ملامح‭ ‬واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

ملامح‭ ‬واخبار

الأحد 3 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
حتمية مراجعة الزمن المدرسي

حتمية مراجعة الزمن المدرسي

شدّد وزير التربية حاتم بن سالم في ندوة حول التغذية المدرسية انتظمت منذ أيام على ضرورة مراجعة الزمن المدرسي على امتداد الخمس سنوات القادمة، وإقرار نظام الحصة الواحدة وتوفير الأكلة المدرسية لكافة التلاميذ مهما اختلف انتماؤهم الاجتماعي.

 

اجتماع تشاوري بين الفلاحة والتجارة

أشرف وزيرا الفلاحة والتجارة على جلسة عمل لتباحث واقع منظومات اللحوم الحمراء والبيضاء والخضر، ولئن تم التكتم على فحوى الاجتماع فإن طبيعة الوضع في هذه المجالات إنتاجا وتزويدا وأسعارا تستوجب جملة من الإجراءات العاجلة لتعديل الأسواق والسيطرة على ارتفاع الأسعار وضمان استدامة الإنتاج.

 

إطلاق مشروع مبادرة 

في إطار التعاون التونسي الألماني تم الأسبوع الماضي الإعلان عن انطلاق مشروع المبادرة للنهوض بالمنظومات الفلاحية في مجال تنمية قطاع الزيتون بولايات الشمال الغربي والوسط الغربي، وذلك بدعم مجمع التنمية وست شركات تعاونية بمعدات ولوازم فلاحية لتطوير غراسة الزياتين بهذه المناطق التي تحتوي على حوالي42مليون أصل زيتون. ويهدف المشروع إلى تحسين مردودية القطاع وخلق مواطن شغل للشباب والرفع من دخل الفلاحين.

 

النقابة العامة للبريد: ‹وزير تكنولوجيات الاتصال يدفعنا للمطالبة بإقالته’

قال الكاتب العام للنقابة العامة للبريد الحبيب الميزوري إن تصرفات وزير تكنولوجيات الاتصال والاقتصاد الرقمي أنور معروف تدفع قطاع البريد والقطاعات التابعة للوزارة إلى المطالبة بإقالته. 

وانتقد الميزوري في حوار له نشرته «جريدة المغرب» في عددها ليوم أمس ما اعتبره  تراجعا من الوزير عن الاتفاقيات والتعهدات المبرمة مع الطرف النقابي على غرار التراجع عن قرار نقلة مقر الوزارة إلى مقر جديد بسبب البنية التحتية المتردية للبناية الحالية والتي تعتبر آيلة للسقوط. 

وقال أن هيئة إدارية للنقابة العامة للبريد ستعقد قريبا وسيتم طرح تحرك احتجاجي على الأمين العام للمنظمة الشغيلة نور الدين الطبوبي. ولاحظ أن الإشكاليات المطروحة والمطالب القطاعية لن يقع التفاوض في خصوصها مع الوزير بل سيتم تقديمها إلى رئيس الحكومة يوسف الشاهد.

 

نقابة سجن المرناقية: منظمات وجمعيات حقوقية تحرض المساجين وتستفز الأعوان 

استنكرت النقابة الأساسية لسجن المرناقية بشدة ‹تدخل بعض المنظمات الحقوقية والجمعيات  في طبيعة العمل السجني›، ممّا يؤثر سلبا على حسن سير العمل بالوحدة خاصة في ظل الإضرابات الممنهجة.

واعتبرت النقابة في بيان لها أصدرته أول أمس على صفحتها الرسمية على «الفايسبوك»، تصرفات بعض المنظمات يسمح لفئة من المساجين الخطيرين بالتمادي ومحاولة التمرد على نظام السجن وعلى تطبيق القانون داخله وذلك بتبرير ومساندة ما يقومون به من خروقات.

وقالت النقابة إن تحركات وزيارات بعض هذه المنظمات والجمعيات الحقوقية للسجن أصبحت اعتباطية وغير مدروسة دون المبالاة بأمن وسلامة الوحدة وحتى سلامتهم. وجاء في البيان أن بعض الزوار من المنظمات والجمعيات يقومون باستفزاز أعوان السجن إلى حد القيام بتصرفات متدنية وغير لائقة في حقهم، وصلت إلى طردهم من الغرف والمكوث بها منفردين رغم أن القانون يكفل حق المراقبة لضمان سلامة جميع الأطراف وخاصة الطرف الزائر. 

ولاحظت النقابة أن بعض هذه المنظمات والجمعيات الحقوقية أصبح لها مآرب خاصة للتشفي من الأعوان وتحريض المساجين المتعلقة بهم قضايا إرهابية وذلك بمساندة أي تحرك تقوم به هذه الفئة من المساجين دون غيرهم ما من شأنه أن يفتح المجال لانتقال العدوى لبقية المساجين لما يلاحظونه من اهتمام لافت من طرف هذه الجهات الحقوقية.
وطالبت سلطة الإشراف باتخاذ التدابير اللازمة لحماية الإطارات والأعوان.

 

صفاقس: العثور على قطع أثرية بضيعة فلاحية

عثرت دورية تابعة لمركز الحرس الوطني بالغرابة ولاية صفاقس داخل ضيعة فلاحية كائنة بالجهة على لوحتين فسيفسائيتين و05 قطع منحوتة يُشتبه في كونها أثرية. وتمّ التنسيق مع المعهد الوطني للآثار لمعاينتها.

 

حجز بضائع مهربة قيمتها المالية 117 ألف دينار بتطاوين مدنين وباجة

تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين 01 و02 ديسمبر الجاري وحدات الحرس الوطني بمدنين، تطاوين وباجة من ضبط 03 شاحنات خفيفة محملة ببضائع مهربة مختلفة (سجائر، خرفان، ملابس مستعملة «فريب»). وقدرت القيمة المالية الجملية للمحجوز بحوالي 117 ألف دينار.

 

الاقتصاد التضامني محور ندوة دولية 

لمنظمة العمل الدولية 

تنظم منظمة العمل الدولية (ILO) يومي 4 و 5 ديسمبر الجاري بالحمامات ندوة دولية بعنوان: «الاقتصاد الاجتماعي والتضامني: معبر الى الاقتصاد المهيكل وطريق لخلق فرص العمل اللائق». 

وسيتمّ خلال اشغال المؤتمر الدولي عرض التجارب الناجحة لعدد من بلدان الجنوب والشمال في مجال الانتقال نحو الاقتصاد المهيكل عن طريق الاقتصاد الاجتماعي والتضامني كما سيوفر هذا المؤتمر فضاء لإجراء مناقشات معمقة بشأن التمشيات المعتمدة لخلق فرص وظائف لائقة على المستوى المحلي والجهوي من خلال تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني، كما يهدف المؤتمر الى  تعزيز التعاون والتشبيك بين دول الجنوب والشمال وتقديم توصيات ومبادرات ملموسة لتطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني على المستويين الاقليمي والدّول، فضلا عن تبادل الخبرات في كيفيّة الانتقال نحو الاقتصاد المهيكل من خلال الاستئناس بتجارب الدول المشاركة.  

كما سيكون المؤتمر فرصة لصياغة استراتيجية لدعم الانتقال نحو الاقتصاد المهيكل من خلال تطوير الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في سياق التعاون جنوب-جنوب و شمال-جنوب.

 

الجامعات التونسية تدخل لأول مرة ترتيب أفضل 800 جامعة في العالم 

أعلنت وزارة التعليم العالي امس دخول الجامعات التونسية لأول مرة ترتيب أفضل 800 جامعة في العالم وذلك خلال افتتاح فعاليات المؤتمر الوطني لتفعيل إصلاح منظومة التعليم العالي والبحث العلمي بالحمامات. 

وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي سليم خلبوس أن جامعة «تونس المنار» احتلت المرتبة الأولى على المستوى الوطني بحلولها في المرتبة التاسعة إفريقيا والمرتبة 700 عالميا في حين احتلت جامعة صفاقس المرتبة الثانية على المستوى الوطني والـ 13 إفريقيا والمرتبة 760 عالميا.

وأضاف خلبوس أن الوزارة تطمح لدخول الجامعات التونسية ضمن أفضل 500 على مستوى العالم خلال السنتين المقبلتين مشيرا إلى أن تونس قبل سنة 2010 لم يكن لديها أي تواجد ضمن الـ 6 آلاف جامعة الأوائل على مستوى العالم.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة