اقتصاد العالم في أسبوع - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 17 أكتوبر 2018

تابعونا على

Oct.
20
2018

اقتصاد العالم في أسبوع

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة

سعر بيتكوين وزيادة بـ900 %

يبدو أن عملة «بيتكوين» تنطلق دون دلالة على توقفها عما قريب. إذ تجاوز سعر العملة لأول مرة في تاريخها حد العشرة آلاف دولار، لتحقق زيادة مذهلة منذ بداية العام بلغت نسبتها 900 في المائة. الزيادة أتت بسرعة مذهلة، فقد بلغ سعرها ثمانية آلاف دولار قبل أسبوعين فقط. بل بلغ سعرها  تسعة آلاف دولار خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي، وخلال الأسبوعين والنصف الماضيين وحدهما بلغت نسبة ارتفاع العملة 70 في المائة.

وقد حذر البعض بأن هذا الارتفاع الحاد قد يشكل فقاعة اقتصادية، لكن الخبراء يشيرون أيضاً إلى أن الارتفاع الذي شهده سعر العملة خلال الأسابيع الأخيرة يندفع تحت توقعات بإقبال بعض المستثمرين المحترفين على العملة الرقمية مثل صناديق التمويل ومدراء الممتلكات.

غضب المستثمرين من لعبة «Angry Birds»

أصيب المستثمرون بالإحباط تجاه التقرير الأول للشركة المسؤولة عن لعبة «Angry Birds» منذ عرضها للاكتتاب العام. إذ أعلنت شركة «Rovio» عن انخفاض بلغ 20 في المائة، الخميس، ليبلغ سعر التداول بأسهمها 11.20 دولار في سوق ناسداك، وهذا أقل من سعر عرض البيع الأولي الذي قدمته في أكتوبر والذي بلغت قيمته 13.60 دولار.

وقالت شركة تصنيع الألعاب الفنلندية إن مبيعاتها ارتفعت بنسبة 40 في المائة خلال الربع   الثالث من السنة، لكن التكلفة ازدادت أيضاً مع دفع 26.3 مليون دولار لجذب المستخدمين الجدد.وأعلنت «Rovio» عن خسارة بلغت 600 ألف دولار قبل الضرائب خلال الربع الثالث من السنة، مقارنة بأرباح بلغت 5.4 مليون دولار للربع ذاته العام الماضي.

«فيديكس»تقتني 50 طائرة «SkyCourier» 

وافقت شركة «فيديكس»، ومقرها الرئيسي في ممفيس بالولايات المتحدة،  الأسبوع الماضي على شراء 50 طائرة «SkyCourier» من شركة  «Cessna». وستضيف خدمة «فيديكس إكسبريس» طائرة واحدة شهرياً على مدى أربع سنوات في خطوة للشركة بتطوير أسطولها لتواكب منافسيها مثل «أمازون»، التي تعمل على شحن الطلبات بنفسها دون وسيط.

وتملك شركة «فيديكس» أكبر أسطول للطائرات حول العالم، لكن طائراتها لا يمكنها تحميل الشحنات وتنزيلها في كافة المناطق، لذا تستخدم الشركة شبكة من طائرات أصغر حجماً لإيصال الطلبات للنقطة الأقرب للمستلم، لتتواصل عملية الشحن براً.

بوينغ تبيع طائراتها عبر موقع «Alibaba»

عرضت ثلاث طائرات «بوينغ 747» للمزاد هذا الأسبوع في موقع «Taobao التابع للموقع الإلكتروني العملاق»Alibaba». وقامت شركة الخدمات اللوجستية الصينية «SF Express» بشراء طائرتين بسعر إجمالي بلغ 320 مليون ين (48.3 مليون دولار أمريكي)، وفقا لمتحدث باسم «Alibaba»، ولم تبع الطائرة الثالثة عبر المزاد الإلكتروني بسبب تسجيل شخص واحد فقط فيه. وقد فشلت ستة مزادات علنية عقدت خلال العامين الماضيين في الحصول على مشترين للطائرات، لكنها اختفت بسرعة عند عرضها عبر موقع «Taobao» الاثنين.

وتأتي عملية البيع الإلكتروني بعد أن شهدت بوينغ انخفاضاً بإنتاج طائرات «747»، التي كانت أكبر طائرة للمسافرين سابقاً، بسبب الطلب المنخفض، وقد توقفت الشركة عن إنتاج نسخ جديدة للسفر التجاري من الطائرة ذاتها، لكنها ستستمر بإنتاج طائرات للشحن من هذه الطائرة لعامين على الأقل.

ثروة بيزوس تبلغ 100 مليار دولار

بلغت ثروة مؤسس موقع «أمازون» وأكبر حاملي أسهمه 12 رقماً لأول مرة وفقاً لما نقلته «بلومبيرغ»، والتي تعد إحدى خدمتين تتابعان زيادة ثروات أغنياء العالم. أما الخدمة الأخرى، «فوربس»، فقد أشارت إلى أن ثروته بلغت 99.6 مليار دولار.

وقد قفزت أسهم «أمازون» بنسبة 2.5 في المائة الجمعة ليعتلي بيزوس عرش أثرى رجل في العالم، وقد دعم هذا الارتفاع انتشار تقارير أشارت إلى ارتفاع أسهم التجارة الإلكترونية بنسبة بلغت 18 في المائة مقارنة بالوقت ذاته العام الماضي.

ويملك بيزوس 78.9 مليون سهم بالشركة، لتقدر قيمتها بـ93.6 مليار دولار، لكنها ليست كل ما يملكه بيزوس، فتضاف للقائمة صحيفة «واشنطن بوست» وشركة السياحة الفضائية «Blue Origin».

  اعداد: سفيان رجب

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة