ملامح‭ ‬واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 25 فيفري 2021

تابعونا على

Feb.
25
2021

ملامح‭ ‬واخبار

الأحد 31 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
زيارة فجئية

زيارة فجئية 

أدى أمس السبت وزير الصحة عماد الحمامي زيارة فجئية إلى المستشفى الجامعي الحبيب بورقيبة بصفاقس ووعد بإعادة النشاط لصيدلية المستشفى. وأكد الوزير انه سيزور صفاقس خلال الأسابيع القليلة القادمة بالتنسيق مع الوالي لعقد مجلس جهوي للصحة يشمل كامل مناطق ومعتمديات صفاقس.

وحول المستشفى الجامعي الجديد سليم شاكر بصفاقس، قال عماد الحمامي إن نسبة تقدم الأشغال وصلت إلى 40% وأن الجانب الصيني صاحب الهبة سيكمل الأشغال في غضون 6 أشهر وفق ما تعهد به رئيس الحكومة.

 

54 ألف عون أمن لتأمين ليلة رأس السنة 

في إطار الاستعدادات الأمنية للاحتفال برأس السنة الإدارية، قامت وزارة الداخلية بتسخير 54 ألف عون أمن من مختلف الأسلاك من أمن وحرس وطنيين وحماية مدنية لتأمين هذه المناسبة.

كما سيتواصل تسخير الإمكانيات البشرية والمادية للوزارة يوم غد الاثنين لتأمين تنقلات المواطنين بين مختلف الولايات تزامنا مع نهاية عطلة الشتاء المدرسية والجامعية وعطلة رأس السنة الإدارية. وحفاظا على سلامة المواطنين دعت وزارة الداخلية المواطنين إلى  توخّي الحذر بالسّياقة المتّزنة وعدم الإفراط في السّرعة واحترام الأولويّة وملازمة اليمين والابتعاد عن المجاوزة غير القانونيّة، وتهيب بجميع مستعملي الطريق إلى احترام قانون الطرقات والامتثال لأعوان الأمن عند الإشارة عليهم بالوقوف.

 

نسبة الحجوزات الفندقية بين 50 و100 %

أكّدت المندوبية الجهوية للسياحة بنابل أنه تم تسجيل مؤشرات طيبة في منطقتي نابل والحمامات بمناسبة الاحتفال بليلة رأس السنة الإدارية، موضحة أن الحجوزات تتراوح بين 50 و100 بالمائة بالمؤسسات السياحية في المنطقتين. 

وأشارت الى تنوع الجنسيات منها الأوروبية والجزائرية وكذلك التونسية، مؤكدة مواصلة الاستعداد لتأمين الاحتفال بليلة رأس السنة الادارية من خلال تفقّد المؤسسات السياحية والمطاعم بالجهة والإحاطة بها بالتنسيق مع المصالح الأمنية. 

وللإشارة فإن المندوبية الجهوية للسياحة في نابل التي تغطّي منطقتي نابل والحمامات تضمّ 124 وحدة فندقية بطاقة إيواء جملية تقدر بـ 41.435 سريرا.

 

صندوق القروض والمساعدات المحلية يحتل المرتبة الأولى وطنيا

ذكرت وزارة الشؤون المحلية والبيئة أن صندوق القروض ومساعدة الجماعات المحلية منح خلال سنة 2017، قروضا تجاوزت قيمتها الجملية 47 مليون دينار، لفائدة الجماعات المحلية، مقابل 25,5 مليون دينار في 2016 وهو ما يمثل تطورا بنسبة 86 بالمائة في نسق إسناد القروض لفائدة هذه الجماعات. وقالت الوزارة في بلاغ لها إن المصادقات النهائية شهدت تطورا بنسبة 193% لتبلغ حاليا حوالي 193 مليون دينار، مقارنة بإنجازات الفترة ذاتها من سنة 2016 والتي كانت بلغت حوالي 66 مليون دينار. وحسب هذا التصنيف يحتل الصندوق المرتبة الأولى على المستوى الوطني، بالنسبة إلى المؤسسات العمومية وذلك نتيجة «السياسة المتبعة في مجال ترشيد الاستثمار المحلي وحسن استغلال الموارد الموضوعة على ذمته وإيفائه بتعهداته المالية في آجالها التعاقدية»، حسب ما ورد في البلاغ.

 

خسائر قطع السكة الحديدية 

استغربت الشركة الوطنية للسكك الحديدية التونسية من تكرر وتواصل التعدي على حرمة السكة الحديدية سواء على الخط رقم 13 او الخط رقم 21 حيث تتسبب هذه العمليات في خسائر هامة تضر بالتوازنات المالية للشركة وتنعكس سلبا على خدماتها ومشاريعها الاستثمارية.

وتذكر الشركة أن مثل هذه التصرفات يعاقب عليها القانون عدد 74 لسنة 1998 المتعلق بالسكة الحديدية.

 

إحباط عملية هجرة غير نظامية 

ضبطت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بصفاقس المكلف بتأمين السفرات البحرية على متن باخرة  اللّود  بين مدينة صفاقس وجزيرة قرقنة على مستوى المحطة البحرية لنقل المسافرين، 4 أشخاص من متساكني ولاية منوبة، اعترفوا لدى التحري معهم، بأنهم كانوا يعتزمون التحول الى جزيرة قرقنة للمشاركة في عملية ابحار خلسة باتجاه إيطاليا من سواحل الجزيرة

وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية أمس السبت أنه قد تم العثور لدى تفتيشهم على مبلغ مالي من العملة الأجنبية قدره 920 اورو  وآخر من العملة التونسية قدره  4700 دينار وأن النيابة العمومية أذنت باتخاذ الإجراءات القانونية في شأنهم.

 

تسليم 1500 عقد انتداب تنفيذا لاتفاق «الكامور»

شرعت شركة البيئة والغراسات والبستنة بولاية تطاوين، في تسليم عقود العمل لـ1500 عامل معطل (1200 عون تنفيذ و300 إطار) كانت انتدبتهم بصفة نهائية، تنفيذا لاتفاق ما يعرف باعتصام «الكامور»، في جوان 2017.

وقد دعت الشركة المنتدبين، خلال الأيام القليلة الماضية، إلى إجراء الفحوصات الطبية على أن يباشروا عملهم بداية من 2 جانفي القادم حسب ما أكده المدير العام للشركة، مصباح زكرياء لوكالة تونس افريقيا للأنباء. كما أكد المصدر نفسه «استحالة إمكانية تشغيل كل المنتدبين في الوقت الحاضر، لعدم توفر المشاريع بالقدر الكافي». 

 

افتتاح 3 مكاتب بريدية جديدة

تم أمس افتتاح ثلاثة مكاتب بريد بمعتمديات ميدون جربة وبن قردان وبني خداش بعد أن تمت تهيئتها وذلك بإشراف كاتب الدولة لتكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي الحبيب الدبابي والرئيس المدير العام للديوان الوطني  للبريد معز شقشوق.

 

تسليم سندات ملكية لـ200 مسكن اجتماعي جديد 

انتظم صباح أمس بمقر ولاية بنزرت موكب تضامني تم خلاله تسليم عقود وسندات ملكية لـ200 مسكن اجتماعي جديد لفائدة مستحقيها من ضعاف الحال القاطنين بمعتمديات سجنان (53) وجومين (69) وغزالة (78) وأنجزت في إطار البرنامج الوطني للسكن الاجتماعي في محوره الخاص بالإزالة وإعادة البناء للمسكن اللائق.

وقال والي بنزرت في افتتاح الموكب، إن مجمل المساكن الموزعة تم انجازها بالكامل بقيمة مالية تناهز الـ6 مليون دينار دون اعتبار ثمن الارض وذلك في اطار تنفيذ التوصيات الحكومية والرئاسية في رعاية الحالات الاجتماعية الهشة، مبينا ان مجمل العائلات المنتفعة كانت تعيش وضعا إنسانيا صعبا.

 

سيارة «ايرفن رومل» في متحف قابس العسكري

يتم بالورشات التابعة لوزارة الدفاع الوطني صيانة سيارة الجنرال الألماني  «ايرفن رومل» المكنى بـ «ثعلب الصحراء» والذي يعد من أهم القادة العسكريين الذين شاركوا في معركة «خط مارث» حتى تستجيب هذه السيارة الى متطلبات العرض المتحفي، وتعرض بعد ان تصبح جاهزة بالمتحف العسكري بمارث، وفق ما افاد به والي قابس، منجي ثامر لمراسل (وات) بالجهة.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة