برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الأحد 4 مارس 2018
نسخة للطباعة

في اجتماعهم الاخير  برئاسة الحكومة: مناضلو الحركة الوطنية يطالبون بكتابة دولة وصندوق للاحاطة الاجتماعية

وصف محمد الساكر رئيس الهيئة الوطنية لجمعية الوفاء لمقاومي ومناضلي وشهداء الحركة الوطنية في تصريحه لـ«الصباح»، اجتماعه برئيسة الهيئة العامة للمقاومين وجرحى الثورة وضحايا الارهاب برئاسة الحكومة امال المستوري بالايجابي.  وبين انه والتمثيليات الست للجمعية الذين تمت دعوتهم من قفصة والقصرين وسيدي بوزيد وقابس والقيروان وتونس العاصمة، لقوا تجاوبا من قبل الهيئة فيما يتعلق بمقترحاتهم وجدية في التفاوض والتعامل مع مطالب الجمعية. 

وذكر محمد الساكر انه تم فعليا الترفيع في قيمة الجرايات الخاصة بالمقاومين، ورغم ان الزيادة لم تكن كما تم الاتفاق عليه مع مستشار رئيس الجمهورية ـ تم الاتفاق على زيادة 100 دينار ـ الا ان المقاومين وفروعهم استحسنوا الخطوة. وسيتم هذه الايام الانطلاق في تغيير شكل دفاتر العلاج ـ كان مكتوبا عليه صفة التجمع الدستوري الديمقراطي ـ بعد ان صدر الامر رسميا في الرائد الرسمي وكان على امتداد السبع سنوات الماضية التي تلت الثورة عائقا امام عائلات المقاومين والمناضلين وحال دون تمتعهم بحقهم في العلاج.  وأوضح الساكر ان الجمعية بصدد العمل على ان يبقى دفتر العلاج الجديد لذوي المقاومين او لاحد فروعهم حتى بعد الوفاة.  كما تقدمت الجمعية في الاجتماع الاخير بمطلب بعث كتابة دولة لمقاومي ومناضلي وشهداء الحركة الوطنية مع التاكيد على ضرورة احداث صندوق للاحاطة الاجتماعية والصحية تكون له القدرة على تقديم منح لذوي المقاومين ومساعدتهم على خلق موارد رزق لهم. هذا فضلا على مطالبة الجمعية باعادة كتابة التاريخ وادراج كل المناضلين على اختلاف مشاربهم بقائمة المناضلين التونسيين ويكون ذلك مع تصوير واشرطة توثق لثقافة المقاومة. 

ريم سوودي

 

اتفاقيات شراكة بين 8 بلديات تونسية و«الداخلة» المغربية

في ختـام الجـولة التي قام بهـا ممثلو 8 بلديـات تونسية وممثلون عن المجتمع المدني التونسي لمدينـة الداخلة المغربية تم تـوقيـع عدد من الإتفاقيـات الإطارية بيـن الجمعية التونسية للارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي وبلدية الداخلة وذلك تمهيـدا لميلاد شراكة وتوأمـة حقيقية بين الطرفين تشمـل عديد المجالات التنظيمية والاقتصادية والثقافية.

وضم الوفد التونسي ممثلين عن بلديات المرسى وقرطاج والكرم واريانة وسيدي حسين والحمامات وسكرة وعقارب وممثلين عن المجتمع المدني.. وتناولت الزيارة بالخصوص سبل بلورة شراكات لامركزية مستقبلية بين الطرفين التونسي والمغربي في شتى المجالات الاقتصادية وفي مجالات البيئة والثقافة والتنمية المستدامة استنادا الى العلاقات القائمة بين البلدين وإلى روابط الأخوة والرصيد الحضاري والثقافي المشترك.. وقد تم تنظيم زيارات ميدانية لمنشآت اقتصادية وصحية وتربوية وثقافية وسياحية بالمنطقة. واختتمت الزيارة بتنظيم جلسة بالقصر البلدي لتقييم الزيارة وتوقيع مشروع اتفاقية شراكة وتعاون بين المجلس الجماعي والجماعة الترابية للداخلة من جهة وجمعية الارشاد والتوجيه الجغرافي الرقمي من جهة أخرى..

