ملامح وأخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 10 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
11
2017

ملامح وأخبار

الأربعاء 6 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
دعم تونس في استعادة أموالها المهربة

دعم تونس في استعادة أموالها المهربة

دعا مبروك كرشيد وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية، المجتمع الدولي إلى مزيد العمل من اجل مساعدة تونس على استرداد الأموال المنهوبة في الخارج.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها أمام المشاركين في الملتقى الدولي حول استرجاع الأموال المنهوبة الذي تنتهي أشغاله اليوم ان تونس تقدمت بعديد الطلبات القضائية والإدارية لاسترجاع الأموال المنهوبة ولكنها كانت تجابه بمسوّغات إجرائية منها عدم حصول الأحكام على صيغتها النهائية، والحال أن المطلوبين يتحصنون بالفرار ولا يجابهون القضاء التونسي رغم ضمانات المحاكمة العادلة.

 

دورات تكوينية لفائدة أعوان الشرطة البيئية

في اطار تدعيم عمل الشرطة البيئية ومزيد تحسين ادائها، تنظم وزارة الشؤون المحلية والبيئة بالشراكة مع مؤسسة «فريدريش ناومان» بداية من يوم أمس ثلاث دورات تكوينية لفائدة اعوان الشرطة البيئية.

 

وزير الدفاع يعلن عن الترفيع في أجور العسكريين

أعلن وزير الدفاع الوطني عبد الكريم الزبيدى عن الترفيع في أجور العسكريين بمختلف رتبهم، مبينا أنه ستتم جدولة هذه الزيادة خلال سنة 2018، وذلك خلال زيارة تفقد أداها أمس الثلاثاء الى المركز الثاني لتدريب المستجدين بسوق الجمعة بمعتمدية مكثر من ولاية سليانة.

وأكد، وفق بلاغ للوزارة، مواصلة اقتناء التجهيزات الضرورية لمزيد دعم القدرات العملياتية للوحدات العسكرية لمقاومة الإرهاب والتصدي للجريمة المنظمة والتهريب.

كما جدد الزبيدى حرص الدولة على مزيد الاهتمام بالجانب المعنوي لكافة العسكريين ومزيد الإحاطة بهم وبعائلاتهم، وبعائلات العسكريين الذين استشهدوا فداء للوطن، والجرحى الذين أصيبوا أثناء القيام بواجبهم، داعيا العسكريين الى مزيد البذل والعطاء وملازمة اليقظة.

 

«تحرّكات اجتماعية» بالعاصمة 

دعت التنسيقية الوطنية للحركات الاجتماعية كافة الحركات الاجتماعية للمشاركة بكثافة يوم الجمعة القادم في تحرك مركزي بالعاصمة، انطلاقا من مجلس نواب الشعب على الساعة العاشرة صباحا، مؤكدة ان هذا التحرك يتنزل في اطار احياء ذكرى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الموافق ليوم 10 ديسمبر من كل سنة، مع سائر القوى المدنية والحقوقية والنقابية في تونس.

وأكدت التنسيقية في بيان لها، انها تدعو كل نشطاء حقوق الإنسان وعموم المواطنين إلى المشاركة في هذا الاحتجاج، من أجل تبليغ صوت جماعي مشترك يحمّل الحكومة مسؤوليتها كاملة في البحث عن حلول عاجلة للمطالب الملحة، وتنبيه نواب الشعب في مختلف الجهات بخطورة الوضع الذي أضحت تعيشه الفئات المحرومة والمنسية.

وأوضحت إن احتجاج الحركات الاجتماعية سيكون «موعدا نضاليا متجددا لتنبيه الرأي العام الوطني بالحيف الذي تتعرض له الجهات المهمشة والفئات الفقيرة والتجاهل الذي تقابل به المطالبة بالتشغيل والحقوق الاقتصادية والاجتماعية وما يتعرض له نشطاء الحركات الاجتماعية من ملاحقة أمنية وقضائية تهدف إلي تجريمهم وعزلهم في الوقت الذي يستمر فيه إفلات مختلسي المال العام والمورطين في الفساد وانتهاكات حقوق الإنسان من العقاب ويمهد التحالف الحاكم إلي تمرير مشروع جائر لقانون المالية 2018»، وفق نص البيان.

 

الكشف عن عدد من الخلايا التكفيرية 

تمكّنت منطقة الأمن الوطني ببن عروس من الكشف عن خليّة تكفيريّة تتكوّن من أربعة عناصر.

وأشار بلاغ صادر عن وزارة الداخلية ان هذه العناصر، اعترفت بتبنّيها للفكر التّكفيري والتواصل فيما بينها عبر شبكة التّواصل الاجتماعي « فايسبوك « وتنزيل صور لعناصر إرهابيّة وتعاليق تحرّض على الإرهاب واستهداف الأمنيّين.

وبمراجعة النيابة العموميّة أذنت بالاحتفاظ بهم جميعا وإحالتهم على الوحدة الوطنيّة للأبحاث في جرائم الإرهاب والجريمة المنظمة والماسّة بسلامة التراب الوطني للأمن الوطني لمواصلة الأبحاث والتحرّيات معهم.

وفي سياق منفصل أكّدت وزارة الداخلية أنه في مُتابعة للموضوع المتعلق بتفكيك فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بصفاقس لخليّة تكفيريّة والاحتفاظ بثلاثة من عناصرها ومباشرة قضيّة عدليّة في شأنهم موضوعها «الاشتباه في الانضمام إلى تنظيم إرهابي»، تمكنت الفرقة المذكورة يوم أمس من إلقاء القبض ثلاثة عناصر تكفيريّة آخرين تتراوح أعمارهم بين 31 و56 سنة قاطنين جهة الغريبة مورّطين في نفس القضيّة.

وبمراجعة النيابة العموميّة أذنت للفرقة المذكورة بالاحتفاظ بكافة أفراد الخليّة وعددهم 06 ومواصلة التحرّيات معهم.

 

العثور على 14 قذيفة من مخلفات الحرب العالمية 

عثرت وحدات الحرس الوطني بمجاز الباب من ولاية باجة، فجر أمس الثلاثاء خلال حملة تمشيط، على 14 قذيفة من مخلفات الحرب العالمية، داخل داموس بجبل الهري بمعتمدية مجاز الباب، وذلك بناء على ما توفر لها من معلومات.

وأكدت وزارة الداخلية في بلاغ لها، أن وحدات الحرس الوطني تولت التنسيق مع الهندسة العسكرية، قصد تفجيرها على عين المكان.

 

الديوانة تحجز حقيبتان مملوءتان بالذهب 

تمكنت الفرق الديوانية المختصة أمس من حجز حقيبتين مملوءتين بالذهـب بالإضافة لطوابع مزيفة تستعمل في ختم المصوغ بسوق البركة بالعاصمــة.

ويندرج ذلك في اطار مواصلة حرب الحكومة على التهريب والفساد.

 

المنظومة التربوية المجانية

بين رئيس الجمعية التونسية للأولياء والتلاميذ، رضا زهروني في تصريح بالأمس لإذاعة «شمس أف أم» :»أن المنظومة العمومية المجانية اندثرت تماما من المشروع التربوي لتونس وهي في تطاحنات سياسية».

وشدد رضا زهروني على ضرورة إصلاح المنظومة التربوية من خلال تشريك جميع الفاعلين مبرزا أن الإصلاح من الضروري أن يمر عبر إصدار قانون يلغي ويعوض القانون التوجيهي لسنة 2002.

كما أبدى رفضه تعطيل الدروس من أجل تحقيق مطالب الجامعة، داعيا إلى الجلوس إلى طاولة الحوار من أجل الخروج بحلول لكل الإشكاليات.

 

احتجاجات بسبب تفشي «البوصفير»

 أكــد صباح أمس مدير المدرسة الابتدائية «زعفرانة» من ولاية سيدي بوزيد عبد القادر الزعفوري تفشي مرض الالتهاب الكبدي الفيروسي في صفوف التلاميذ.

ووفق تصريح لإذاعة «شمس اف ام» فقد فاق عدد الحالات الــ 30 حالة، الشيء الذي اضطر الإطار التربوي لتنفيذ وقفة احتجاجية للفت انتباه سلطة الإشراف والمطالبة بإيجاد حل خاصة وأن المرض قد طال عددا من المعلمين وفق تصريحه.

 

الناجحون في مناظرة «الكاباس» لسنة 2017 يحتجون

نفذت تنسيقية اعتصام الناجحين في مناظرة الكاباس لسنة 2017 وقفة احتجاجية،أمس، أمام البرلمان بالتزامن مع الجلسة العامة للاستماع إلى وزير التربية حاتم بن سالم بخصوص ميزانية وزارة التربية لسنة 2017.

وطالب المحتجون الممثلون لتنسيقيات بنزرت والقصرين وتونس وغيرها من الجهات بفتح باب الحوار مع وزير التربية وبتقديم الوزارة لضمانات بان يتم انتدابهم وتشغيلهم.

وقد طالب عدد من النواب في الجلسة العامة وزير التربية بفتح ملف الناجحين في مناظرة «الكاباس» لسنة 2017 وفتح باب الحوار معهم.  

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة