات والمنح.. أما الذين يقتصرون على الموارد المخولة من جراية فهم 471 مستجوبا من جملة العينة أفاد 23% منهم أنهم يحاولون البحث عن دخل اضافي سواء بالبحث عن شغل أو مشروع استثمار، علما وأن معدل الدخل المصرّح به 750 دينارا شهريا..

اعداد: عبد الوهاب الحاج علي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد