الأراضي الفلسطينية: دعوات إسرائيلية لهدم «الأقصى».. و«حماس» تستنفر في «جمعة غضب» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 20 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
21
2018

الأراضي الفلسطينية: دعوات إسرائيلية لهدم «الأقصى».. و«حماس» تستنفر في «جمعة غضب»

الجمعة 9 فيفري 2018
نسخة للطباعة
الأراضي الفلسطينية: دعوات إسرائيلية لهدم «الأقصى».. و«حماس» تستنفر في «جمعة غضب»

القدس المحتلة )وكالات) دعت حركة «حماس» الفلسطينية إلى النفير العام اليوم الجمعة واعتبارها «جمعة الشهيد أحمد جرار».

وطالبت الحركة في بيان بثه جناحها العسكري كتائب عزالدين القسام على حسابه على «تويتر» أمس، بالمشاركة في مسيرات تأبين رمزية للشهيد جرار في مختلف الأراضي المحتلة.

يأتي ذلك فيما دعا وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أريئيل إلى إقامة معبد الهيكل المزعوم، مكان المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس، ردا على مقتل حاخام طعنا بسكين في مدخل مستوطنة "هار براخا"  شمالي الضفة الغربية الإثنين الماضي.

وقال الوزير الإسرائيلي خلال حضوره جنازة الحاخام ايتمار بن غال أمس الأول، وإلى جانب رئيس الكنيست يولي أدلشتاين ونائب وزير الدفاع ايلي بن دهان: «حان وقت جبل الهيكل، حان وقت اعتراف شعب إسرائيل بقدسية الأرض، بقدسية جبل الهيكل، ببناء معبدنا».

وتابع: «يجب القول بصوت واضح، ستكون هناك دولة سيادية واحدة بين الأردن و(البحر المتوسط)، إنها دولة إسرائيل وعاصمتها القدس الموحدة»، مضيفا «يجب الحسم بأن وقت السيادة قد حان».

وكان شاب فلسطيني قد استشهد بالرصاص أول أمس، بعدما طعن بسكين حارسا أمنيا عند مدخل مستوطنة «كرمي تسور» في جنوب الضفة الغربية ملحقا به جروحا طفيفة.

وعلى إثر ذلك حصلت مواجهات في مدينة حلحول، حيث اصيب العشرات نتيجة إطلاق قوات الاحتلال للرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع.

عريقات يهاجم نيكي هايلي 

الى ذلك، هاجم مسؤول ملف المفاوضات الفلسطينية صائب عريقات، المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، مطالبا إياها بأن «تغلق فمها» بسبب الانتقادات التي وجهتها للرئيس محمود عباس.

وقال عريقات إن «هايلي دعت إلى الإطاحة بالرئيس الفلسطيني المنتخب ديموقراطيا، والآن تتهمه بأنه يفتقر إلى الشجاعة، وتطالب باستبداله».

وجاءت تصريحات عريقات ردا على انتقادات المندوبة الأمريكية لخطاب الرئيس عباس الأخير الذي اعتبر فيه إسرائيل «مشروعا استعماريا لا علاقة له باليهود».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد