لأول مرة منذ تأسيسها: هيئة النفاذ إلى المعلومة تبرم أول اتفاقية شراكة وتعاون مع منظمة المادة 19 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 16 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
17
2018

لأول مرة منذ تأسيسها: هيئة النفاذ إلى المعلومة تبرم أول اتفاقية شراكة وتعاون مع منظمة المادة 19

الجمعة 26 جانفي 2018
نسخة للطباعة
لأول مرة منذ تأسيسها: هيئة النفاذ إلى المعلومة تبرم أول اتفاقية شراكة وتعاون مع منظمة المادة 19

تم أمس بمقر هيئة النفاذ إلى المعلومة بالعاصمة توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين الهيئة ومنظمة المادة 19 بتونس. 

تعتبر الاتفاقية الأولى من نوعها التي تمضيها هيئة النفاذ إلى المعلومة مع هياكل المجتمع المدني، وتهدف إلى التنظيم المشترك لأعمال تحسيسية وتوعوية وتثقيفية من شأنها أن تعزز مبدأ ممارسة حق النفاذ إلى المعلومة في تونس. كما تتضمن الاتفاقية التعاون وتبادل الخبرات في مجالات التكوين والتدريب وتحسين الإطار القانوني المتعلق بالنفاذ إلى المعلومة..  

وقد وقع الاتفاقية كل من السيدة سلوى غزواني مديرة منظمة المادة 19 بتونس والسيد عماد الحزقي رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة، بحضور أعضاء الهيئة.. 

يذكر أن من بين مهام هيئة النفاذ إلى المعلومة العمل على نشر ثقافة النفاذ إلى المعلومة بالتنسيق مع الهياكل الخاضعة لأحكام القانون الأساسي عدد 22 لسنة 2016 مؤرخ في 24 مارس 2016 المتعلق بالحق في النفاذ إلى المعلومة، والمجتمع المدني من خلال القيام بأنشطة تحسيسية وتكوينية لفائدة العموم، وتبادل التجارب والخبرات مع نظيراتها بالدول الأجنبية والمنظمات الدولية المختصة ولها إبرام اتفاقيات تعاون في هذا المجال..

وقد سبق إمضاء الاتفاقية مشاركة أعضاء مجلس الهيئة في دورة تكوينية أثثها الخبير الاسكتلندي كيفن دينيون المفوّض السابق للمفوضية الاسكتلندية المختصة في مجال النفاذ إلى المعلومة في إطار زيارة يؤديها الخبير المذكور إلى الهيئة تواصلت على مدى ثلاثة أيام من 23 إلى 25 جانفي 2018 تهدف إلى إطلاع أعضاء الهيئة على التجربة الاسكتلندية والإنقليزية في مجال تفعيل حق النفاذ إلى المعلومة. 

تجدر الإشارة إلى أن الهيئة شارفت على استكمال تركيز النواة الأولى للإدارة بعد تسلمها للمقر وتهيئته، واختيارها للكاتب العام، وهي بصدد استكمال اختيار بقية الموارد البشرية التي تحتاجها في عملها.. علما أن الهيئة شاركت وأشرفت من خلال رئيسها او أعضاء مجلسها في عدد من الورشات والدورات التكوينية في مجال النفاذ إلى المعلومة على غرار مشاراكة رئيس الهيئة في دورة تكوينية لفائدة المكلفين بالنفاذ والكتاب العاميين لعدد من بلديات الجنوب نظمتها جمعية المراقبين العموميين بجربة يومي 18 و 19 جانفي 2018. وفي ورشة عمل حول حق النفاذ إلى المعلومة في دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط نظمتها منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OCDE في مدينة كازرتا الإيطالية، وأيضا المشاركة في دورة تكوينية نظمتها اليونسكو بالتعاون مع مركز جنيف للرقابة الديمقراطية على القوات المسلّحة ونقابة الصحفيين التّونسيين لفائدة مجموعة من الصحفيين حول النفاذ الى المعلومة بالحمامات يومي 15 و16 ديسمبر2017 . 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة