69 شركة تقدمت بمطالب لإنتاج الكهرباء بالجنوب التونسي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

69 شركة تقدمت بمطالب لإنتاج الكهرباء بالجنوب التونسي

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة

من المقرر أن تفتح وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة بحلول مارس 2018 طلبات عروض تقدمت بها 69 شركة لإنتاج الكهرباء بالجنوب بعد أن تلقت هذا الكم من الترشحات بحلول منتصف نوفمبر الجاري مما سيدفع إنتاج الكهرباء المولد من الطاقات المتجددة.

وأكد خالد بن قدور وزير الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة ان الطاقات البديلة تبقى الخيار الاستراتيجي بالنسبة لتونس في ظل تراجع الإنتاج الوطني من البترول إلى 45 ألف برميل، موضحا أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز تنفذ بعض المشاريع لإنتاج الكهرباء احدها بتوزر سيكون جاهزا بحلول الصيف المقبل إلى جانب مشروع آخر لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح سيكون جاهزا خلال أشهر.

ونفى قدور استغلال الغاز الصخري في تونس مشيرا إلى« أن الأمر يتعلق بدراسة أمريكية حول توفر مخزونات كميات من الغاز والفسفاط الصخري في تونس هو ما يتطلب عمليات استكشافية ميدانية». وقال «إن الوزارة تخطط لمنح 8 رخص لاستكشاف البترول العام المقبل علما وان الوزارة منحت رخصتين فقط خلال 2017 وذلك لمزيد دفع قدرات تونس من إنتاج الطاقات التقليدية».

وبين أن مشروع ربط الجنوب التونسي بالغار في إطار مشروع «نوارة» يشهد تأخيرا لمدة سنة وسيدخل طور الإنتاج سنة 2019 في حين أن الفرع الثاني من المشروع المتمثل في تزويد مدنين بالغار الطبيعي ستتم معرفة الشركة التي ستتولى انجازه قريبا.

وأكد وجود عدة مشاريع تنفذها الشركة التونسية للكهرباء والغاز لربط مدن الشمال بالغاز الطبيعي بحلول 2019 على أن تستكمل بقية المدن بحلول 2020 نافيا نية الحكومة خوصصة الشركة.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد