جانفي 2018 خروج المشروع من أروقة المكاتب الى الميدان.. الخطوات الأولى لتحقيق حلم المترو الخفيف بصفاقس - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

جانفي 2018 خروج المشروع من أروقة المكاتب الى الميدان.. الخطوات الأولى لتحقيق حلم المترو الخفيف بصفاقس

السبت 2 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة

انعقدت مؤخرا الجلسة العلنية لفتح العروض الفنية والمالية لطلب العروض الدولي المتعلق بإنجاز الدراسات التمهيدية والتفصيلية للخط الأول من شبكة المترو والتي ينتظرها المواطنون منذ سنوات عديدة.

وفي هذا الصدد أفاد المكلف بالاتصال بالشركة لمراسل"الصباح" أنه وردت على الإدارة 6عروض في الاجال القانونية من جملة 8مكاتب دراسات سبق اختيارها خلال مرحلة الانتقاء الأولي،وتتوزع جنسيات مكاتب الدراسات إلى فرنسية وتركية واسبانية وكورية جنوبية، علما بأن جميعها تتضمن مكاتب دراسات تونسية كأعضاء بها.

وتجدر الإشارة إلى أن لجنة فتح العروض حرصت على استكمال أعمالها في نفس اليوم حتى يتسنى للجنة تقييم العروض الشروع في دراسة الملفات وتقييمها في الاجال القانونية بهدف احترام الروزنامة المتفق عليها سابقا والتعهد باستكمال التقرير النهائي وإحالته على اللجنة العليا للصفقات في موفى الشهر الجاري ـ ديسمبر 2017 ـ وهو ما يعتبر خطوة مهمة نحو تحقيق المشروع الحلم.

 ويذكر ان امام المشرفين على المشروع اسابيع قليله تستوجب كثيرا من العمل والتركيز والحرفية لتقديم ملف متكامل للجنة الصفقات، علما وانه من المنتظر ان يتم إبرام الصفقة في مفتتح جانفي المقبل وهو تاريخ خروج المشروع من أروقة المكاتب الى الميدان لينطلق معها العد العكسي لانطلاق الاشغال.

وطبقا للجدول الزمني لمراحل إنجاز المشروع، ينتظر ان يشرع في التنفيذ الفعلي لأولى مكونات شبكة المترو الخفيف بصفاقس مع أواخر سنة 2019، لتبدأ عملية الاستغلال بالنسبة للقسط الأول مع أواخر سنة 2020 او بداية سنة 2021.

ويشير الرئيس المدير العام لشركة المترو الخفيف بصفاقس في تصريح اعلامي لوكالة تونس افريقيا للانباء، إلى أن"اشغال تحرير الحوزة العقارية وتحويل الشبكات العمومية، ستنطلق بعد 8 أشهر من انطلاق الدراسات، أي في غضون شهر جويلية من السنة القادمة، وذلك حتى تكون الأرضية مهيئة عند الاعلان عن طلب العروض الخاصة بالتنفيذ" حسب وصفه.

الاعتمادات..

وبخصوص الاعتمادات المخصصة للدراسات التمهيدية والتفصيلية أكد الرئيس المدير العام أنها "محمولة على ميزانية الدولة"، وأشار إلى أن "تمويل القسط الأول من المشروع والمقدرة بحوالي 690 مليون دينار، لا يمثل إشكالا في ظل وجود فرص حقيقية لتوفيرها واهتمام الممولين الأجانب مثل الوكالة الفرنسية للتنمية والبنك الأوروبي للاستثمار بالمشروع.

وللاشارة فان وزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولي هي الجهة التي تشتغل حاليا على هذا الملف. ويمتد القسط الأول من مشروع إنجاز شبكة ميترو صفاقس على مسافة 13.5 (كلم وتشمل الأحياء المتاخمة لطريق تنيور وطريق المطار وطريق سكرة ووسط المدينة) من مجموع 70 كلم كمسافة جملية للشبكة يتوقع استكمالها في أفق 2030 لتشمل الأحياء المتاخمة لطريق قرمدة وطريق سيدي منصور وطريق قابس وطريق منزل شاكر وطريق المهدية.

ابو رحمة

كلفة المشروع..

وتصل الكلفة التقديرية للمشروع برمته إلى 2800 مليون دينار، ستصرف في إنجاز البنية الأساسية واقتناء المعدات الخاصة بالشبكة التي تجمع بين خدمات النقل عبر المترو(33.5 كلم) وخدمات النقل عبر الحافلات ذات الجودة العالية (36.5 كلم).

وتحتوي هذه الشبكة على 115 محطة بمعدل مسافة بينية تقدر ب600 متر، كما تشتمل على محطة متعددة الوسائط و12 محطة ترابط، وتتمثل المعدات بالخصوص في75 عربة مترو و61 حافلة ذات جودة عالية.

إضافة تعليق جديد