برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
14
2017

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الخميس 30 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة

سيدي بوزيد.. 210 إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي «أ» 

اكد حمد الخليفي كاهية مدير الصحة البيئية بالادارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد في تصريح لجريدة «الصباح» انه والى حدود اليوم تم تسجيل 210 حالة اصابة بالتهاب الكبد الفيروسي صنف «ا» اغلبها كانت في صفوف التلاميذ. واوضح ان أكثر المعتمديات التي تشهد ارتفاعا في  عدد الاصابات هي الرقاب تليها السبالة ثم معتمديتي سيدي بوزيد الشرقية والغربية. واشار الخليفي الى أن تلوث مياه الشرب هو العامل والسبب الرئيسي في انتشار هذا المرض ويعود ذلك الى طريقة الخزن وايضا النقل لهذه المياه التي عادة ما تفتقد للسلامة المطلوبة. 

واكد كاهية مدير الصحة البيئية بالادارة الجهوية للصحة بسيدي بوزيد ان هذا المرض ليس خطيرا حيث ان المصاب بامكانه الشفاء منه حتى دون ان تظهر عليه العلامات السريرية. لكنه في المقابل يؤكد على وجوب الوقاية منه وذلك بخزن مياه الشرب في مواجل مهيأة نظيفة ومغلقة  مع ضرورة اضافة كميات محددة من مادة الجفال. الى جانب ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون عند الخروج من الدورات الصحية واعتماد ذلك كسلوك صحي دائم.

الكحولي

 

..وحجز 52 طنا من البطاطا المهربة..

تمكنت الوحدات الامنية يسيدي بوزيد المدينة من حجز 52 طنا من البطاطا المهربة كانت على متن شاحنة تحمل لوحات منجمية ليبية وفقا لما اكده مصدر امني لجريدة “الصباح” واضاف نفس المصدر ان تلك العملية تمت على مستوى الطريق الحزامية بمدينة سيدي بوزيد وان صاحب البضاعة لم يستظهر باي وثيقة رسمية لعملية البيع او الشراء. وانه كان ينوي التفويت فيها بالبيع خارج مسالك التوزيع الرسمية. وقد تم تحرير محضر في الغرض وحجز البضاعة وتامينها بعد استشارة النيابة العمومية التي اذنت ايضا بايداع الشاحنة بالمستودع البلدي بسيدي بوزيد في انتظار تطبيق الاجراءات القانونية اللازمة.

الكحولي

 

في جبنيانة.. أسماك على قارعة الطريق

تثير ظاهرة الانتصاب العشوائي لباعة الاسماك خارج أسوار السوق البلدية اليومية بجبنيانة على قارعة الطرقات حفيظة متساكني المعتمدية باعتبارها تهدد صحتهم وسلامتهم وتسيئ لجمالية المدينة أمام زوارها الى جانب ما تسببه من تلوث للمحيط وما تفرزه من روائح كريهة كما يثير أيضا عدم اشهار الاسعار حيرة المستهلكين واستغرابهم مطالبين باجبار الباعة على الالتحاق الفوري بمكانهم الطبيعي سوق الاسماك  التي كلفت الميزان البلدي حوالي 100 ألف دينار والمؤهلة لاستقبالهم في ظروف طيبة وفقا للتراتيب القانونية الجاري بها العمل الى جانب فرض اشهار الاسعار حماية للمقدرة الشرائية للمتساكنين . 

المختار بنعلية     

 

فضاء بيئي نموذجي داخل حي سكني بالمطوية

احتضنت يوم 26 نوفمبر الجاري دار الشباب بالمطوية حفل عرض مشروع “عقيبة الواحية   الذي ستشرع في اطلاق تنفيذه قريبا كل من الغرفة الفتية العالمية وجمعية شباب بلا حدود بالمطوية وبمساهمة من بلدية المطوية وعديد الهياكل والمؤسسات المحلية بحضور عدد من ممثلي مكونات المجتمع المدني بالمنطقة.

وفي افتتاح أشغال هذا اللقاء أشار الهادي الحناشي رئيس جمعية شباب بلا حدود بالمطوية إلى أن هذا المشروع الذي ينجز في إطار الحوكمة البيئية المحلية بولاية قابس يهدف إلى تقريب المكونات الطبيعية للمتساكنين ومزيد نشر الثقافة البيئية في صفوفهم وتبلغ كلفته الجملية 25 ألف دينار مساهمة من الإتحاد الأوروبي وتتمثل أشغال الإنجاز التي ستتواصل على مدى 6 أشهر في تحويل حديقة عمومية تمتد على ساحة حوالي هكتار إلى فضاء بيئي وترفيهي نموذجي داخل أحد الأحياء السكنية بالمطوية وأكد على أهمية دور النسيج الجمعياتي في مساعدة هذا المجهود البيئي ودعوة ممثليه إلى ضرورة المحافظة على هذا المشروع وحمايته من العبث بمكوناته.

وخلال فتح باب النقاش للحاضرين استحسن أغلب المتدخلين إقامة هذا المشروع الذي من شأنه أن يساهم في مزيد تحسين الحياة البيئية وتطوير روح المواطنة لدى المواطنين داعين المتساكنين المجاورين لهذا الفضاء إلى ضرورة المبادرة بالسهر على دعم مختلف مراحل الإنجاز ضمن مقاربة تشاركية من خلال المساهمة التطوعية في القيام ببعض الأشغال المطلوبة أو توفير بعض المواد الأساسية مما يساعد على الضغط على المصاريف.

 وتجدر الإشارة إلى أن مكونات مشروع “عقيبة الواحية تبرز في تهيئة المسالك الداخلية وإعادة تسييج المحيط الخارجي للحديقة ومد الأرصفة وتزويقها إلى جانب تركيز فضاء ترفيهي وعديد الألعاب الفولاذية للأطفال وكراسي اسمنتية للاستراحة وملعب مصغر لكرة القدم وفوانيس كهربائية ووحدة لإنتاج الزهور. كما تتضمن تدخلات هذا المشروع أيضا غراسة مجموعة من أنوع الأشجار على غرار فسائل النخيل والزيتون وشجيرات الزينة بالإضافة إلى القيام بحملات تحسيسية في صفوف مختلف الشرائح العمرية وخاصة الناشئة منها وتنظيم حصص تكوينية في مجال السلوكيات البيئية لدى الناشطين في المجتمع المدني والتعريف بمختلف مكونات فضاء “عقيبة الواحية بمساهمة إدارة مشروع دعم وتقوية قدرات الواحيين بالمطوية وسيشفع الإنجاز بتكوين لجنة تعهد إليها مهمة المتابعة وتعهد وحماية هذا الفضاء البيئي.

وبات من الضروري حث مختلف مكونات المجتمع المدني في هذه الربوع على المساهمة في معاضدة إنجاز هذا المشروع البيئي والمساهمة في التكثيف من الحملات التحسيسية في صفوف المواطنين بضرورة المحافظة على هذا المشروع لأهمية قيمته البيئية ومكانته الجمالية داخل الحي السكني.

البشير التيجاني الرقيقي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة