ملامح واخبار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 10 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
11
2017

ملامح واخبار

الخميس 30 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة
رئيس الجمهورية يلتقي المستشارة الالمانية

رئيس الجمهورية يلتقي المستشارة الالمانية

أجرى رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي أمس بمقر اقامته بأبيدجان لقاء عمل مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على هامش مشاركته في اشغال قمة الاتحاد الافريقي- الاتحاد الاوروبي. وافاد وزير الشؤون الخارجية خميس الجهيناوي ان اللقاء تناول علاقات الصداقة والتعاون المتميزة بين البلدين وما شهدته من زخم كبير منذ سنة 2011 بفضل تواتر زيارات كبار المسؤولين ولاسيما منها زيارة رئيس الجمهورية الى برلين في جوان 2017 والزيارة التاريخية لميركل الى تونس في مارس 2017. 

وأضاف الجهيناوي ان رئيس الجمهورية اعرب عن ارتياحه لمستوى التعاون المميز بين البلدين وتقديره الكبير لمواقف ألمانيا الداعمة والمساندة لمسار الانتقال الديمقراطي في تونس مشددا على الأهمية الكبرى التي توليها تونس لدعم علاقاتها مع ألمانيا خصوصا في هذه المرحلة الدقيقة التي تواجه فيها تونس تحديات كبيرة اقتصادية واجتماعية وامنية تقتضي دعما استثنائيا من الحكومة الالمانية. ومن جانبها عبرت ميركل عن تقديرها لما تحقق في تونس على درب تكريس الديمقراطية واكدت دعم بلادها واهتمامها بنجاح التجربة التونسية، والتزام المانيا بمواصلة تقديم الدعم اللازم لتونس لمجابهة مختلف التحديات.

 

الشاهد يبحث آفاق التنمية بالقيروان

اجتمع رئيس الحكومة يوسف الشاهد صباح امس بمقرّ ولاية القيروان بنواب الجهة وبممثلي الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية والمجتمع المدني بحضور عدد من أعضاء الحكومة. وتناول اللقاء واقع وآفاق التنمية بولاية القيروان وفق ما ورد بالصفحة الرسمية لرئاسة الحكومة.  وكان الشاهد قد أدّى صباح أمس زيارة الى سوق الجملة بالقيروان في إطار متابعة حملة الحكومة على الاحتكار وارتفاع الأسعار.

 

جمع 30 الف طن من الزيتون 

أفاد المدير العام للإنتاج الفلاحي بوزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، عز الدين شلغاف، أنه تم منذ انطلاق موسم جني الزيتون (2017/2018) في مطلع شهر نوفمبر الجاري، جمع حوالي 30 ألف طن من الزيتون وعصر حوالي 5 آلاف طن من زيت الزيتون.

وتوقع شلغاف، أمس على هامش تظاهرة تذوق لعدد من أصناف الزيتون وزيت الزيتون التونسي بشارع الحبيب بورقيبة بالعاصمة، أن تشهد عملية جني الزيتون التي تقدمت الى الآن بنسبة 12 بالمائة، نسقا تصاعديا في الفترة القادمة. وتتطلب عملية الجني 14 مليون يوم عمل وتمتد فترة الجني لحوالي 100 يوم من نوفمبر 2017 إلى فيفري 2018 مشيرا إلى أن عملية الجني ستتواصل بعدد من الولايات إلى غاية مارس 2018. وبالنسبة إلى التصدير قال المسؤول انه سيبلغ ذروته بداية من جانفي2018 إلى غاية أكتوبر القادم، مشيرا إلى وجود كميات يقع تصديرها منذ الآن في حال توفر طلبات ملحة. ونفى المسؤول وجود اي قضايا مرفوعة لدى القضاء بشان سرقات صابة الزيتون معتبرا أن الفلاح لا يقوم برفع الدعوى إلى الجهات القضائية.

إمضاء اتفاق

تم امس بمقر كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بتونس إمضاء اتفاق تعاون في مجال التكوين والدراسات بين الكلية والإدارة العامة للسجون والإصلاح يتنزل في إطار مشروع الشراكة بين المؤسستين 2018-2020.

وفي هذا الصدد بين الدكتور والمنسق بجامعة العلوم الإنسانية والاجتماعية سليم المصمودي أن الاتفاق ينصّ على إنشاء ماجستير مهني في مجال علم الجريمة وعلم نفس الانحراف، واحداث مركز للدراسات والبحوث حول السجون والإصلاح، الى جانب إعداد دراسة علمية حول التطرف وإعادة الإدماج في المجتمع. 

كما أضاف أنه سيتم بموجب هذا الاتفاق وضع برنامج لتعزيز المهارات والقدرات، ووضع دليل خاص بالخدمات النفسية بالسجون، إضافة إلى اتفاق إجرائي يتعلق بتنظيم تربصات لطلبة الكلية داخل السجون. 

من جانبه قال وزير العدل غازي الجريبي «إن هذا الاتفاق سيكون أداة لدفع البحث العلمي، وتكوين الموارد البشرية في المؤسسة السجنية وفي صفوف الطلبة»، مشيرا الى أن الاتفاق يهدف الى تحقيق التكامل بين البحث الأكاديمي والمقاربة الأمنية والعمل الميداني.

تعليق نشاط

عقد اعضاء الغرفة النقابية الوطنية لموزعي قوارير الغاز المنزلي بالجملة امس ندوة صحفية بمقر الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية.

