برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الأربعاء 7 فيفري 2018
نسخة للطباعة

حصيلة جانفي.. 256 مخالفة اقتصادية وغلق 11 محلا تجاريا في نابل  

شهد شهر جانفي المنقضي نشاطا مكثفا قامت به فرق الإدارة الجهوية للتجارة بنابل استهدف المخالفين والمضاربين والمهربين لتأمين شفافية الأسعار والمحافظة على المقدرة الشرائية للمواطنين وانتفاعهم بالمواد الغذائية المدعومة. لذلك كانت الزيارات لمراقبة نقاط البيع بالتفصيل والجملة بمختلف المنتوجات الاستهلاكية والتثبت من قانونية الأسعار المطبقة عبر مسالك التوزيع بالإضافة إلى محلات الأكلات الخفيفة والمطاعم ووحدات صنع الحلويات والمرطبات. أسفرت عن 256 مخالفة اقتصادية متمثلة في أسعار بيع غير قانونية وعدم الاستظهار بفاتورات الشراء ومسك موازين قيس غير قانونية واستعمال أو الإتجار في منتجات مدعمة بطرق تخالف القرارات المتخذة، وحجز 11637 لترا من الزيت النباتي المدعم و967 طن من مادة السكر المدعم و730 علبة سجائر مهربة وغلق 11 محلا تجاريا  ومنع6 من تجار الجملة  من التزود بالمنتوجات المدعمة. 

وقد استمرت جهود أعوان المراقبة الاقتصادية بالجهة الى غاية يوم 3 فيفري 2018 حيث تم تنظيم حملة اقليمية بمشاركة 9 فرق من ولايات بن عروس، تونس، زغوان ونابل أسفرت عن رفع 42 مخالفة اقتصادية تمثلت في البيع بأسعار غير قانونية وعدم الاستظهار بفاتورات الشراء واشهار الاسعار واقتراح غلق 3 محلات تجارية. كما استرعى الاهتمام مراقبة التخفيض الشتوي الذي قام بالتصريح به 179 تاجرا وتاجرة ارتكب منهم 19مخالفة اقتصادية. علما وأن الاعلان عن التخفيض بالجهة تراوح بين 20 و70 % في أغلبه إشهار كاذب كما عبر عنه عديد المواطنين الذي تمنوا تخفيضا حقيقيا في حدود 30 %  فقط للملابس والأحذية الجديدة لا في الأطمار البالية.

مستوري العيادي

 

إغلاق الطريق الرابطة بين منزل بورقيبة وبنزرت

اقدم عدد من المواطنين الغاضبين صباح اول امس الاثنين على غلق الطريق الرابطة بين مدينتي منزل بورقيبة وبنزرت على مستوى منطقة لواتة وذلك للمطالبة بتوفير المواصلات الى مركز الولاية وإلغاء قرار تحويل محطة النقل الريفي الى حي الجلاء.

قطع الطريق تواصل قرابة ساعة من الزمن  قبل ان تتدخل وحدات امنية لفسح المجال امام حركة العربات التي تواصلت بصعوبة بالغة جراء الازدحام.

س-ط

 

المنستير: تجار الصناعات التقليدية يتذمرون والسلط يناشدون

الى جانب الجمود المتواصل للنشاط  التجاري الذي تعاقد معه تجار الصناعات التقليدية –في حومة الشراقة المنطقة التي تمثل المجمع الرئيسي لتجار القطاع على وجه الخصوص وفي «البلادالعربي» عموما من جراء التراجع الكبير بل الغياب الكلي في اغلب الاوقات للمبيعات من جراء الازمة التي انعكست سلبيا عليهم ماليا وعائليا تضاعف حجم هذه الصعوبات بالاضرار التي لحقتهم في المدة الماضية والمتواصلة حاليا من خلال تحول فضاء الحي الى مرتع في الليل حسبما جاء في تشكياتهم من مجموعات من الشبان المتسكعين ليلا والذين اختاروا اتمام سهراتهم العبثية الليلية المطولة والمتنوعة في النهج المحتضن للمحلات التجارية ومداخلها لاقامتها مع الاضرار بها من مختلف الجوانب وتجدر الاشارة الى ان الحي التجاري المذكور يحتضن مقر جمعية صيانة المدينة وامام هذه المعاناة الاضافية التي اصبحوا يواجهونها فان  التجار المعنيين اطلقوا صيحة فزع وناشدوا السلط الجهوية والمحلية والامنية من اجل التدخل السريع لوقف زحف الاضرار بممتلكاتهم. 

المنصف جقيريم  

 

ورشة حول ظاهرة تيبس سعف النخيل بقبلي 

خصصت ورشة عمل اقليمية انتظمت صباح امس باحد الفضاءات السياحية بمدينة دوز ببادرة من وزارة الفلاحة والمجمع المهني المشترك للغلال وعدد من المعاهد البحثية في القطاع الفلاحي، لابراز اخر النتائج التي توصلت اليها البحوث العلمية في مسببات ظاهرة تيبس سعف النخيل التي شهدتها بعض واحات ولاية قبلي منذ منتصف شهر جوان 2017 وشملت حوالي 12 الف هكتار من هذه الواحات (اي ما يعادل 32 بالمائة من المساحة الجملية لغراسات النخيل بالجهة) وهو ما اثر على قرابة مليوني شجرة نخيل موزعة على اغلب معتمديات الولاية.

 

الدروس تتعطل بمدرسة سيدي بوزيد الشرقية 

تعطلت الدراسة صبيحة امس بالمدرسة الابتدائية الحي الفلاحي بمعتمدية سيدي بوزيد الشرقية وياتي ذلك وحسب تصريح مدير المدرسة يوسف جلالي بعد ان استحال عليهم التدريس سبب الروائح الكريهة والدخان المنبعث من المصب العشوائي الذي لا يبعد عن المدرسة سوى 150 مترا. الجلالي اشار الى كونهم ابلغوا المندوب الجهوي للتربية والنقابات المعنية والرابطة التونسية ومصالح البلدية وكل المؤسسات المسؤولة عن هذا المصب. واكد انه ومنذ سنة 2014  زار هذه المدرسة وهذا المصب  كل الوزراء الذين  تقلدوا وزارة  البيئة. واضاف الجلالي مؤكدا على ان جميعهم تعهدوا بنقل هذا المصب و بتخصيص قطعة ارض وبالبحث عن ممولين لهذا المشروع غير ان ذلك ظل حبرا على ورق وفق تعبير الجلالي الذي شدد على تمسكهم بالاضراب عن العمل ما لم تتدخل الجهات المعنية لاتخاذ مبدئيا اجراءات وقائية مع مستغلي هذا المصب في انتظار نقله نهائيا.

الكحولي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة