في المجلس الجهوي للسياحة بمدنين.. رغم الانتعاشة.. مطالب بتنظيم قطاع "الخيالة" و"الجمالة" والنقل الجوي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 14 جويلية 2020

تابعونا على

Jul.
15
2020

في المجلس الجهوي للسياحة بمدنين.. رغم الانتعاشة.. مطالب بتنظيم قطاع "الخيالة" و"الجمالة" والنقل الجوي

السبت 23 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة

مدنين –الصباح

بلغ عدد الوافدين على المنطقة السياحية جربة جرجيس من ولاية مدنين منذ بداية السنة الى غاية يوم 25نوفمبر الجاري 711الف بزيادة بـ17%مقارنة بنفس الفترة من السنة الفارطة وبلغت نسبة الايواء 45.2ـ%بزيادة 2%في حين بلغ عدد الليالي المقضاة 4ملايين و500الف ليلة بزيادة تقدر بـ14.2%حسب معلومات تحصل عليها مراسل "الصباح"  من امال الحشاني المندوبة الجهوية للسياحة بجربة وجرجيس بمناسبة انعقاد المجلس الجهوي للسياحة بجزيرة جربة  باشراف الحبيب شواط والي مدنين وبحضور مختلف الاطراف المعنية بالنشاط السياحي.

انتعاشة للأسواق الأوروبية والجزائرية وتراجع للروسية والليبية

سجلت  السوق الفرنسية على مستوى عدد الوافدين نحو المنطقة السياحية جربة جرجيس من ولاية مدنين خلال الفترة المتراوحة من غرة جانفي الى 20نوفمبر الجاري زيادة  بـ+94.3%مقارنة بنفس الفترة من السنة المنقضية كما سجلت على التوالي الاسواق الالمانية والايطالية والبلجيكية والتشيكية زيادات بـ62.5%و68.8%و102.4%و139.8%و110.5%  وعرفت  السوق الروسية والسوق الليبية تراجعا على مستوي عدد الوافدين بـ-36.5%مقابل تطور بـ173.9%للسوق الجزائرية و35%للسوق الداخلية.

مقترحات لتجاوز الاشكاليات

طالب اهل المهنة خلال هذا الاجتماع بمزيد العناية بالبيئة والنظافة وتحسين الخدمات على مستوى البطاحات وتفادي التاخيرات على مستوى النقل الجوي وحماية القطاع السياحي من الدخلاء وتنظيم قطاع الخيالة والجمالة والكواد والاسراع بربط المنطقة السياحية بالغاز الطبيعي.

 ومثل هذا المجلس مناسبة لدعوة اصحاب النزل الى مضاعفة جهود التامين الذاتي لوحداتها وتأمين الفضاءات الخارجية في انتظار العمل المشترك بين المؤسسات السياحية والبلديات لارساء منظومة الكترونية من خلال كاميروات بقاعة العمليات الكبرى للتخفيف من حجم العنصر البشري والوسائل.

ووجّهت مختلف المصالح الجهوية  المعنية والمتدخلة في القطاع رسالات طمأنة بخصوص الموسم السياحي الذي سيشهد صعوبات أقل حيث ستنطلق محطة تحلية مياه البحر في جربة في النشاط في شهر أفريل 2018 والشروع في نفس السنة في اشغال مركز تثمين النفايات بجربة كحل نهائي لمشكل النفايات.

وفي انتظار ذلك ستضاعف البلديات جهود النظافة من خلال إقرار حملات دورية مشتركة توضع فيها كافة امكانيات بلديات جربة حومة السوق وجربة ميدون وجربة اجيم  المادية والبشرية.

وفي سياق متصل بربط جربة بالغاز الطبيعي ينتظر ان تنتهي أشغال القنوات الكبرى في شهر جانفي2018وسيتم أيضا دعم قطاع  التطهير من خلال تأهيل محطة التطهير في "سيدي محرز"بكلفة تبلغ أربعة ملايين دينار قبل الموسم الصيفي وصيانة المحولات الكهربائية لمنع انقطاع التيار الكهربائي.

وتقرر خلال هذا المجلس العمل على تنظيم قطاعات الخيالة والجمّالة و"الكواد" بمنح الناشطين فيها بطاقات مهنية.

                                                                                                                                                  *ميمون التونسي

إضافة تعليق جديد