وأكد محمد المنيف رئيس غرفة موزعي قوارير الغاز ان قرار تعليق النشاط لمدة ثلاثة أيام بداية من اليوم الخميس 30 نوفمبر الجاري إلى السبت 2 ديسمبر القادم جاء بسبب عدم استجابة سلطة الإشراف لمطالبهم والمشاكل والصعوبات التي تعترض نشاطهم، وبعد تراكم العديد من المشاكل التي يعانيها المهنيون والتي اصبحت تهدد استمرارية نشاطهم جراء الخسائر التي يتكبدونها مضيفا ان سلطة الاشراف وهي وزارة الطاقة والمناجم والطاقات المتجددة تعتمد سياسة التسويف مع مطالب المهنيين مما جعل مواصلة النشاط صعبة ان لم تكن مستحيلة وفق تعبيره. وبين ان مطالب الغرفة تتمثل في تفعيل الاتفاقيات السابقة المتعلقة بالزيادة بـ 40 مليما في منحة التوزيع ذات مفعول رجعي منذ غرة جانفي 2017 والزيادة بـ60 مليما في منحة التوزيع المتفق عليها منذ 2016 وكذلك تمكين المهنيين من الزيادة الاستثنائية لمجابهة الزيادات المشطة المسلطة عليهم بسبب الارتفاع المتواصل للأسعار( قطع الغيار، التامين، الصيانة والمعدات...) الى جانب المطالبة بالتدخل العاجل لدى الشركات البترولية قصد ايجاد حل لمعضلة النقص في ايداع القوارير الفارغة (سعة 13 كلغ) في السوق. وإيجاد آلية فعالة لمشكلة القوارير غير الصالحة للتعبئة أو التي بها خلل.

9713 نشاطا دينيا

بمناسبة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريف اعدت وزارة الشؤون الدينية 9713 نشاطا دينيا موزعا على مختلف الجوامع والمساجد بإشراف من ادارتها الجهوية وبالتعاون مع الوعاظ المحليين والمديرين الجهويين والائمة الخطباء. واشار بلاغ صادر عن وزارة الشؤون الدينية امس ان البرنامج يتوزع بين محاضرات ودروس ومسابقات في حفظ القرآن الكريم والحديث النبوي والأختام الحديثية والمسامرات وغيرها من الانشطة. وستقام احتفالات جهوية بجميع الجوامع المركزية بالولايات تتخللها محاضرات واختام قرآنية وسرد للهمزية وذلك يوم 11 ربيع الاول الموافق لليوم الخميس 30 نوفمبر الجاري. 

واضاف البلاغ انه تم التنسيق مع المندوبيات الجهوية للثقافة لبرمجة انشطة مختلفة ومتنوعة تمجد ذكرى مولد الرسول الاكرم مع تكثيف المسابقات القرآنية ومسابقات في الحديث النبوي وفي السيرة النبوية موجهة خاصة للأطفال. 

 

الضغط على الأسعار عبر المقاطعة

دعت منظمة الدفاع عن المستهلك في بلاغ، أصدرته، امس، العائلات التونسية إلى مواصلة مقاطعة مادة «الزقوقو» لمزيد الضغط على ارتفاع الأسعار «حتى يعلم الجميع مدى نجاعة سلاح المقاطعة، الذي كانت دائما تدعو إليه المنظمة». وأفادت المنظمة أنه تبعا للمقاطعة «لوحظ هذه السنة والسنة الفارطة تراجع سعر هذه المادة في عديد الأماكن والولايات الداخلية من 28 دينارا إلى 17 دينارا و15 دينارا و14 دينارا». وعبرت عن امتنانها «للعائلات، التي التزمت بدعوة المقاطعة هذه السنة، والتي دعمتها وسائل الإعلام وشبكات التواصل».

 

إستراتيجية الجامعة المهنية للسياحة التونسية

تنظم الجامعة المهنية المشتركة للسياحة التونسية يوم الاثنين المقبل ندوة صحفية صباحا بالفضاء السياحي دار الضيافة قرطاج هيل بالمرسى لتقديم استراتيجيتها  ومخططها للنهوض بالسياحة التونسية وتطويرها وتنوعها. وذلك بحضور مختصين في قطاعات واختصاصات سياحية متنوعة مثل السياحة الثقافية البيئية، الصحراوية وغيرها. يذكر أن الجامعة المهنية المشتركة للسياحة تأسست في مارس2016 وهدفها الأساسي تجميع كل المهنيين والمعنيين بالشأن السياحي في تونس والعمل على النهوض بالقطاع.

 

تأسيس «اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية»

تم امس الإعلان عن تأسيس النقابة المهنية «اتحاد الأطباء العامين للصحة العمومية» من أجل الدفاع عن الحقوق المهنية والأدبية والمادية للطبيب العام للصحة العمومية. وقال الكاتب العام للنقابة، محمد الغريبي خلال ندوة صحفية التأمت بتونس العاصمة أن تأسيس النقابة القطاعية قد استدعته الأوضاع السيئة التي تشهدها منظومة الصحة العمومية من نقص فادح في الزاد. وطالب الغريبي في هذا الإطار بسن مشروع قانون اساسي ينظم مهنيي قطاع الصحة داعيا الى تمكين الاطباء من ادارة المستشفيات والمؤسسات الصحية لإنقاذ القطاع وتحسين مداخيل طبيب الخط الاول من خلال مراجعة المنح الخصوصية.

كما دعا في جانب آخر الى تعزيز الحماية الأمنية للمؤسسات الصحية والأطباء أثناء أداء مهامهم وتتبع المعتدين عدليا من قبل المؤسسة بصفة آلية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة