ملامح‭ ‬واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

ملامح‭ ‬واخبار

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يتلقى رسالة من رئيس السودان

رئيس الجمهورية يتلقى رسالة من رئيس السودان

استقبل رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، امس بقصر قرطاج، إبراهيم أحمد غندور، وزير الخارجية السوداني، الذي يؤدّي زيارة إلى تونس يومي 3 و4 ديسمبر الجاري لترؤّس وفد بلاده في أشغال الدورة الأولى للجنة التشاور السياسي التونسية السودانية.

وسلّم وزير الخارجية السوداني رئيس الجمهورية رسالة خطية موجهة إليه من أخيه عمر حسن أحمد البشير، رئيس جمهورية السودان، تتعلق بمزيد تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين البلدين، مثمنا ما تحقّق لتونس على درب تكريس الديمقراطية وتحقيق الأمن والاستقرار رغم التحديات الكبيرة وظروف المنطقة الصعبة. وأطلع إبراهيم أحمد غندور رئيس الدولة على مستجدات الأوضاع في السودان خصوصا بعد رفع العقوبات عنه. 

وأكّد وزير الخارجية السوداني حرص بلاده على تطوير التعاون مع تونس لا سيما في المجالات الاقتصادية من خلال الرفع من نسق المبادلات التجارية وتيسير إجراءات الحصول على التأشيرة خاصة بالنسبة لرجال الأعمال.

من جانبه، أعرب رئيس الجمهورية عن ارتياحه لرفع العقوبات عن السودان بما مكّنه من استعادة مكانته ودوره الطبيعي على الساحتين الإقليمية والدولية وأشاد بما تحقق لهذا البلد الشقيق على مستوى تعزيز الوفاق والوحدة الوطنية.

 

عمادة المهندسين تقرر الاحتجاج والإضراب

قرر مجلس عمادة المهندسين التونسيين، تنفيذ وقفات احتجاجية جهوية، يوم الخميس 14 ديسمبر الجاري، أمام مقر عمادة المهندسين بتونس العاصمة، وأمام مقرات الولايات ببقية الجهات.

ودعا المجلس،أمس، في بلاغ ورد على الصفحة الرسمية للعمادة، إلى تنفيذ إضراب يومي 24 و25 جانفي القادم احتجاجا على ما اعتبروه عدم تفاعل الحكومة جديا مع مطالبهم المتمثلة بالخصوص في «تحسين الوضع المادي والمعنوي للمهندس».  واستعرض خلال اجتماعه الدوري بتاريخ 2 ديسمبر 2017 تطور ملف الوضع المادي والمعنوي للمهندس وسبل تفعيل قرارات المجلس الوطني الاستثنائي المنعقد يوم 21 أكتوبر 2017.

يذكر أن أكثر من 3 آلاف مهندس من مختلف ولايات الجمهورية، نفذوا، يوم 14 نوفمبر المنقضي، وقفة احتجاجية أمام مجلس نواب الشعب، للمطالبة بفتح ملف الوضع المعنوي والمادي للمهندس رافعين شعارات تنادي بإعادة الاعتبار للمهندس والى الصعوبات التي يتعرض لها في تونس.

 

إضراب وطني لعمال الحضائر

اعلن مجمع التنسيقيات الجهوية لعمال الحضائر دخول كافة عاملات وعمال الحضائر في إضراب وطني والتوجه من كل الجهات للتجمع بساحة باردو امام مجلس نواب الشعب يوم الجمعة 8 ديسمبر 2017 انطلاقا من الساعة العاشرة صباحا.

وجدد دعوته الى ادراج الدفعة الأولى من التسوية في قانون المالية لسنة 2018 مع تأكيده ان الاتحاد العام التونسي للشغل هو المثل الشرعي والوحيد لعاملات وعمال الحضائر اثناء المفاوضات.

كما دعا المجمع كافة التنسيقيات الجهوية وكل عمال الحضائر في كل الجهات الى مزيد اليقظة ومواكبة المسار التفاوضي من اجل تسوية عادلة تحفظ حقوق جميع عاملات وعمال الحضائر دون استثناء. 

واعتبر في بلاغه امس» ان تصريحات ممثلي الحكومة تحمل ايحاءات بتسوية لا ترتقي الى طموحات وتضحيات عمال الحضائر في مختلف مواقعهم (الحديث عن التسريح والانتصاب للقطاع الخاص وجدولة زمنية طويلة(.»

 

الاقتصاد التضامني يوفر 10 % من فرص الشغل

أكد وزير التكوين المهني والتشغيل، فوزي عبد الرحمان على هامش افتتاح المؤتمر الدولي للاقتصاد الاجتماعي والتضامني أن العمل متواصل لإيجاد مناخ قانوني لهذا الاقتصاد بالتعاون مع مختلف الوزارات الأخرى والأطراف الاجتماعية. وأضاف، أن الاقتصاد التضامني والاجتماعي يمثل في عديد البلدان 10 بالمائة من الناتج الخام لكن في تونس يمثل 1 بالمائة فقط، قائلا «نعتقد أن هناك مجالا كبيرا ليتقدم هذا الاقتصاد وليشغّل على الأقل 10 بالمائة من اليد العاملة في تونس». وأوضح الوزير أنه يجب التفكير في طرق تمويل المشاريع المدرجة في الاقتصاد التضامني وتبسيط الإجراءات في هذا الشأن.

 

بلاغ مروري

بمناسبة إحياء الذكرى 65 لاغتيال الشهيد فرحات حشاد اليوم ونظرا لتعدد الأنشطة بساحة القصبة وشارع باب بنات وأمام ما تشهده المنطقة من كثافة مرورية تُعلم وزارة الداخلية -إدارة شرطة المرور العموم وخاصة متساكني المناطق المجاورة (باردو الملاسين معقل الزعيم وحي الرمانة) أنه يستحسن عدم استعمال شارع مفتاح سعد الله وشارع 9 أفريل اليوم بداية من الساعة 06.00 وإلى غاية 09.00 صباحا ويمكنهم المرور عبر شارع (20 مارس فساحة باب سعدون في اتجاه شارع أولاد حفوز وطريق باب سيدي عبد السلام او عبر شارع الطيب المهيري في اتجاه باب سيدي قاسم).  كما يمكنهم استعمال الطريق السريعة الغربية في اتجاه شارع طه حسين عبر القرجاني للتحول من وإلى وسط العاصمة.

 

رئيس الجامعة المهنية للسياحة: 14 منتوجا جديدا تضمن إقلاع السياحة التونسية والخروج من الأزمة

 نظمت الجامعة المهنية المشتركة للسياحة ندوة صحفية قدّمت فيها مقترحاتها لتطوير السياحة التونسية والخروج بها من الأزمة الخانقة بعد الانزلاق الكبير والتراجع الذي عرفه القطاع منذ سبع سنوات. وأعلنت الجامعة في هذا اللقاء عن قائمة تتكون من 14 منتوجا ومهنة سياحية قال رئيسها حسام بن عزوز بأنها ذات إمكانيات عالية، قادرة على النهوض بالقطاع السياحي بالتوازي مع السياحة الشاطئية التقليدية المعروفة بها بلادنا. وهذه المنتوجات السياحية تنضوي تحت الجامعة في إطار مجمعات المهنية، هي الإقامات البديلة (ديار الضيافة)، سياحة الغولف، السياحة الاستشفائية (سياحة طبية ومعالجة بمياه البحر والمياه المعدنية)، السياحة الصحراوية وسياحة المغامرات، السياحة الثقافية، سياحة التنشيط الثقافي والمهرجانات ،سياحة الطيران، سياحة المؤتمرات والأعمال، السياحة الأيكولوجية، سياحة السيارات ،سياحة الغوص، سياحة القوارب، السياحة الفلاحية ،السياحة الرياضية. 

وأفاد نفس المصدر أن مجمعات مهنية أخرى انظمت إلى الجامعة المهنية للسياحة تتمثل في وكالات الأسفار، مرشدين سياحيين، خبراء السياحة، والسياحة الرقمية. ودعا في هذا السياق إلى تطوير هذه المنتوجات السياحية لتمديد النشاط السياحي على مدار السنة ،وفي كل جهات البلاد حسب خصوصية كل جهة وإخراجه من الموسمية، كما قدّم خارطة عمل خاصة بكل منتوج.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة