ملامح‭ ‬واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 10 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
11
2017

ملامح‭ ‬واخبار

الجمعة 1 ديسمبر 2017
نسخة للطباعة
رئيس الحكومة يعلن عن اجراءات لفائدة ولاية القيروان

رئيس الحكومة يعلن عن اجراءات لفائدة ولاية القيروان

أعلن أمس رئيس الحكومة يوسف الشاهد اثر انعقاد المجلس الوزاري المضيق بمقر ولاية القيروان عن جملة من الإجراءات العاجلة لفائدة القيروان ابرزها:

وضع خطة عاجلة بين عدة وزارات لتحسين المؤشرات الاجتماعية، وفتح اعتماد فوري لتسريع المشاريع وتخصيص دعم بقيمة 14 مليون دينار لصيانة المؤسسات التربوية بمختلف جهات القيروان بداية من مارس المقبل.

كما أعلن الشاهد عن دعم عاجل للبلديات المحدثة بقيمة 10 مليون دينار.

وفيما يتعلق بالجانب الاجتماعي أعلن رئيس الحكومة عن الترفيع في حصة القيروان من المنح المخصصة للعائلات المعوزة.

الشاهد أعلن أيضا انه سيتم إحداث مسرح للهواء الطلق بفسقية الاغالبة.

وإسناد منحة خاصة للشبيبة القيروانية.

 

تعطل التسجيل الآلي لأمتعة المسافرين

 بمختلف المطارات التونسية

تبعا للعطب الذي جدّ صبيحة أمس على مستوى التسجيل الآلي لأمتعة المسافرين بمختلف المطارات التونسية مما انجر عنه اضطرابا على مستوى مواعيد الرحلات، أكّدت الخطوط التونسية في بلاغ لها أن العطب خارج عن نطاق الشركة وهو ناتج عن انقطاع حاصل بشبكة  «SITA « العالمية الخاصة بالاتصالات السلكية واللاسلكية للنقل الجوي وتكنولوجيا المعلومات.

وحرصا على عدم تعطيل مصالح المسافرين، سارعت كفاءات الناقلة الوطنية بالتدخّل لإيجاد حل بديل تمثل في تأمين عملية التسجيل بصفة يدوية كمرحلة أولى ثم اعتماد شبكة بديلة مؤقّتا، علما وأن التحقيق جار مع شركة   SITA العالمية لتحديد أسباب انقطاع شبكتها وكذلك لتحديد أجل لمعالجة العطب واستئناف نشاطها.

 

سبل الاستفادة من خبراء صندوق النقد العربي 

التقى رئيس مجلس الأعمال التونسي العماني وعضو لجنة مجالس الأعمال التونسية الأجنبية عبد اللطيف التريكي أمس الخميس بمقر إتحاد الصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، بوفد من خبراء صندوق النقد العربي يتقدمه السيد جلال الدين بن رجب مدير بالإدارة العامة للصندوق.

وتمحور اللقاء حول سبل الاستفادة مجددا من موارد صندوق النقد العربي والتشاور حول برنامج إصلاح البيئة المواتية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

تصدير زيت الزيتون البيولوجي.. 

تطور بـ 6 % من حيث الكميات و28 % من حيث العائدات

شهدت صادرات زيت الزيتون البيولوجي التونسي لموسم 2016/2017 نسبة تطور بـ 6 % من حيث الكميات (28400 طن) و28 % من حيث العائدات (310 مليون دينار)، وذلك مقارنة بالموسم الفارط.

مع العلم أن كميات زيت الزيتون البيولوجي المصدرة تمثل 42 %من مجمل كميات زيت الزيتون المصدرة، فيما تمثل عائدات زيت الزيتون البيولوجي المصدرة 48 % من مجمل عائدات زيت الزيتون المصدرة لهذا الموسم.

يتم تصدير زيت الزيتون البيولوجي إلى 19 بلدا من أبرزها إيطاليا 40 % وفرنسا 33.2 % واسبانيا 9.5 % والولايات المتحدة الأمريكية 8.4 %.

وتمثل كمية زيت الزيتون البيولوجي المعلب حوالي 4 % من الكمية الجملية المصدرة لزيت الزيتون البيولوجي التونسي.

 

الاطاحة بعصابة لتفكيك الشاحنات

تمكنت فرقة الشرطة العدلية التابعة لمنطقة الأمن بأريانة الشمالية فجر أمس، من الإطاحة بعصابة تعمل على تهريب الشاحنات الثقيلة من بلد عربي مجاور والتفريط فيها بالبيع بعد إدخال تغييرات جوهرية على هيكلها وخاصة رقمها المنجمي باستعمال شاحنات تونسية قديمة من نفس النوع.

وقالت مصادر أمنية إنه تم نصب كمين أسفر عن إيقاف شخصين من أفراد العصابة وحجز نحو 5 شاحنات ثقيلة مهربة مع كميات هامة من قطع الغيار بمناطق جعفر بأريانة والمحمدية بولاية تونس.

وأضافت هذه المصادر أنه تم إصدار مناشير تفتيش لإيقاف بقية المتورطين من بينهم الوسيط وهو أصيل منطقة بن قردان بالجنوب التونسي.

وتفيد المعطيات الأولية أن مجموعة من الاشخاص عمدت إلى تهريب شاحنات ثقيلة جديدة من بلد عربي مجاور وإدخال تغييرات على هيكلها ورقمها المنجمي وإصدار وثائق مزورة مطابقة لشاحنات ثقيلة قديمة وبيعها فيما بعد بأثمان تناهز 50 ألف دينار (وهي اقل بكثير من اسعارها الحقيقية) أو يقع استعمالها في أغراض تجارية.

 

5 ديسمبر:

افتتاح المركز الإقليمي للتدريب في أمن الطيران المدني

أعلن المدير التنفيذي لمركز التدريب الاقليمي لأمن الطيران المدني في تونس مصطفى عبد العال خلال ندوة صحفية انتظمت أمس بالعاصمة، عن الافتتاح الرسمي للمركز الإقليمي للتدريب في أمن الطيران المدني في تونس يوم 5 ديسمبر 2017 بعد تحصله على شهادة الاعتماد من منظمة الطيران المدني الدولي « الايكاو».

وأكد عبد العال أن هذا المركز الذي تحصل على شهادة الاعتماد من منظمة الطيران المدني «الايكاوا» التابع للأمم المتحدة بعد تدقيق معمق حول إمكانياته والوقوف على مدى قدراته لتوفير التدريب الخاص بأمن الطيران المدني، سيوفر التدريب المعتمد من المنظمة للعاملين في شركات الطيران والمطارات وسلطات الطيران المدني ومختلف المتدخلين الذين تحتم عليهم التواجد في المطارات.

وقال المدير التنفيذي للمركز الاقليمي لأمن الطيران المدني، ان تونس تحصلت على شهادة الاعتماد وستتمكن من إفتتاح رسمي للمركز الاقليمي للتدريب في أمن الطيران إلى جانب وجود 31 دولة أخرى في جميع أنحاء العالم تمكنت من إفتتاح مراكز اقليمية للتدريب في نفس المجال.

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة