في قطب التنافسية بسوسة: «Tunisia Electronic Day» يربط بين المؤسسات الاقتصادية والطلبة وجامعات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 15 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
16
2017

في قطب التنافسية بسوسة: «Tunisia Electronic Day» يربط بين المؤسسات الاقتصادية والطلبة وجامعات

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
في قطب التنافسية بسوسة: «Tunisia Electronic Day» يربط بين المؤسسات الاقتصادية والطلبة وجامعات

نظم قطب التنافسية بسوسة الأسبوع الماضي حدثا مميزا تحت شعار « Tunisia Electronic Day » تحت إشراف  سليم فرياني وزير الصناعة والمؤسسات الصغرى والمتوسطة وخليل العميري كاتب الدولة للبحث العلمي وبالشراكة مع مركز البحث في الميكروإلكترونيك والنانوتكنولوجيا، المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة وكلوستار ميكاترونيك تونس (CMT) .

وعبر هذا الموعد الجديد ، تمكن قطب التنافسية بسوسة مرة أخرى من جمع عدد كبير من الفاعلين في القطاع شاركوا في برنامج محاضرات أمنهّا باحثين وخبراء تونسيين ودوليين إلى جانب تنظيم مائدة مستديرة حضرها عدد من أصحاب ومسؤولي مؤسسات وصناعيين في مجال الإلكترونيك. واختتمت التظاهرة بتسليم جوائز challenge nationale d’électronique التي تمكنّ الطلبة الفائزين من مختلف مدارس المهندسين من الانضمام إلى مؤسسات شريكة.    

وتمحور النقاش خلال هذه الندوة حول مكانة تونس في مجال الصناعة 4. آخر المستجدات في مجال أنترنات الأشياء IOT  وكذلك إعطاء بسطة حول الأنظمة الجديدة في السيارات وذلك عبر تنشيط ندوات ومحاضرات من قبل خبراء مشهورين في المجال من بينهم أوليفيي جانو مدير التكنولوجيات في Ardia، عبد العزيز حلاب رئيس مجلس إدارة المركز التقني للصناعات الميكانيكية والكهربائية CETIME ورئيس  جامعة الكهربائيين والميكانيكيين FEDELEC ، وجدي قربعة مدير المدرسة العليا للإعلامية وتقنيات الاتصال ISITCOM ،كمال بسباس مدير عام مركز البحث في الميكروالكترونيك والنانوتكنولوجيا وهشام التركي مدير عام قطب التنافسية بسوسة. 

وفي ختام الندوة، تم تكريم الفائزين بمسابقة التحدي التي حملت شعار «الرؤية الاصطناعية» والتي تم تنظيمها بالشراكة مع مؤسسات Eleonetech, Ardia, Stmicroelectronics و Visteon. وتم تمكين الفائزين من  تربصات بـ6 أشهر لدى هذه المؤسسات. وهو ما سيمثل فرصة استثنائية بالنسبة إليهم لإكمال وتطوير مشاريعهم وبلوغ مرحلة تثبيت الفكرة مع التأطير والمرافقة من أجل بعث مشاريع والإعداد لمرحلة الاستثمار عبر منتوج شبه جاهز.

وأختتم اليوم بتوفير فرص ثمينة للمشاركين للربط بين الكفاءة الاستثنائية في تونس والمؤسسات الأكثر تحديثا العاملة في المجال.

وقد جمع تحدّي «الرؤية الاصطناعية» أكثر من 132 طالبا انقسموا على مجموعات تتكون من 4 طلبة في الهندسة أو مهندسين حديثي التخرجّ من جامعات المدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة،  المدرسة الوطنية للمهندسين بالمنستير، المعهد الوطني للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا، المدرسة العليا للمواصلات بتونس، المعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بسوسة، المعهد العالي للإعلامية وتقنيات الاتصال سوسة والمدرسة الوطنية للمهندسين بتونس.

التحدي الذي أمنّه قطب التنافسية بسوسة والمدرسة الوطنية للمهندسين بسوسة  بالشراكة مع نادي IEEE ENISo Student Branch  ومخبر البحوث LATIS ، انطلق يوم 22 نوفمبر لينتهي  بـ»l’Electronic Day» يوم 29 نوفمبر.

ومثلّ هذا التحدي مرة أخرى خطوة جديدة في إطار مساعي قطب التنافسية بسوسة لتطوير تمشّ متكامل ومستحدث سيمكن من تلبية حاجيات الصناعة التونسية مع العمل على توفير مواطن الشغل للشباب وأصحاب الشهادات العليا.

وكانت الفرصة مثالية لجمع أبرز المؤسسات على غرار FEDELEC, CETIME, CLUSTER MECATRONIC, CONNECT, API إلى جانب حوالي 40 مؤسسة في القطاع منها :  ONETECH, FUBA, VISTEON, ARDIA, STMICROELECTRONIC, ACTIA, SAGEMCOM , AVEMPACE, SOFIA, INCEPT, NAVIACOM .

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد