اتسمت بعسر تقدمها: اليوم إعلان نتائج مفاوضات المباركي في قفصة.. وحلحلة أزمة الفسفاط في الميزان - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

اتسمت بعسر تقدمها: اليوم إعلان نتائج مفاوضات المباركي في قفصة.. وحلحلة أزمة الفسفاط في الميزان

الخميس 1 مارس 2018
نسخة للطباعة
اتسمت بعسر تقدمها: اليوم إعلان نتائج مفاوضات المباركي في قفصة.. وحلحلة أزمة الفسفاط في الميزان

ينتظر ان تعقد اليوم ندوة صحفية بالمقر الجهوي لاتحاد الشغل للإعلان عن نتائج مفاوضات امتدت على كامل يوم امس جمعت الامين العام المساعد المكلف بالمالية بوعلي المباركي مع ممثلي مختلف الاعتصامات التي تعيشها منطقة الحوض المنجمي منذ يوم 20 جانفي الماضي. 

وتجدر الاشارة الى ان جلسات التفاوض المذكورة تهدف اساسا إلى إعلام المعتصمين بمشروع الاتفاق الذي تمّ التوصّل إليه يوم الجمعة 23 فيفري الماضي مع الحكومة وما تضمّنه من إجراءات وقرارات تهمّ خاصة التشغيل والتكوين. وقد سجلت المفاوضات مشاركة الممثل الجهوي لاتحاد الصناعة والتجارة وعدد من تمثيليات منظمات المجتمع المدني في الجهة ونواب الجهة في مجلس الشعب كما لم يقتصر مسار التفاوض على اعتصامات الحوض المنجمي بل شملت تقريبا كل معتمديات جهة قفصة القطار وبلخير والقصر وقفصة الجنوبية وسيدي عيش والسند. وحملت توجها عاما للبحث عن مخرجات تنموية للجهة تقطع نهائيا مع التحركات وقطع انتاج الفسفاط من وقت الى اخر. 

وذكر المباركي في تصريحه لوكالة تونس افريقيا للانباء ان الامل مازال قائما في التوصل الى حلول على ما يشهده الحوار من عسر وما سجله من توتر وتجاذبات خاصة مع معتصمي "المناجم" لئن قبل ممثلو طالبي الشغل بعدد من معتمديات الولاية بمشروع الاتفاق الحكومي والذي ينصّ على توفير حوالي7 آلاف فرصة عمل وتكوين وبعث مشروع خاص، فإنّ ممثلي المعتصمين بمعتمديات المتلوي والمظيلة وام العرائس والرديف والذين حضروا جلسات الحوار يشترطون، وقبل فكّ اعتصاماتهم، معرفة حصّة مناطقهم من الانتدابات وفرص التكوين وبعث المشاريع المقترحة في مشروع الاتفاق مع الحكومة.

وأوضح بوعلي المباركي، انه على تفهّمه «لمقترحات وشروط المعتصمين» إلا أن تحديد نصيب كلّ معتمدية من هذه الانتدابات ليس من مشمولاته، مفيدا بأن لجنة فنّية محايدة ستتولى هذا الامر، وستتشكّل لهذا الغرض في حال تمّ التوصّل إلى اتفاق مع المعتصمين.

وذكّر الامين العام المساعد لاتحاد الشغل بأن إمضاء مشروع الاتفاق مع الحكومة مشروط باستئناف شركة فسفاط قفصة لنشاطها في إنتاج الفسفاط ونقله.

من ناحية أخرى، أفاد المدير المركزي للانتاج بشركة فسفاط قفصة في تصريحه لوكالة تونس افريقيا للانباء بجهة قفصة أنّ نتائج هذه الشركة من الفسفاط التجاري عرف تراجعا كبيرا منذ بداية سنة 2018 ولم يتجاوز الانتاج 160 ألف طن مقابل 950 ألف طنّ أنتجتها الشركة في شهري جانفي وفيفري من العام الماضي2017.

ويذكر انه وطبقا لما تداولته عديد وسائل الاعلام يبدو انه تم أمس الأربعاء استئناف العمل رسميا بمقاطع الفسفاط والمغسلة عدد 03 ببرج العكارمة من معتمدية المضيلة بولاية قفصة بعد توقف دام حوالي الـ5 أسابيع. 

وأكد أحد المعتصمين أن جلسات التفاوض التي جمعتهم بالأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل بوعلي المباركي، قرر المعتصمون تقديم حسن نواياهم وفك اعتصامهم في انتظار التوصل إلى حلول نهائية وكشف الحكومة والاتحاد على مقترحاتها فيما يهم ملف التنمية في الجهة.

رؤوف عياري وريم سوودي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة