احتجاجا على قرار ترامب.. مسيرة وطنية حاشدة وتأكيد على عروبة القدس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
21
2019

احتجاجا على قرار ترامب.. مسيرة وطنية حاشدة وتأكيد على عروبة القدس

السبت 9 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة

انتظمت عشية امس مسيرة وطنية حاشدة كانت قد دعت إليها المنظمات الوطنية وعدد من مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية اول أمس، وانطلقت هذه المسيرة  من أمام مقر الاتحاد العام التونسي للشغل،  للتنديد بقرار الرئيس الامريكي نقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية  إلى القدس، وجابت المسيرة شارع الحبيب بورقيبة ثم شارع محمد الخامس لتتوقف عند قصر المؤتمرات بالعاصمة وسط إجراءات أمنية مشددة، بمشاركة عدد من القيادات النقابية  وممثلي الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني والحقوقيين.
ورفع الآلاف من المشاركين  في هذه المسيرة العديد من الشعارات المنددة بقرار الرئيس الامريكي، وأخرى مساندة الشعب الفلسطيني، وامتزجت الرايات الوطنية بالأعلام الفلسطينية ورايات المقاومة، وتعالت الهتافات بالدعوة إلى غلق السفارة الأمريكية بتونس ومقاطعة البضائع والسلع الأمريكية، والتنديد بصمت عدد من الانظمة العربية في ظل الانتهاكات التي ترتكبها الولايات المتحدة والكيان الصهيوني في حق الشعب الفلسطيني.
كما عبر المتظاهرون عن دعمهم الكامل لصمود الشعب الفلسطيني في وجه الانتهاكات، ودعم وحقهم في دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس، مؤكدين استعدادهم للنضال من أجل التصدّي لقرار نقل مقر السفارة الأمريكية إلى القدس.
قيادات المنظمات الوطنية وممثلي الأحزاب المشاركين في هذه المسيرة أجمعوا على  ضرورة التصدي لقرار الرئيس الامريكي ودعم حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وعاصمته القدس، وفي هذا السياق طالب الأمين العام المساعد للاتحاد العام التونسي للشغل محمد علي البوغديري  في تصريح لـ «الصباح»  بموقف وطني حازم رافض لهذا القرار  واتّخاذ خطوات ملموسة للمساهمة في إسقاطه وفي مقاطعة كل تحالف سياسي داعم للموقف الأمريكي والصهيوني، والتحرك على المستوى الدولي والضغط عبر القوى الديمقراطية والمجتمع المدني والحركة النقابية العالمية من أجل التصدّي له باعتباره خرقا لكلّ المواثيق الدولية، والمنتظم الدولي وسائر دول العالم إلى رفض هذا القرار، مؤكدا تجند المنظمة الشغيلة لمواصلة ممارسة الضغط بكلّ الطرق النضالية المشروعة من أجل الإسراع بسنّ قانون يجرّم التطبيع.
في صعيد  متصل اعتبر  عميد المحامين عامر المحرزي أن  قرار  نقل سفارة امريكا الى القدس واعتبارها رسميا عاصمة للكيان الصهيوني هو خرق للقانون الدولي وتعد صارخ على حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وتكريس لسياسة الغطرسة والامر الواقع والاحتلال، وهو  استكمال لوعد بلفور الذي زرع الكيان الغاضب في قلب الوطن العربي ومنح الحق لمن لا يستحق داعيا جميع الفصائل الفلسطينية الى النضال والمقاومة والتنصل من كل الاتفاقيات المبرمة مع الكيان الصهيوني.
وفي تصريح لـ «الصباح» اعتبر  رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري عبد المجيد الزار أن ما أقدم عليه الرئيس الامريكي هو  قرار  كارثي وعدائي  يحمل استفزازا لمشاعر العرب والمسلمين وكافة احرار العالم» مما يتطلب التراجع الفوري عنه، مؤكدا ان الشعب التونسي أثبت اليوم أنه يدعم القضية الفلسطينية بكل قوة.
من جهته قال الأمين العام للحزب الجمهوري عصام الشابي أن اعترافا امريكا بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني هو ضرب من الجنون السياسي واستهتار  بالاتفاقيات والمواثيق والقوانين الدولية التي نصت صراحة على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وبناء دولته على ارضه المغتصبة ظلما وعدوانا واعتبار القدس عاصمة ابدية للشعب الفلسطيني».

 

 وجيه الوافي

..وتتواصل ردود الأفعال
بن نتيشه: رئيس الجمهورية يحتج لدى السفير الأمريكي.. ويلتقي ماكرون بخصوص القدس

قال  المستشار الاول لدى رئاسة الجمهورية نورالدين بنتيشة « أن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي استدعى امس الجمعة السفير الأمريكي ليبلغه موقف تونس الرافض لقرار دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية الى القدس».
وأكد  بن تيشة في تصريح لـ»شمس اف ام» بأن رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي سيلتقي الاثنين المقبل الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بخصوص قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب».
دعوة إلى تخصيص الساعة الأولى من التدريس الاثنين عن فلسطين
دعت النقابة العامة للتعليم الأساسي، إلى تخصيص الساعة الأولى من التدريس يوم الاثنين القادم للحديث عن فلسطين وتأكيد عروبتها وفضح الاحتلال الصهيوني، حاثة المربين على عرض خريطة فلسطين الكاملة في مكان بارز بفصولهم.
وعبرت النقابة في بلاغ لها، عن رفضها التام لقرار نقل السفارة الأمريكية الى القدس، مؤكدة تمسكها بعروبة فلسطين وفي مقدمتها القدس ومعتبرة ان الوجود الصهيوني في أرض فلسطين بأكملها احتلال لا بد من إزالته.
وأكبرت صمود الشعب الفلسطيني في وجه حملات تهويد القدس الشريف وتدنيس المسجد الأقصى وسائر المدن والقرى بفلسطين، وفي مواجهة الاستيطان الصهيوني.
ودعت نقابة التعليم الأساسي السلطات التونسية الى «الرد بقوة» على قرار الادارة الأمريكية، معتبرة انه اعتداء على الأمة العربية وعلى مقدساتها وشرفها وتاريخها.
ومن جانبها، دعت النقابة العامة للتعليم الثانوي، في بلاغ لها المدرسين إلى تخصيص 20 دقيقة من الحصة الأولى للنقاش مع التلاميذ حول الأبعاد الخطيرة لقرار نقل السفارة الأمريكية الى مدينة القدس المحتلة في اتجاه تكريس تهويد القدس والتعريف بدور المقاومة واستمرارها وتنويع أشكالها في الحد من خطورة هذا القرار وتداعياته.
ودعت النقابتان في بلاغيهما الى رفع علم فلسطين الى جانب علم تونس على أنغام النشيدين الوطنيين أثناء موكب تحية العلم بكافة المؤسسات التربوية.
 دعت رعاياها إلى الحيطة..  السفارة الأمريكية في تونس أغلقت أبوابها  أمس
أغلقت أمس سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بتونس بسبب الاحتجاجات التي تشهدها البلاد على اثر قرار الرئيس الأمريكي بخصوص القدس، ودعت  رعاياها الى اتخاذ الاحتياطات الضرورية والحفاظ على مستوى عال من اليقظة.
كما دعتهم، وفق بلاغ نشر على موقعها الرسمي، إلى مراجعة خططهم الأمنية وتجنب مناطق المظاهرات، محذرة إياهم من الاقتراب من التجمعات والاحتجاجات والى إتباع تعليمات السلطات المحلية.
جمعية القضاة :  على الحكومة التنديد صراحة بالقرار الأمريكي
دعت جمعية القضاة التونسيين عموم القضاة العدليين والإداريين والماليين تأجيل النظر في القضايا وتأخيرها على حالتها كامل يوم أمس باستثناء القضايا والإجراءات المتأكدة وذلك احتجاجا على قرار رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بالقدس عاصمة للكيان الصهيوني واعتزام بلاده نقل سفارتها إليها.
وعبرت الجمعية، في بيان لها عن رفضها وادانتها لقرار الادارة الامريكية الجائر الذي ينتهك حق الشعوب في تقرير مصيرها ويخرق القانون الدولي وكل مبادئ الشرعية الدولية ويتعدى على حق الشعب الفلسطيني في أرضه ووطنه .
 

الطبوبي لـ«الصباح نيوز»:  ندعو إلى مقاطعة البضائع الأمريكية
 

قال الامين العام لاتحاد الشغل نور ​الدين الطبوبي ​لـ​​«الصباح نيوز» ان القضية الفلسطينية هي قضية توحد الشعب التونسي بالرغم من الاختلافات والمواقف السياسية مهما كانت.
واضاف الطبوبي «اليوم لا​ نشاهد الا علم تونس وعلم فلسطين  وكل التجاذبات تذوب امام قضيتنا العربية».
​مستطردا «اليوم لا يوجد اكثر من هذه المهانة من القرار الارعن الذي اصدره الرئيس الامريكي ترامب الذي دعم اللوبي الصهيوني.. وهذه الصحوة الجما​هيرية ستتواصل في ضغط ايجابي على الحكومات حتى تجرم التطبيع وحتى تاخذ خطوات عملية في هذا الاتجاه».
و​تابع الطبوبي «نحن نؤكد كاتحاد عام تونسي للشغل انه لا يمكن في كل الموانئ والمعابر العربية والتونسية ان تنزل البضائع الأمريكية».
ودعا الطبوبي الى مقاطعة البضائع الأمريكية مشيرا الى ان المعركة هي معركة اقتصادية للعمل على شلل الاقتصاد الامريكي، مشيرا إلى أن «فلسطين بيعت منذ قمة الرياض التي اعطت لترامب الضوء الاخضر للعبث بمشاعر الامة العربية بهذا القدر».
 

 

إضراب عام للمحامين بمختلف محاكم الجمهورية..
◄ الكاتب العام لجمعية المحامين الشبان لـ«الصباح»: قاطعنا نشاط السفارة الأمريكية.. وسنعمل على الحشد أمام مقرها لإبلاغهم مباشرة بموقفنا

 

بدعوة من الهيئة الوطنية للمحامين بتونس نفذ المحامون يوم أمس الجمعة بمختلف محاكم الجمهورية إضرابا عاما وذلك تنديدا بالقرار الذي صدر عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية بإقرار القدس عاصمة لإسرائيل وقد تلته وقفة احتجاجية للمحامين أمام قصر العدالة بباب بنات دعا إلى تنفيذها الفرع الجهوي للمحامين بتونس والجمعية التونسية للمحامين الشبان.
في هذا السياق ذكر الأستاذ طارق الحركاتي الكاتب العام للجمعية التونسية للمحامين الشبان في لقاء مع «الصباح» بأن الإضراب العام الذي نفذه المحامون بمختلف محاكم الجمهورية كان ناجحا وبلغت نسبته 100%، وقد تم في المقابل تأمين جميع الجلسات لضمان نجاح الإضراب باستثناء قضايا الموقوفين والقضايا التي بها مسقطات، وقد تخللته وقفة احتجاجية تم تنظيمها أمس بقصر العدالة بباب بنات التي اعتبرها وقفة تضامنية للإعلان وكذلك للتذكير بأن موقف المحاماة التونسية ثابت من القضية الفلسطينية بوصفها القضية المركزية للأمة العربية، ولتسجيل تنديدها بالقرار «الإجرامي» المتخذ من قبل الرئيس الولايات المتحدة الأمريكية الراعية للإرهاب الصهيوني -حسب وصفه- في محاولة لطمس الهوية العربية الإسلامية للقدس الشريف وتهويدها لتطبيق مشروع الشرق الأوسط الجديد بعد سلسلة من المؤامرات استهدفت كل نفس حر في الأنظمة العربية.
وأضاف الأستاذ الحركاتي أن جمعية المحامين الشبان اتخذت جملة من القرارات إبان إصدار القرار الأمريكي كان أولها مقاطعة النشاط العلمي الثقافي الذي كان مبرمجا بالسفارة الأمريكية أمس الأول الخميس وقد تم مراسلة الجهة المعنية وإعلامها بمقاطعة أي أنشطة ستكون فيها الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة.
وأوضح الحركاتي بأن الوقفة الاحتجاجية تعد خطوة أولى من ضمن سلسلة أخرى من التحركات سيخوضونها بمشاركة جميع مكونات المجتمع المدني إلى حين العدول عن القرار الصادر عن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية.
وعن سلسلة التحركات التي ينتظر أن يتم اتخاذها أوضح الأستاذ الحركاتي بان التنسيق جار مع المكتب التنفيذي للجمعية وبقية مكونات المجتمع المدني للحشد أكثر ما يمكن وتنفيذ تجمعات ووقفات أمام السفارة الأمريكية بتونس لإبلاغهم مباشرة برسالتهم وقرارهم الرافض أن تكون القدس الشريف عاصمة للكيان الصهيوني.

 

سعيدة الميساوي

إضافة تعليق جديد