برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 18 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
19
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الثلاثاء 6 فيفري 2018
نسخة للطباعة

بعد انتخاب مكتب جديد لاتحاد الشغل: هل هي نهاية الأزمة مع تنسيقية البيئة؟

كما هو معلوم مؤخرا تم انتخاب المكتب التنفيذي الجديد للاتحاد الجهوي للشغل بصفاقس واسفر عن فوز قائمة الكاتب العام المتخلي الهادي بن جمعه والتي حملت اسم الوفاء لمبادئ حشاد وشهداء الوطن. وفي تصريح له لإحدى الاداعات أكد بن جمعه على دقة المرحلة واستعداد المكتب الجهوي لرفع التحديات وفتح كل الملفات والحرص على التنسيق مع الجهات المعنية ومكونات المجتمع المدني لدفع عجلة التنمية بالجهة والدفاع عن حقوق العمال بالفكر والساعد، الى جانب الدعوة إلى إنجاز المشاريع العمومية والتي طال انتظارها من قبل متساكني الجهة خاصة منها المتعلقة بجودة الحياة وتحسين الوضع البيئي والبنية التحتية.

وفي هذا المجال أفادت تنسيقية البيئة والتنمية في بيان لها أنها تشاطر رأي كاتب عام اتحاد الشغل بأن الحكومة لم تكن جادة في التعاطي مع ملف«السياب»ولم تتخذ الإجراءات الضرورية اللازمة للايفاء بتعهداتها. وجددت التنسيقية موقفها من أرض المصنع المذكور هي على ملك الدولة التونسية وهي تعارض أية محاولة للتفويت فيها وتدعو المجمع الكيميائي للقيام باستصلاح الأراضي ورفع كل الملوثات عنها. كما أنها متمسكة باتفاقية مارس الماضي والتي تضمنت تصورات لمشاريع غير ملوثة ستقام على أرض المصنع وهو ما أكده كاتب عام اتحاد الشغل لاول مرة،كما تسجل التنسيقية بارتياح تجديد موقف المنظمة الشغيلة الرافض لكل نشاط ملوث في فضاء المصنع.

هذه التطورات في الآراء والمواقف رآها عدد من النشطاء في المجتمع المدني بداية نهاية الأزمة التي ألقت بظلالها خلال السنوات الأخيرة بين الاتحاد والتنسيقية خاصة فيما يتعلق بموضوع غلق مصنع المجمع الكيميائي والتخوفات التي عبر عنها الطرف النقابي في خصوص مصير العملة بالمؤسسة.

ابو رحمة 

 

تهيئة حديقة التوتة بصفاقس

انطلقت مؤخرا اشغال تهيئة الحديقة العمومية «التوتة»بمدينة صفاقس وذلك على اثر إبرام اتفاق بين البلدية ووزارة الشؤون المحلية و البيئة تنص على توفير اعتماد مالي بقيمة 500الف دينار،هذا إلى جانب تخصيص البلدية مبلغا قدره 250الف دينار لدعم الاشغال المدكورة. وتتمثل أهم التدخلات خاصة في تدعيم جناح الحيوانات بأنواع جديدة وتهيئة المساحات الخضراء وغرس اشجار اضافية وتوسيع عدد من أقفاص الحيوانات واقتناء العاب اطفال اضافيه وتبليط مساحات جديدة للفسحة.

أبو رحمة

 

الكاف: نوايا مشاريع أسبوع التنمية لم تر النور؟

احتضنت مدينة الكاف في النصف الأول من شهر نوفمبر 2017 اسبوع التنمية والذي حمل شعار: الكاف نحو قطب تنموي وكان انتظم بالشراكة مع وكالة التعاون الألماني «قير»  GIZ  وعدد من الفاعلين في مجال التنمية وبحضور القنصل الجزائري ومستشار التونسي الألماني بموجب الاتفاقية بين وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي والوكالة الألمانية للتعاون الفني وذلك  في إطار مشروع دعم فدرات مجالس التنمية الجهوية في مجال قيادة وحوكمة التنمية الجهوية والتسويق كما هو متوفر من امكانيات قصد جلب الاستثمار للجهة وقد مثل هذا الاسبوع فرصة هامة للتعرف بالإمكانيات المتوفرة بولاية الكاف خاصة في مجالات الثقافة والفنون والتراث وأبرازها للمشاركين وقد غير العديد منهم ورغبتهم في الاستثمار بالجهة ولكن رغم مرور عدة أشهر فإن لا شيء تحقق لتظل بذلك نوايا هذه المشاريع  مؤجلة !!! 

عبد العزيز الشارني

 

القطار: رصد 13 م د لانجاز محطة تطهير

أعلن المدير الجهوي لديوان التطهير بولاية قفصة انه تم رصد 13 م د لانجاز مشروع شبكة التطهير بمدينة القطار ويحوي مد 21 كلم من القنوات البلاستيكية سينتفع به أكثر من 1700 عائلة وأضاف المسؤول الجهوي انه تمت الموافقة على إحداث محطة التطهير بالمدينة اثر الحصول على موافقة اللجنة العليا للصفقات بالديوان على ذلك ليتم بعدها إمضاء الصفقة مع مجمع المقاولات المنفذ وان انطلاقة الانجاز ستكون مع بداية شهر مارس القادم ....

سليم جنات

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة