ملامح‭ ‬واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

ملامح‭ ‬واخبار

الثلاثاء 20 فيفري 2018
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

رئيس الجمهورية يلتقي الأمين العام لاتحاد المغرب العربي

تحادث أمس رئيس الجمهورية، الباجي قائد السبسي بقصر قرطاج مع الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الذي صرّح أن «اللقاء استعرض نشاط الأمانة العامة للإتحاد المغرب العربي والسبل الكفيلة بإضفاء دفع جديد على العمل المغاربي المشترك، من خلال السعي إلى عقد اجتماع على مستوى القمة في الفترة المقبلة»، وفق ما جاء في بلاغ صادر عن رئاسة الجمهورية.

 

وزير الشؤون الخارجية يتلقى نسخة من أوراق اعتماد سفيرة أثيوبيا

تسلّم أمس  وزير الشؤون الخارجية خميّس الجهيناوي من السيدة ييشي تامارات بيتاو نسخة من أوراق اعتمادها سفيرة لأثيوبيا بتونس مع الإقامة في الرباط.(المغرب).

وأبرز الوزير خلال اللقاء حرص تونس على الارتقاء بعلاقاتها الثنائية مع أثيوبيا في ظل الإمكانيات المتاحة في هذا المجال مؤكدا حرص وزارة الشؤون الخارجية على تهيئة الظروف المناسبة لتمكين الدبلوماسية الأثيوبية من أداء مهامها في أفضل الظروف وعلى أكمل وجه.

 

رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي: تونس وجهة سياحية واستثمارية

استقبل رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح أمس بقصر الحكومة بالقصبة رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي شينيشي كيتاوكا. وأفاد المسؤول الياباني أن اللقاء تناول بالأساس علاقات التعاون المتجددة في المجالات التنموية والاستثمارية بين تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي مشيرا إلى أن هذه العلاقات متعددة الأوجه ستتدعـّم مستقبلا من خلال عدد من المشاريع الجديدة التي تموّلها الوكالة بتونس..

وأبرز رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي أهمية المناخ الاستثماري الذي تتميز به تونس وأهمية موقعها الجغرافي في تنمية استثماراتها الأجنبية مشيرا إلى رغبة عدد من رجال الأعمال والفاعلين الاقتصاديين ومؤسسات يابانية في توجيه استثماراتهم نحو تونس فضلا عن حرص بلاده عن الاهتمام بالوجهة السياحية التونسية ودعوة السياح إلى زيارتها. كما نوّه شينيشي كيتاوكا بمستوى التعاون القائم بين تونس والوكالة اليابانية للتعاون الدولي في ميدان تنمية المؤسسات الصغرى والمتوسطة مضيفا أن بلاده تمتلك في هذا المجال إمكانيات وتجارب هامة أثبتت نجاحها في عدد من الدول ما يجعلها حريصة على بعث علاقات شراكة مع المؤسسات الصغرى والمتوسطة في تونس.

وقال المسؤول الياباني إن بلاده ستضاعف خلال الفترة المقبلة من عدد الطلبة التونسيين الدارسين باليابان وأنها حريصة على استفادتهم من كل مقومات النجاح العلمي والتكنولوجي الذي تحققه اليابان.

 

اجتياز للحدود خلسة

أوقفت دورية عسكرية عاملة بالمنطقة الحدودية العازلة قطاع برج الخضراء، حوالي الساعة السادسة من مساء أول أمس شخصا دون وثائق هوية بصدد اجتاز الحدود التونسية الليبية. وأفادت وزارة الدفاع الوطني في بلاغ لها أمس انه بالتحري مع الشخص صرح بأنه جزائري ودخل التراب التونسي فارا من عناصر ليبيّة قامت بالاعتداء عليه بالعنف الشديد وافتكاك سيارته الخاصة. وأضافت انه تم الاحتفاظ به بأحد المراكز الحدودية المتقدمة للجيش الوطني في انتظار تسليمه للوحدات الأمنية لاتخاذ الإجراءات القانونية في شأنه.

 

احتجاجات وغلق للطريق

عمد عدد من أهالي مناطق القمبورة وأولاد تليل والجبالية التابعين لعمادة البحاير من معتمدية الوسلاتية إلى غلق الطريق الرابطة بين الوسلاتية وولاية سليانة مع إشعال العجلات المطاطية وذلك على خلفية تواصل انقطاع الماء الصالح للشرب منذ أسبوع رغم خلاص فواتيرهم. وقد تجمهر عدد كبير منهم مطالبين السلطات المعنية بحقهم في الانتفاع بالتزويد بالماء في ظل غياب المعتمد بالنيابة ورئيس الجمعيات المائية الذين حملوهم كل المسؤولية مهددين بالتصعيد في ظل عدم الاستجابة لمطالبهم حسب ما نقلته إذاعة «جوهرة اف ام..».

 

صالون «الأفق» للتوجيه والدراسة بالخارج

«الدراسة في فرنسا»، ذلك هو موضوع صالون «الأفق» للتوجيه والدراسة بالخارج الذي سينتظم بتونس العاصمة السبت القادم الموافق ليوم 24 فيفري 2018 لفائدة التلاميذ والطلبة والخريجين الجدد الراغبين في متابعة دراستهم في فرنسا..  ويهدف هذا الصالون بالأساس إلى التعريف بمختلف برامج التعليم العالي بفرنسا وشرح كل التفاصيل والمعلومات للطلاب التونسيين وذلك بحضور ممثلي العديد من الجامعات الفرنسية.

ويندرج هذا الصالون في إطار «مبادرة جامعة فرنسا» (Campus France)  التي أطلقها المعهد الفرنسي بتونس منذ سنوات كقاعدة ناشطة بكل من تونس وسوسة وصفاقس، للقاء التلاميذ والطلبة في عديد جهات الجمهورية. ويتضمن برنامج الصالون تقديم محاضرة من طرف المسؤولة ببرنامج «جامعة فرنسا» سلمى قصار لتوضيح مختلف مراحل إنشاء ملف شخصي للمترشح للدراسة بفرنسا والتسجيل في موقع «جامعة فرنسا». وسيكون الدخول مجانيا للراغبين في المشاركة في صالون «الأفق» للتوجيه والدراسة بالخارج الذي ستتواصل فعالياته من الساعة العاشرة صباحا إلى حدود الساعة الخامسة بعد الظهر.

 

لجنة جهوية لتفقد شروط السلامة في المبيتات

أحدثت ولاية بنزرت لجنة جهوية تعنى بمراقبة وتفقد مدى توفر وسائل الوقاية والسلامة وحفظ الصحة في مختلف المبيتات المدرسية والجامعية بالجهة، وذلك بمقتضى مقرر أمضاه أمس والي بنزرت، محمد قويدر، حسب ما أفاد به، المعتمد الأول، عادل المبروك في تصريح لـ(وات).. وأوضح المصدر ذاته أن إحداث هذه اللجنة الجهوية تم في إطار تعزيز شروط السلامة والوقاية في المبيتات المدرسية والجامعية، حيث ستتولى وضع قائمة دقيقة لمختلف المبيتات المدرسية والجامعية العمومية والخاصة بالجهة، وستنطلق بداية من الأسبوع الجاري في أداء زيارات ميدانية لمختلف هذه الفضاءات ولن تستثني المبيتات التكوينية..

 

حجز 11637 لترا من الزيت النباتي المدعم

تمكن أعوان المراقبة الاقتصادية بالإدارة الجهوية للتجارة بنابل خلال شهر جانفي الفارط من القيام بـ1093 زيارة مراقبة أسفرت عن حجز 11637 لترا من الزيت النباتي المدعم و967 طنا من مادة السكر المدعم و730 علبة سجائر مهربة، وفق ما ذكره متفقد الشؤون الاقتصادية بنابل عمر الوحيشي لـ(وات)..

وبين المصدر ذاته، أن هذه الزيارات التي شملت نقاط البيع بالتفصيل والجملة ومحلات الأكلات الخفيفة ووحدات صنع وبيع المرطبات «أسفرت عن غلق 11 محلا تجاريا ومنع تزويد 6 من تجار الجملة من التزود بالمنتوجات المدعمة فضلا عن رفع 256 مخالفة اقتصادية تتعلق بتطبيق أسعار غير قانونية والاتجار في منتجات مدعمة واستعمال آلات وزن غير قانونية وعدم الاستظهار بالفواتير.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة