المدرب وليد بن ثابت لـ«الصباح الأسبوعي»: البطولة للترجي.. الكأس لهذا الفريق.. وهذه نصيحتي لمعلول - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

المدرب وليد بن ثابت لـ«الصباح الأسبوعي»: البطولة للترجي.. الكأس لهذا الفريق.. وهذه نصيحتي لمعلول

الاثنين 1 جانفي 2018
نسخة للطباعة
عرض عراقي للجباري.. والسعيداني يجتمع باللاعبين المنتهية عقودهم
المدرب وليد بن ثابت لـ«الصباح الأسبوعي»: البطولة للترجي.. الكأس لهذا الفريق.. وهذه نصيحتي لمعلول

لهذا السبب لست راضيا عن  نتائج النادي البنزرتي 

 النادي الصفاقسي شتت أذهان لاعبينا 

نحتاج للقيام بهذا الإجراء لتأهيل بوسنينة والحباسي 

طفا اسم المدرب وليد بن ثابت على سطح الأحداث الرياضية ببطولتنا فجأة بعدما منحته الهيئة المديرة ثقتها لتولى قيادة سفينة النادي البنزرتي إثر تحول لسعد الدريدي الى النادي الصفاقسي،  وهو قرار زكاه الأحباء في استفتاء عام يحدث لأول في كرتنا. هذا المدرب أسعد الأحباء بانتصارين باهرين على الإفريقي والملعب التونسي بنفس النتيجة 3-1 ، وحيرها بهزائم لم تكن منتظرة.. «الصباح الأسبوعي» التقت هذا المدرب فكان الحوار:

* هل أنت راض عن  النتائج في المباريات الـ7  التي أجراها الفريق تحت قيادتك؟ 

 لست راضيا بالمرة، لأني على يقين أنه كان بالإمكان أحسن مما كان ، فالفريق الجيد لا بد من أن يحقق نتائج جيدة خارج القواعد. وهذا ما تعذر علينا إنجازه باستثناء التعادل بالمنستير. 

* وما سبب ذلك؟ 

لقد عرف الفريق نسقا تصاعديا، لكنه تأثر سلبا بسبب تقطع نشاط البطولة، وقد اضطررنا نتيجة لذلك إلى إجراء سلسلة من المباريات خارج القواعد، تنقلنا فيها تباعا الى صفاقس وقابس والمتلوي، وهو مرهق بدنيا، فضلا عن الضغوط الذهنية التي تعرض لها اللاعبون بعروض خيالية تبين فيما بعد أنها وهمية، وأن هدفها خلخلة تركيزهم، لأنها توقفت فجأة، ولكنها تركت أثرها.

* أتقصد بذلك ما تناقله الأحباء عن عروض النادي الصفاقسي للاعبين؟ 

نعم.

* لكن الكثير من الأحباء يعزون بعض الهزائم إلى ضعف الدفاع؟

يجب أن نتفق على أمر،  وهو أن الكرة العصرية لا تتحدث اليوم عن «الدفاع»، وإنما عن «سلوك دفاعي»،  لأن المهمة الدفاعية ليست من مشمولات الخط الخلفي فقط ، وإنما تهم جميع اللاعبين، وهي لذلك تبدأ من أول مهاجم، لتنتهي عند الحارس،  فإذا أمن المهاجمون هذه المهمة تصل الكرة إلى المنطقة الخلفية «ميتة»، وإلا فإنها ستصل «حية» مع تفوق عددي، وتشكل خطرا. لدينا مدافعون ممتازون،  ولكن المشكلة تكمن في قلة البدلاء الذين لم نجدهم عند الإصابات والإرهاق المترتب على اللعب يومي الأربعاء والأحد والتنقلات الطويلة المتتالية .

* يفسر بعض الأحباء تراجع الفريق بعد تقدمه في النتيجة بضعف اللياقة البدنية. فما ردك؟  

المسألة ذهنية بالأساس،  فخارج القواعد ندخل المباريات جيدا ثم نتراجع، أما في بنزرت فنواصل الضغط على المنافس والتهديف كما شاهدتم أمام النادي الإفريقي والملعب التونسي. ثم لا ننس أننا كنا منقوصين في بعض المباريات من لاعبين مؤثرين،  فضلا عن اضطرارنا إلى تغييرات قسرية بعثرت أوراقنا كما كان الحال في المباراة الأخيرة ضد النجم  بتغيير الجندوبي والجلاصي.

* يتعرض حمزة الجلاصي إلى حملة عنيفة من بعض الأحباء. فما رأيك؟  

لا أحد يشك في كون حمزة الجلاصي قيمة ثابتة دفاعا وهجوما، ولكنه تأثر بخروج من المنتخب. ولذلك فأنا أنصحه بالعمل لأن قائمة المنتخب ما زالت مفتوحة، وأدعو الجمهور إلى مساندته ومساندة الحمدوني وبقية اللاعبين. عندما سجلنا هدف التعادل ضد النجم الساحلي انتفض الجمهور المحلي تشجيعا لفريقه وكأنه سجل الهدف الثاني. إن تشجيع الجمهور له فعل السحر في اللاعبين وخصوصا في المواقف الصعبة،  وهو ما أدعو أحباءنا إليه،  وأن يتركوا النقد إلى ما بعد المباراة.

* يدور الحديث عن إمكانية تفريط الهيئة في بعض اللاعبين. فما مدى صحة الخبر؟ 

لم يتم الحديث في الموضوع إلى حد الآن.

* وبالنسبة إلى اللاعبين الذين يرى الأحباء أنهم زائدون عن النصاب؟ 

سنجتمع قريبا لتقييم مرحلة الذهاب، والرصيد البشري للفريق، وسنمد الهيئة المديرة بعد ذلك بنتائج التقييم، مع العلم بأننا في حاجة إلى فسخ عقدي لاعبين على الأقل لتأهيل بوسنينة والحباسي . 

* بصراحة من من اللاعبين تفضل ألا يغادروا المجموعة؟ 

هم كثر  وخصوصا إبراهيم واتارا وفراس بالعربي. 

* تحدثت منذ حين عن المنتخب، ما تعليقك على توجيه نبيل معلول الدعوة إلى بالعربي والعونلي؟

إنه تأكيد لقيمة هذين اللاعبين،  وفي اعتقادي انهما قادران على تقديم الإضافة الى المنتخب، فالعونلي صياد ماهر للأهداف،  يحسن التموقع واستغلال الفرص،  وفراس بالعربي يمتلك مهارات نادرة وتمريرات حاسمة فضلا عن التصويب الدقيق والقوي .

* هل ترشح لاعبين آخرين للانضمام إلى مجموعة معلول؟ 

أعتقد أنه بإمكان حمزة الجلاصي وبلال السعيداني أن يكونا ضمن القائمة الموسعة لنبيل معلول 

* كيف ترى حظوظ المنتخب في نهائيات كأس العالم؟  

إن الواقعية والموضوعية يدفعاننا إلى الإقرار بأننا ننتمي إلى مجموعة صعبة للغاية، ولكن المحال ليس تونسيا، وعلينا أن نستحضر ملحمة الأرجنتين في 1978 لما وجدنا في مجموعة حديدية تضم ألمانيا وبولونيا والمكسيك.

* وعمليا بم تنصح نبيل معلول؟ 

إن مفتاح الترشح إلى الدور الثاني يكمن في الفوز على بنما، ولكن لا يجب استسهاله بالمرة، فهو فريق مهاري، يجيد التدرج بالكرة، ولا بد من استعداد خاص له، وأما بالنسبة إلى بلجيكا وإنجلترا فهما يتشابهان في طريقة اللعب، على مستوى السرعة والمرور على الرواقين، ولذلك لا بد من التعويل على ظهيرين ولاعبي ارتكاز يتمتعون بالقوة البدنية، وعلى إحكام البناء الدفاعي الجماعي، ونسج المرتدات. فمعلول ومجموعته في حاجة إلى التعامل بهدوء وذكاء مع هذين المنتخبين للخروج بنتيجة التعادل . 

* لنعد إلى بطولتنا...  كيف تقيمها من خلال مرحلة الذهاب؟ 

أفرزت مرحلة الذهاب مستويين اثنين: مستوى متقارب في الجودة أكدت فيه بعض الأندية مثل الملعب التونسي ومستقبل قابس والملعب القابسي واتحاد المنستير  وشبيبة القيروان أنها قريبة جدا من الأندية البارزة  على غرار مباراة الملعب التونسي والترجي أو النادي الإفريقي ومستقبل قابس، ومستوى أدنى تمثله أندية ذيل الترتيب.

* من ترشح للقب البطولة؟ 

منطقيا وموضوعيا  يبدو أن اللقب لن يفلت من الترجي؛ فهو يتمتع بفارق مريح بينه وبين الأندية الملاحقة وخصوصا النادي الصفاقسي. وقد تمكن الترجي من اجتياز الفترة الصعبة بسلام إثر  انهزامه أمام الأهلي المصري وإصابة بعض لاعبيه البارزين، وتوتر العلاقة بين الجمهور والمدرب، وتمكن من استعادة الاستقرار على مختلف المستويات، وهو العامل الرئيسي للنجاح. 

*وبالنسبة إلى الكأس؟  

تبقى المنافسات مفتوحة على كل الاحتمالات، فالمفاجآت واردة دائما،  والنتيجة محكومة بمباراة واحدة تتساوى فيها الحظوظ، وتزول خلالها الفوارق، خلافا لسباق البطولة الذي يتطلب طول النفس وثراء الرصيد البشري والموارد المالية.

* ما هي أمنياتك بمناسبة العام الجديد؟

أرجو أن يعم الخير والرخاء ويسود الأمن والاستقرار ببلادنا،  وأن يوفق منتخبنا في نهائيات كأس العالم وأن أنجح في تحقيق حلمي وحلم أحباء النادي البنزرتي بتحصيل أبهى النتائج بعدما تحقق حلمي بأن أكون مدربا لفريق الأكابر بنادي الأم، وهي مناسبة أستغلها لأشكر الهيئة المديرة التي أتاحت لي  هذه الفرصة والجمهور الذي منحني ثقته.

منصور غرسلي

 

 

عرض عراقي للجباري.. والسعيداني يجتمع باللاعبين المنتهية عقودهم 

واتارا في القفص الذهبي

يستأنف أبناء المدرب وليد بن ثابت التمارين يوم غد الثلاثاء بملعب أحمد البصيري ببنزرت، دون مشاركة فراس بالعربي وزياد العونلي الموجودين مع المنتخب الأول وياسين البوسليمي وسليم الجندوبي وعلاء الدريدي الذين سيشاركون في مباراة المنتخب الأولمبي ضد المنتخب البوركيني للاعبين المحليين، واللاعب الايفواري إبراهيم واتارا الذي احتفل خلال الأسبوع المنقضي بزواجه بالكوت ديفوار. ومن المنتظر أن يتحول الفريق في نهاية الأسبوع إلى سوسة في تربص خاطف يجري خلاله بعض المباريات الودية. 

وفي سياق مواز  ينتظر أن يتفاوض رئيس النادي عبد السلام السعيداني هذه الأيام  مع 3 لاعبين تنتهي عقودهم في شهر جوان القادم، وهم حمزة الجلاصي والمهدي الرصايصي ومرتضى بن وناس حول تمديد عقودهم مع النادي.

وفي الإطار نفسه ينتظر ألا يعترض السعيداني على فسخ عقود بعض اللاعبين الراغبين في تغيير الأجواء بعدما ملوا البقاء على دكة البدلاء، أو حتى خارج القائمة الاحتياطية أحيانا على غرار الشاذلي غراب ونور حضرية ووجدي الجباري الذي علمنا بأنه تلقى عرضا من أحد الأندية العراقية.

تراجع عن غلق ملعب منزل عبد الرحمان 

ومن جهة أخرى، وبعدما نشر إعلانا بتاريخ 26  ديسمبر المنقضي يؤكد فيه غلق ملعب حميد المجاهد مؤقتا بسبب أحداث العنف والشغب التي جدت يومي 24 و25 من نفس  الشهر حتى تتحسن الأوضاع الأمنية تراجع رئيس النيابة الخصوصية بمنزل عبد الرحمان عماد بوصبيح عن هذا القرار الذي ووجه بانتقادات كثيرة خصوصا وأن هذا القرار ليس من مشمولات النيابة الخصوصية بل يعود إلى اللجنة الجهوية المختلطة التي تجتمع مساء كل أربعاء لاتخاذ القرارات المتعلقة بتنظيم الأنشطة الرياضية المختلفة بالجهة .

منصور غرسلي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد