برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 22 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
22
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الأحد 25 فيفري 2018
نسخة للطباعة

بلاريجيا.. اكتشاف لوحة فسيفسائية تجسد قصة النبي يونس 

وقع مؤخرا بالمنطقة الاثرية ببلاريجيا اكتشاف لوحة فسيفسائية تجسّد قصة النبي يونس مثلما وردت في الديانات السماوية الثلاث وتعود اللوحة لما بين القرنين الخامس والسابع ميلادي، اللوحة فريدة من نوعها في العالم ومازالت خاضعة للدراسة والحفريات انطلقت من 2016 من قبل باحثين تونسيين وبريطانيين.

وتحتوي اللوحة في تفاصيلها رسما لشخصين على السفينة وآخر في فم الحوت وفي جزء منها يظهر هذا الشخص(تجسيد للنبي يونس) وهو تحت شجرة بعد نجاته من الموت وفي خلفيتها مدينة نينوى العراقية وأكد مدير الموقع الأثري ببلاريجيا محيي الدين شوالي أن الموقع يمتد على مساحة 80 هكتارا ولم يقع اكتشاف سوي 20 بالمائة منه.

عمار

 

 

المنستير: جلسة عمل حول تأمين المبيتات الجامعية

في إطار الحرص على مزيد تدعيم التدابير الوقائية اللازمة لتأمين المبيتات بالمؤسسات التربوية والجامعية وبمراكز التكوين المهني والمبيتات الراجعة بالنظر لمنظمة التربية والاسرة بهدف حماية التلاميذ والطلبة والممتلكات، اشرف اكرم السبري والي المنستير مؤخرا على جلسة عمل بحضور السيد طارق البكوش المعتمد الاول وحضور السادة المديرين الجهويين للأمن والحرس والحماية المدنية والتربية وممثلي ديواني الخدمات المدرسية والجامعية ومديري المبيتات الجامعية والمدرسية بالجهة.

وقد أكد  الوالي على ضرورة تكليف أعوان الحماية المدنية بإجراء زيارات وقائية الى المبيتات المدرسية والجامعية والتأكد من مدى تواجد ابواب ومدارج النجدة بالإضافة إلى التثبت من مدى توفر آلات إطفاء وخضوعها للمراقبة الدورية.

كما أوصى الوالي بضرورة تنظيم دورات تكوينية لفائدة حراس المبيتات تحت اشراف الإدارة الجهوية للحماية المدنية بهدف تاطيرهم ودعوتهم لمزيد اليقظة والحذر والإنتباه لضمان سلامة أبنائنا التلاميذ والطلبة ولحماية مؤسسات الدولة.

سامي السطنبولي 

 

 

بين جندوبة وسيدي بوزيد: القيمون والقيمون العامون يحتجون

نظمت النقابة الجهوية للقيمين والقيمين العامين بجندوبة بحضور النقابات الأساسية وقفة احتجاجية أمام مقر مندوبية التربية بجندوبة على خلفية الاعلان على نتائج الترقيات الاستثنائية للقيمين والقيمين العامين )الدفعة الأولى).

الوقفة جاءت للمطالبة بمراجعة المقاييس التي تم اعتمادها في هذه المناظرة بعد أن حرم منها الكثيرمن أصحاب القطاع رغم توفر الشروط المطلوبة حسب الاتفاق الممضى بين اتحاد الشغل ووزارة التربية.

هذا وتم الاتفاق على تشكيل لجنة جهوية تحت اشراف الاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة للتفاوض مع المندوب الجهوي للتربية لدراسة الملفات التي تتطلب المراجعة واحالتها الى وزارة الاشراف.

عمارمويهبي 

 

غزالة..  متى تركز وحدة الحماية المدنية؟

في13 جوان 2015 اندلع حريق هائل في منطقة حشاد من معتمدية غزالة اتى على 15 هك من التبن تابعة للمركب الفلاحي الصناعي المملوك للدولة ورغم تدخلات فرقة الحماية المدنية القادمة من ماطر فان الاضرار كانت فادحة.. اما يوم  9ماي 2017 فقد قاوم  الاعوان التضاريس الصعبة والرياح القوية في برج الذهب لمنع امتداد السنة اللهب التي  أتت على 10هك من القمح و2 هك من العلف. ولم تتوقف سلسلة الحرائق واضرارها اذ شهدت المنطقة الغابية بجبل التلة حريقا هائلا يوم 2اوت 2017 وبالطبع كانت الخسائر كبيرة وصعبة التعويض.

هذه الكوارث وغيرها سواء كانت فيضانات الطارف الاسبوع الماضي و صواعق سيدي منصور في سبتمبر الماضي وغرق صيادين في سد في نوفمبر 2017 دفعت الاهالي الى مطالبة المسؤوليين المحلين والجهويين بالعمل الجاد لتركيز وحدة حماية مدنية في معتمدية غزالة وذلك لتقريب عمليات النجدة ومجابهة الاخطار والتقليل من الخسائر المادية والبشرية .

ساسي الطرابلسي

 

الاطار التربوي يحتج في غار الدماء 

نفذ الاطار التربوي بالمعهد الثانوي بغار الدماء من ولاية جندوبة وقفة احتجاجية بمشاركة أعضاء الأسرة التربوية على خلفية ايقاف أستاذ من طرف القضاء.

وتعود الأسباب أيضا الى خلافات بين الأستاذ وأحد القضاة. المحتجون طالبوا بالاسراع في اطلاق سراح زميلهم وهددوا بالتصعيد ان لم يقع الاستجابة لمطالبهم.

عمار

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة