النادي الافريقي - النادي الصفاقسي (2-1).. في وقت قاتل - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
16
2017

النادي الافريقي - النادي الصفاقسي (2-1).. في وقت قاتل

الخميس 7 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
بعد مقاطعة الإفريقي للأحد الرياضي.. التلفزة توضح
النادي الافريقي - النادي الصفاقسي (2-1).. في وقت قاتل

ملعب رادس ـ  جمهور متوسط العدد ـ تحكيم:هيثم قيراط ووائل عياد والياس براهم الحكم الرابع باديس بن صالح

الانذارات: مختار بلخيثر وسام بن يحي وبلال الخفيفي (النادي الافريقي) وسام كمون( النادي الصفاقسي) مع اقصاء حمزة المثلوثي بعد جمعه لانذارين.    

الاهداف :غازي العيادي (7 ثواني من الدقيقة الاولى) وخليل عون الله 88د الصالح الافريقي  وياسين مرياح 75 د لفائدة النادي الصفاقسي 

النادي الافريقي: عاطف الدخيلي (الشرفي) وفخر الدين الجزيري ونيكولاس ابوكو ومختار بلخيثر وعلي العابدي (كشك) ومعتز الزمزمي ووسام بن يحيى (الوذرفي) وغازي العيادي وصابر خليفة وخليل عون الله وبلال الخفيفي

النادي الصفاقسي: محمد الهادي قعلول ومحمود بن صالح وحمزة المثلوثي وياسين مرياح ووسيم كمون (عمامو) وكريم العواضي وماهر الحناشي وواليو نداي وعلاء المرزوقي وحسام اللواتي (شواط).

حسم النادي الافريقي كلاسيكو الجولة الاخيرة من مرحلة الذهاب  لصالحه  وفاز بهدفين لهدف في مباراة اوفت بكل وعودها الفرجاوية فكان التسابق والتلاحق في النتيجة وعرفت تالق لافت لكل من غازي العيادي وبلال الخفيفي فيما كان ياسين  مرياح العنصر الابرز في نادي عاصمة الجنوب..الافريقي حقق فوزا رفعه الى المركز التاسع  في الترتيب العام ووضع ايضا حدا لسلسلة النتائج الايجابية لخصمه.. بما انه  مني باول هزيمة في الموسم.

بداية المباراة لم تكن متوقعة وفي الوقت الذي لم يعتدل البعض في جلستهم جاء الهدف الاول للافريقي بعد 7 ثواني فقط من انطلاق المباراة عندما افتك العيادي كرة من لاعبي النادي الصفاقسي تقدم وسدد في مرمى محمد الهادي قعلول (1-0).

النادي الافريقي واصل ضغطه بعد الهدف من اجل اضافة الهدف الثاني وكاد في الدقيقة 15 بعد حصوله على مخالفة خطيرة ان يضاعف النتيجة عن طريق وسام يحيى.

النادي الافريقي كان الافضل والاخطر في 20 دقيقة الاولى. ونسق المباراة كان سريعا ينبأ باهتزاز الشباك في اية لحظة.. فريق عاصمة الجنوب اصبح اكثر خطورة مع مرور الوقت وكاد حسام اللواتي ان يعدل الكفة في الدقيقة 30.. وقد استمر ضعط النادي الصفاقسي وسط تراجع طفيف في مستوى الافريقي حتى الدقيقة 34 التي عرفت حصول حمزة المثلوثي على الانذار الثاني بعد تدخل عنيف على المدافع علي العابدي وتم اقصاؤه عن الميدان.. نقص عددي حاول الافريقي ان يستغله الا ان النادي الصفاقسي اغلق المنافذ المؤدية الى مرماه واصبح يعتمد عكس الهجومات من اجل مباغتة الافريقي والتسجيل .. الدقائق 10 الاخيرة عرفت محاولتين هامتين الاولى من صابر خليفة الذي سدد بقوة ولكن كرته اخطأت المرمى والثانية في الدقيقة 40 بعد تسديدة قوية كانت في طريقها للشباك عن طريق علاء المرزوقي الا ان ابوكو حرمه من التعديل عندما تدخل في اخر لحظة.. وحتى المخالفة التي تحصل عليها فريق عاصمة الجنوب في اخر الشوط الاول وكانت على مقربة من منطقة الجزاء نفذت دون خطورة..

في الشوط الثاني نزل النادي الصفاقسي من اجل التعديل وكان ذلك واضحا من خلال تقدمه للهجوم بكل قوة وكانت محاولاته خطيرة على دفاع الافريقي  والاخير عرف مردوده تراجعا مقارنة بالفترة الاولى ويعود ذلك للنسق الماراطوني للمباريات التي خاضها مؤخرا.. اول الفرص الخطيرة في هذا الشوط كانت في مطلع الدقيقة 16 عندما قاد خليفة هجمة مركزة ومرر لبلال الخفيفي الذي سدد واعاد الحارس قعلول الكرة امام الزمزمي الذي سدد بجانب المرمى.

رد فعل النادي الصفاقسي كان سريعا وكاد يعدل بعد هجمة معاكسة الا ان بلال الخفيفي تميز في تدخله.. الضيوف رغم النقص العددي كانوا الافضل في هذا الشوط وهددوا مرمى الافريقي وكاد المرزوقي في الدقيقة 23 ان يعدل الا تصويبته القوية مرت فوق الاخشاب

ضغط النادي الصفاقسي المتواصل كان لابد له ان يثمر هدفا وهو ما حصل بالفعل في الدقيقة 30 بعد توغل من ياسين مرياح الذي توغل في مناطق الافريقي وسدد من خارج منطقة الجزاء سدد كرة ارضية في شباك الحارس سيف الشرفي الذي عوض عاطف الدخيلي المصاب ..(1-1)

الارهاق اثر كثيرا على مردود لاعبي الافريقي وهو ما استغله لاعبو النادي الصفاقسي وفرضوا سيطرتهم وكاد الفريق ان يضيف الثاني لولا تدخل فخر الدين الجزيري في الوقت المناسب.

دق 43 حملت الجديد هجوم للافريقي مخالفة والحكم يامر بمواصلة اللعب الزمزمي يتوغل يوزع وخليلىالعونلي يقوم بما هو مطلوب منه ويغالط الحارس معيدا التقدم للافريقي (2-1)

الافريقي اصبح اكثر خطورةفي اللحظات الاخيرة وضغط على دفاع النادي الصفاقسي حتى صافرة الحكم التي انتهت المباراة بفوزه في كلاسيكو مثير اوفى بوعوده الفرجاوية.

 

التصريحات:

كمال  القلصي: النادي الافريقي

انتصار جاء في وقت صعب خضنا 5 مباريات في ظرف 15 يوما ... المباراة لم تكن سهلة سجلنا منذ الثواني الاولى .. لعبنا ضد منافس تمتع براحة اكثر منا ب4 ايام .. كنا نعلم اننا سنتراجع بدنيا. وكنا اذكياء في التعامل مع ظروف المباراة نرفع ونخفض من النسق... الحمد لله انا حققنا الفوز ويجب مواصلة العمل بنفس النسق.. الاستحقاق للاعبين الذين بذلوا اقصى جهدهم للفوز. بالنسبة للاصابات يجب ان نعرف كيفية التعامل معها في المواجهات القادمة... اعتقد اننا سنستعيد بعض اللاعبين قبل مواجهة النجم الساحلي.

 

الاسعد الدريدي: النادي الصفاقسي

دخلنا المباراة ونحن منهزمون بهدف لصفر... كنا الافضل في الجزء الثاني من الشوط الاول وسيطرنا على كامل الشوط الثاني واعتقد انه لاول مرة ينهزم الفريق الافضل على الميدان.. لا اشكك في احقيقة الافريقي بالفوز ولكن نحن لم نحسن التعامل عندما كنا مسيطرين ويجب ان نعمل على هذا الجانب في المستقبل.

اسمهان العبيدي

بعد مقاطعة الإفريقي للأحد الرياضي.. التلفزة توضح 

في خطوة جديدة أعلن النادي الإفريقي مقاطعته لبرنامج الأحد الرياضي ودعا جماهيره إلى مساندة موقف الهيئة التسييرية واللاعبين وذلك احتجاجا على ما سمّوه بعدم حياد البرنامج وبالتفاعلات السلبية لمقدم البرنامج ومساعديه الذين سعوا إلى تبرئة الطاقم التحكيمي للمباراة حسب ما جاء في البيان الصادر عن فريق باب الجديد.

وقبل الحديث عن محتوى البيان نشير إلى أن قرار النادي الإفريقي بمقاطعة برنامج الأحد الرياضي ليس الأول من نوعه بما انه  سبق له اتخاذ هذه الخطوة.. شأنه شأن بعض الفرق وخاصة «الكبرى» منها وهذا  توجه يطرح نقاط استفهام كبرى.

وبالعودة إلى البيان الصادر عن الهيئة التسييرية للنادي الإفريقي فقد عبّرت عن أسفها واستيائها من المظالم التحكيمية التي تعرض لها الفريق ضد الترجي وذلك بعد أن منح الحكم ضربة جزاء للمنافس غيرت مجرى اللقاء مقابل تغافله عن ضربة جزاء مستحقة لفريق باب الجديد فضلا عن الأخطاء الأخرى  واعتبرت الهيئة التسييرية أن الأخطاء أصبحت تخدم فرقا بعينها وطالبت على هذا الأساس من الجامعة التدخل واتخاذ الإجراءات اللازمة والتي تحفظ حقوق فريق باب الجديد حتى لا يتكرر نفس السيناريو مستقبلا.

على صعيد آخر أعلنت هيئة حمودية مقاطعتها لبرنامج الأحد الرياضي متهمة مقدم البرنامج ومساعديه بالسعي إلى عدم إعطاء الأخطاء التحكيمية المسترابة والخطيرة ضد فريقهم القيمة التي تستحق في محاولة منهم  إلى تبرئة طاقم التحكيم.

واتهمت أيضا هيئة النادي الإفريقي القائمين على البرنامج بتجاهل اتصالات الناطق الرسمي للفريق والمكلف بالإعلام بطريقة متعمدة معتبرة أن التلفزة الوطنية منبر إعلامي عمومي وللفريق حق التفاعل كما هو الشأن لكل الأندية التونسية رافضين تجاهل مسؤوليهم ومحاباة طرف على حساب آخر.

وختمت هيئة حمودية بيانها بالتأكيد على أن إقدامها على هذه الخطوة الهدف منه  حماية حقوق الإفريقي والذود عنها من كل ظلم. 

ولمعرفة موقف مؤسسة التلفزة الوطنية كان لـ»الصباح» حديث مع رئيس مصلحة الرياضة بالقناة الوطنية أحمد الصالحي الذي صرّح قائلا:» نحن نحترم قرار هيئة النادي الإفريقي في المقابل فان كل البرامج الرياضية في القناة الوطنية بما في ذلك الأحد الرياضي لم يقم بأي تقصير في حق فريق باب الجديد وإذا رأت الهيئة عكس ذلك فعليها تقديم الحجج والبراهين ثم أن مقاطعة برنامج الأحد الرياضي أو التلفزة الوطنية سيكون فيها المتضرّر الوحيد  جمهور النادي الإفريقي لأنه سيحرم من حقه في المعلومة».

وواصل الصالحي حديثه قائلا: «للأسف الشديد بعض الفرق ترفض النقد صراحة لم يسبق أن سمعت أي فريق في العالم قاطع قناة تلفزية رغم احترامي الشديد لقرار الإفريقي ثم أؤكد مجددا ان برامجنا الرياضية في القناة الوطنية تتخذ نفس المسافة مع كل الفرق وتسعى دائما إلى المساواة وإعطاء كل فريق حقه على غرار النادي الإفريقي على مستوى نقل مبارياته أو تغطيتها وتغطية كل المستجدات المتعلقة به».

وبخصوص عدم منح الفرصة للناطق الرسمي للنادي الإفريقي للتدخل في البرنامج أكد رئيس مصلحة الرياضة بالتلفزة الوطنية قائلا: «أعطينا المساحة للناطق الرسمي للنادي الإفريقي قبل وبعد المباراة ليقول ما يريد ثم أنه لا يمكننا الاستجابة لطلب كل المتدخلين أثناء البث المباشر للبرنامج».

وختم الصالحي حديثه على التأكيد بأن البرامج الرياضية للقناة الوطنية محايدة ولا تقوم بمحاباة  أي فريق على حساب آخر.

نجاة أبيضي 

إضافة تعليق جديد