 

أزمة سواق التاكسي الجماعي ببنزرت:36 يوما من الاحتجاج.. مصادرة لحق التنقل.. وتلويح باضراب جوع

لا شك ان آمال سواق التاكسي الجماعي القادمين من بنزرت منذ اسبوعين والذين اضطرهم المنع البوليسي للاعتصام في منتزه النحلي، معقودة في الجلسة التي ستعقد غدا الاثنين في مقر الولاية وستجمع ممثلي السلط الجهوي وغرفتهم النقابية والتي ستبحث من جديد مشكلة تغيير مقر محطتهم القديمة باخرى تبعد كثيرا عن خطهم وحرفائهم. 

نسيم العميري احد السواق المعتصمين في تصريحه لـ»الصباح» بيّن ان 34 صاحب تاكسي جماعي وعائلاتهم ومن ورائهم حوالي 20 سائقا بديلا وعائلاتهم لا يعملون منذ اكثر من شهر وينتظرون رفع مظلمة «موقع المحطة» وايجاء مكان بديل لمحطة الجلاء. 

واعلن في نفس السياق ان سواق التاكسي الذين بدؤوا تحركم منذ 36 يوم في بنزرت وانتقلوا الى تونس العاصمة منذ 14 يوما وجدوا في انتظارهم قوات الامن التي منعتهم»بتعلميات» من الوصول الى مجلس نواب الشعب في ضرب صارخ لحقهم الدستوري في التنقل وفي الاحتجاج. وافاد انهم سيعلنون إضرابهم عن الطعام في حال لم يحلحل الملف وواصلت السلط الجهوية في نفس منهجها اللامبالي والمبني على الوعود الزائفة خلال جلسة الاثنين. 

وذكر نسيم العميري ان المحتجين قدموا اكثر من مقترح للسلط الجهوية فيما يتعلق بالمواقع التي يمكن ان تكون محطة تراعي مصلحة المواطن في بنزرت وسائق التاكسي الجماعي في نفس الوقت على غرار منطقة نهج الدقي او خلف ملعب الشمال او خلف المستودع البلدي لكن يبدو ان هناك اصرار على عدم حل الاشكال القائم حول محطة الجلاء وسعي الى القضاء على التاكسي الجماعي الذي يعمل على خط بنزرت بني نافع برج شلوف.. 

ودعا نسيم العميرى جميع المتدخلين الى العمل بكل جدية لحل المشكل فالامر يزيد تازما كل يوم بالنسبة لهم ولعائلاتهم التي فقدت مورد رزقها منذ اكثر من شهر. 

ريم سوودي

 

قفصة.. نبه إلى خطورة إفلاس شركة الفسفاط: مهندس يحمل كمية فسفاط على ظهره

في رسالة منه موجهة إلى المسؤولين والجهات المسؤولة اختار الإطار بمنجم كاف دربي بمدينة أم العرائس المهندس عبد الحفيظ المبروكي أن يحمل على ظهره كيلوغراما من مادة الفسفاط من المغسلة رقم 5 متجها سيرا على الأقدام نحو المجمع الكيميائي بقابس عبر مدينة قفصة وصرح المهندس أن ماقام به هو حركة رمزية من اجل لفت انتباه الحكومة إلى تردي الوضع بشركة فسفاط قفصة الأمر الذي بات ينذر بإفلاسها على حد تعبيره إذا لم تتحرك الدولة لإنقاذها.  

سليم جنات 

 

الإدمان موضوع الملتقى الثاني لمنصة التشارك 

 احتضن فضاء المركب الثقافي علي جيدة بقفصة فعاليات الملتقى الثاني لمنصة التشارك الذي تنظمه الجمعية التونسية لمقاومة الأمراض المنقولة جنسيا والسيدا بتونس بمشاركة ولايتي قفصة والقصرين الممثلتين في عدد من الجمعيات المختصة  والذي جاء تحت شعار الحق في الصحة والحق في المساواة كركائز للعدالة الاجتماعية وتم خلال هذه التظاهرة عرض شريط وثائقي حول ظاهرة الإدمان وعلاقتها بالأمراض المنقولة جنسيا كما تم بعد ذلك الاستماع إلى سلسلة من المداخلات لمختصين ومهتمين بالموضوع..

سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة