فيما يشن الاحتلال الاسرائيلي حملة مفتوحة على الفلسطينيين: اجتماع للمانحين في بروكسيل وآخر لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث مصير القدس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 9 ديسمبر 2018

تابعونا على

Dec.
9
2018

فيما يشن الاحتلال الاسرائيلي حملة مفتوحة على الفلسطينيين: اجتماع للمانحين في بروكسيل وآخر لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث مصير القدس

الجمعة 12 جانفي 2018
نسخة للطباعة
تقرير حقوقي يرصد استمرار قتل قوات الاحتلال للأطفال في 2017
فيما يشن الاحتلال الاسرائيلي حملة مفتوحة على الفلسطينيين: اجتماع للمانحين في بروكسيل وآخر لوزراء الخارجية العرب في القاهرة لبحث مصير القدس

 القاهرة )وكالات(ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية، أمس، أن الجامعة العربية ستعقد اجتماعاً على مستوى وزراء الخارجية في القاهرة في الأول من فيفري المقبل، لاستكمال بحث سبل الرد على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

وقالت مذكرة للأمانة العامة للجامعة إلى الدول الأعضاء: «تقرر عقد الاجتماع المستأنف لمجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في الأول من فيفري، مضيفة أنّ اجتماع وزراء الخارجية الطارئ الذي عقد في التاسع من ديسمبر لبحث قرار ترامب، نصّ على إبقاء المجلس في حالة انعقاد والعودة للاجتماع في موعد أقصاه شهر لتقييم الوضع والتوافق على خطوات مستقبلية. وتابعت أن الاجتماع المقبل قد يسفر عن قرار بعقد قمة عربية استثنائية في الأردن.

حملة اعتقالات واسعة للاحتلال 

ميدانيا شنّت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، الليلة قبل الماضية، حملة اعتقالات في الضفة الغربية طالت 11 فلسطينياً.

واقتحمت قوات الاحتلال، فجر، مدنية أريحا، واندلعت مواجهات مع الشبان، أسفرت عن إصابة شابين بالرصاص واعتقال اثنين آخرين.

إلى ذلك، أعلن الاحتلال وفاة مستوطن متأثراً بجروح أصيب بها، إثر تعرضه لإطلاق نار بينما كان ماراً بسيارته قرب مستوطنة في شمال الضفة الغربية. وأغلق الاحتلال جميع مداخل مدينة نابلس الفلسطينية في شمال الضفة الغربية المحتلة بعد مقتل المستوطن، وفرض حصاراً على المدينة.

في الأثناء، قال وزير الحرب الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، إن إسرائيل ستوافق على إنشاء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الضفة الغربية.

اجتماع الدول المانحة 

وفيما يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعاً جديداً مطلع فيفري المقبل لمناقشة الخطوات التي سيتخذونها بشأن القدس عقب القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، يستضيف الاتحاد الأوروبي محادثات أواخر الشهر الجاري لمناقشة الملف نفسه. ومن المقرّر اجتماع الدول المانحة للفلسطينيين في بروكسل في 31 جانفي، في إطار جهود إحياء محادثات السلام مع إسرائيل.

 

إصابة طفل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بـ«طوباس»

رام الله )وكالات) أصيب أمس طفل فلسطيني يبلغ من العمر ثلاث سنوات برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي بمحافظة طوباس بالضفة الغربية المحتلة ، وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن طفلا أصيب أثناء تدريبات لجيش الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي في منطقة الرأس بمحافظة طوباس جراء تدريبات لجيش الاحتلال. وأوضحت الوزارة في بيانها أنه تم نقل الطفل إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج اللازم، فيما وصفت حالته الصحية بـ«المستقرة».

 

تقرير حقوقي يرصد استمرار قتل قوات الاحتلال للأطفال في 2017

القدس المحتلة )وكالات(رصد تقرير حقوقي نشر الأربعاء، استمرار حالات قتل وإصابة الأطفال، وحالات الاعتقال، واستهداف المدارس، واستمرار القيود التي تفرضها قوات الاحتلال الاسرائيلي على المواطنين الفلسطينيين خلال العام المنصرم.

وأصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان الأربعاء، تقريره السنوي للعام 2017، حول استهداف الأطفال في أوقات النزاع المسلح.

وأورد التقرير أبرز الأحداث التي تم رصدها وتوثيقها خلال تلك الفترة مدعمة بإفادات شهود العيان الذين عايشوا تلك الأحداث والتي تدور حول ثلاثة أنواع حتى تاريخ صدور التقرير وذلك وفقاً لما تم رصده.

ففيما يخص القتل والتشويه، أشار التقرير إلى سقوط (5) أطفال قتلى، و(167) مصابا، نتيجة تعرضهم لأحداث مرتبطة بشكل أو بآخر بالصراع مع قوات الاحتلال، ومن خلال الاستهداف المباشر من قبل قوات الاحتلال.

وعن الاعتقال أورد التقرير اعتقال (13) طفلاً من قبل قوات الاحتلال خلال الفترة نفسها، من خلال توغلاتها في أراضي القطاع أو من خلال مطاردة الصيادين والأطفال الذين يقتربون من سياج الفصل بهدف العمل أو حتى التنزه واستكشاف المناطق.

وفيما يخص مهاجمة المدارس والمستشفيات، أظهر التقرير تعرض مدرستين لأضرار جزئية نتيجة الصراع مع قوات الاحتلال، سواء باستهدافها بشكل مباشر أومن خلال استهداف محيطها.

وأبان التقرير استمرار انتهاكات حقوق الأطفال المرتبطة بالنزاع المسلح في قطاع غزة، حيث شهدت الفترة التي يتناولها التقرير، استمرار حالات قتل وإصابة الأطفال، وحالات الاعتقال، واستهداف المدارس، واستمرار القيود التي تفرضها قوات الاحتلال على السكان في إطار الحصار الشامل الذي ينتهك القانون الدولي ويشكل مساساً جوهرياً بجملة حقوق الإنسان بالنسبة للفلسطينيين في قطاع غزة، ويؤثر بشكل كبير على الأطفال.

وطالب المركز، المجتمع الدولي بالقيام بواجبه القانوني والأخلاقي وحماية المدنيين الفلسطينيين ولا سيما الأطفال.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة