ملامح واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

ملامح واخبار

الخميس 7 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
أردوغان يُهاتف قائد السبسي

أردوغان يُهاتف قائد السبسي

تلقّى أمس رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، اتصالا هاتفيا من نظيره التركي رجب طيب أردوغان تطرّق إلى مستجدات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط ولا سيما تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقب بشأن نقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى القدس.

وشدّد الرئيسان، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الجمهورية، على ضرورة الحفاظ على الوضعين التاريخي والقانوني للقدس، واحترام القرارات الدولية ذات الصلة.

وأكّدا على تجنّب أيّة خطوات من شأنها تقويض الجهود الرامية إلى استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط ودفع المنطقة نحو مزيد التوتر وعدم الاستقرار.

واستعرض قائد السبسي ونظيره التركي علاقات الأخوة والتعاون القائمة بين البلدين وسبل مزيد تطويرها إلى مستوى يلبّي تطلعات الشعبين خاصة على هامش زيارة الرئيس التركي المرتقبة لتونس يومي 26 و27 ديسمبر الجاري.

 

انطلاق عمليات الحجز لموسم 2018 

أعلنت الشركة التونسية للملاحة ان عمليات الحجز لموسم 2018 على خطي مرسيليا وجنوة تنطلق يوم الثلاثاء 12 ديسمبر الجاري.

وبينت الشركة، في بلاغ لها أمس أن عمليات الحجز تتم بوكالات الشركة ووكالات الأسفار المتعاملة مع الشركة والمتواجدة داخل تونس وبالبلدان الاوروبية وعبر موقع الواب الخاص بالشركة.

 

انطلاق نشاط قسم الاستعجالي 

تم أمس إعطاء إشارة انطلاق نشاط قسم الاستعجالي بالمستشفى المحلي بمعتمدية السوق الجديد من ولاية سيدي بوزيد بعد تعطل دام حوالي 7 سنوات، بسبب إشكال نقص الإطارات الطبية وشبه الطبية، وفق ما ذكره المدير الجهوي للصحة محمد زاهر الأحمدي.

وأوضح الأحمدي لـ(وات) أن «أشغال قسم الاستعجالي، انتهت منذ سنة 2010 وتم إثر ذلك تجهيزه لكن بقي إشكال نقص الإطارات وقد تم تجاوزه وتوفير الطاقم الطبي وشبه الطبي لينطلق نشاط القسم رسميا أمس حيث سيمكن من تغطية حوالي 20 ألف ساكن من معتمدية السوق الجديد والمناطق المجاورة».

يشار إلى أن تعطل نشاط قسم الاستعجالي بالسوق الجديد قد أثار العديد من التحركات الاحتجاجية لأهالي المنطقة خلال السنوات الأخيرة.

 

تفكيك عصابة دولية في سوسة  

تمكنت فرقة الشرطة العدلية سوسة المدينة بالتعاون مع مركز الأمن سوسة الشمالية من تفكيك عصابة دولية مختصة في الاتجار بالآثار.

وتمكن الأعوان اول أمس من حجز كمية كبيرة من القطع الأثرية (حوالي 4 كغ) بحوزة احد أفراد العصابة على مستوى منطقة «كرنيش سوسة» بصدد التفريط في القطع .

وبعد التنسيق مع النيابة العمومية تم الاحتفاظ بالمتهم والأبحاث ما تزال جارية وسيقع عرض المحجوز على المعهد الوطني للتراث لتحديد القيمة التاريخية والأثرية والحقبة الزمنية للقطع الأثرية.

 

‘الستاغ’ تركّز 400 ألف عداد ذكي أواخر 2018

أعلن أمس رئيس مشروع التطوير والتجديد التكنولوجي بالشركة التونسية للكهرباء والغاز رضوان دخلي في تصريح لـ»موزاييك أف أم» أن الشركة ستركز عدادا ذكيا في إطار منظومة الشبكة الذكية الكاملة التي تهدف من خلالها الشركة إلى تحسين العلاقة مع الحريف وإدماج الطاقات المتجددة والتقليص من عمليات الغش في استهلاك الكهرباء وخاصة تهرّب بعض المواطنين والمؤسسات الصناعية من خلاص الفواتير.

وأشار دخلي إلى أن هذه الخدمة ستمكن الحريف من مراقبة قيمة استهلاكه ومعرفة كيفية احتساب نسب الاستهلاك بصفة دورية (يومية أو شهرية) وبطريقة شفافة مضيفا ان الشركة ستركز في مرحلة أولى للمشروع  400 ألف عداد ذكي بمؤسسات اقتصادية في ولاية صفاقس أواخر سنة 2018 باعتبار أن المؤسسات تستهلك 40% من نسبة الاستهلاك العام للكهرباء والغاز على ان يتم تعميم ذلك بكافة ولايات الجمهورية بعد سنة 2020 .

وأكّد أن سعر العداد الذكي المتطور الذي يمكن تركيزه بالمنزل أو المؤسسات ستحدده الخدمات التي سيقدمها كما انه يختلف في حجمه عن العداد التقليدي.

 

القبض على تكفيرية 

تمكنت فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بمنوبة اول أمس من القبض على فتاة تبلغ من العمر21 سنة بجهة دوار هيشر تتبنى الفكر التكفيري.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة الداخليّة، قامت هذه الفتاة بالتحريض على الإرهاب على حسابها الخاص بشبكة التواصل الاجتماعي «الفايسبوك».

وبالتحري معها وتصفح حسابها بالموقع المذكور تمّ العثور على أناشيد تحرّض على الإرهاب وصورة لإرهابيات منقبات يحملن أسلحة نوع «كلاشينكوف وبمراجعة النيابة العمومية أذنت للفرقة المذكورة بالاحتفاظ بها ومواصلة التحريات معها».

حجز أكثر من 20 طنا من البطاطا بمخزن

تمكنت الوحدات التابعة لمنطقة الأمن الوطني بالمهدية أول أمس من كشف مخزن بجهة هيبون ولاية المهدية به كمية هامة من مادة البطاطا تقدر بحوالي 20 طنا مجهولة المصدر (دون فواتير بيع وشراء).

كما تمكنت من ضبط شاحنة محملة بكمية تقدر بـ 05 طن من نفس المادة، مع الإشارة إلى أن صاحب المخزن يقوم بتحويل مادة البطاطا إلى أجزاء وبيعها لمختلف المطاعم مستعملا تجهيزات غير مطابقة للشروط الصحية، كما تمّ حجز البضاعة واتخاذ الإجراءات القانونية في الغرض.

 

93 قرار غلق لمحلات الأكلة السريعة لـ2017

أفاد رئيس مصلحة مراقبة المحلات التجارية بإدارة حفظ الصحة شكري بوخذير  في تصريح  لإذاعة  «اكسبراس اف ام» امس أن هناك 110 آلاف محل أكلات في تونس من بينهم 60 ألف محل للأكلات الخفيفة مشيرا إلى أنه لا يتم حصر الرقم الحقيقي لمحلات الأكلات الخفيفة نظرا لكثرة ظاهرة الانتصاب الفوضوي لهاته المحلات .

كما أكد بوخذير أن مصالح المراقبة تقوم بدورها مشيرا إلى أنه في السنة الحالية هناك 18 ألفا و8 زيارة تفقدية تم على اثرها اصدار 2959 انذارا كتابيا و 93 اقتراح قرار غلق لمحلات بكامل ولايات الجمهورية .

واشار إلى أن إدارة حفظ الصحة تقوم بحملات مراقبة في اطار لجان مشتركة مبينا أنه يتم العمل على تطوير الرقابة من خلال تزويد المراقبين بالأجهزة اللازمة.

 

بعد  "الزقوقو".. حملة لمقاطعة الدجاج

دعت المنظمة التونسية لإرشاد المستهلك المواطنين إلى إنجاح حملة مقاطعة الدجاج التي انطلقت منذ يومين..

وقال رئيس المنظمة لطفي الرياحي إنّ أسعار الدجاج غير معقولة وبلغت 14 و15 دينارا للكلغ الواحد لتقارب بذلك أسعار اللحوم الحمراء، حسب تصريحه. 

وتوقّع أن تظهر نتائج هذه الحملة خلال اليومين القادمين، مشيرا إلى أنّ المستهلك التونسي استوعب ثقافة المقاطعة، خصوصا بعد نجاح حملة مقاطعة «الزقوقو» التي ساهمت في تراجع كبير في أسعار هذه  المادة.

واعتبر أنّ حملة مقاطعة الدجاج ستشهد نجاحا اكبر لأنّ الدجاج لا يتحمل الخزن لمدة طويلة، عكس مادة «الزقوقو».

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة