اقتصاد العالم في أسبوع - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
13
2017

اقتصاد العالم في أسبوع

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة

من هو ملك وسائل التواصل الجديد؟

هو أكبر رجال الصين ثروة، بل وأثراهم، وفقاً للبعض، بثروة تقدّر بحوالي 42 مليار دولار.

وتختلف القطاعات التي يعمل فيها، ما هواتينج، من وسائل التواصل الاجتماعي وصولاً للذكاء الاصطناعي، وقد استثمرت شركته في كل من «سناب شات» و»تسلا»، وآخر الأخبار تشير إلى أنه أكثر قيمة من مؤسس فيسبوك، مارك زوكربيرغ.

يلقّب رجل الأعمال بـ «المهر» أو «pony» نظراً لاسم عائلته الذي يترجم بالإنقليزية ليعني «حصان»، وهو صاحب شركة»Tencent»، يتّصف بالحياء والخجل، ومن النادر ظهوره بالمقابلات التلفزيونية؟

عمل هواتينج في قطاع أجهزة «بيجر» وهي الأجهزة المخصصة للنداء الآلي، وتخرّج من جامعة شينزين الواقعة جنوب الصين عام 1993 بشهادة في علوم الكمبيوتر. وبدأ هواتينج بتأسيس شركة «Tencent» بعد خمس سنوات من الدراسة الجامعية، ولم يكن معروفاً بعالم الأعمال، ليبدأ العمل على منصة للتواصل حولت شركته لعملاق تكنولوجي.

 

نقود «بيتكوين» تتحول إلى  ملجإ للمستثمرين 

بلغت قيمة «بيتكوين» أرقاماً قياسية الآن، بسعر يبلغ 8200 دولار أمريكي، لترتفع في أقل من شهر من سعرها السابق البالغ خمسة آلاف دولار، وإن واصلت العملة الرقمية نموّها بهذا الشكل فقد تبلغ قيمتها 10 آلاف دولار بنهاية عام 2017.

وقد ارتفعت قيمة العملة بأكثر من 735 في المائة هذا العام وحده، وانطلقت بنمو صاروخي بلغ 40 ألف في المائة خلال الأعوام الخمسة الماضية.

 

شركة تكنولوجيا صينية تتجاوز فيسبوك بسعرها 

بلغت قيمة شركة « Tencent»  الإجمالية، 522 مليار دولار وفقاً لموقع»FactSet»، لتتجاوز قيمة «فيسبوك» البالغة أكثر من 519 مليار دولار.

وتعرف شركة « Tencent» بتطبيقها «WeChat» المخصص للتواصل الاجتماعي في الصين، وقد هددت الشركة بتولي موقع نظيرتها الأمريكية بعد عام حافل شهد ارتفاع أسعار الأسهم أكثر من الضعف، وراهن المستثمرون على دخول الشركة سوق ألعاب الموبايل وبث الفيديو وهي أول شركة صينية تتجاوز حاجز الـ 500 مليار دولار، وتحتفظ بالحقوق المتاحة للإنترنت بالصين.

إل جي وجوائز بالجملة 

حصلت شركة «إل جي إلكترونيكس» على إشادة جمعية تكنولوجيا المستهلك CTA™، الجهة المنظمة لمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES، إثر إدراجها لقائمة الفائزين في العديد من جوائز الابتكار الرائدة في مجال التكنولوجيا والتصميم التي تجسدها منتجات «إل جي» المختلفة، كأجهزة تلفاز OLED والثلاجات الجديدة، والتي سيتم الإعلان عنها في شهر جانفي ضمن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية CES 2018. ونالت ال جي عبر سلسلة تلفاز OLED، والأجهزة المنزلية والهواتف الذكية منها للعام السادس على التوالي جائزة الابتكار عن المنتجات التي تعرض لأول مرة ضمن معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، الذي يعد الأضخم من نوعه على مستوى العالم. كذلك، فإنها تحصل أيضاً على جائزة أفضل الابتكارات للمرة الثانية عشرة في تاريخها وذلك عن منتج جديد وفريد من نوعه سيتم الكشف عنه خلال المعرض.

 

السعودية تطبق ضريبة القيمة المضافة على البنزين 

أعلنت السعودية أنها تعتزم تطبيق ضريبة القيمة المضافة على البنزين ابتداء من أول جانفي 2018 بنسبة 5% وكان الحساب الرسمي لضريبة القيمة المضافة على تويتر قد ذكر الخميس إن الضريبة ستشمل كذلك النقل المحلي، مشيراً الى أنه اذا كانت تذكرة الطيران على سبيل المثال لرحلة داخلية تٌفرض عليها ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5 بالمائة، أما إذا كانت دولية فتخضع للضريبة الصفرية ويتم إدراج الضريبة في تفاصيل التذكرة. وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت، مع بعض الاستثناءات بحسب الهيئة العامة للزكاة والدخل في السعودية.

 

اكتتاب «أرامكو» السعودية الأضخم في العالم

يتوقع المسؤولون السعوديون أن تصل قيمة أرامكو إلى تريليوني دولار، وهذا يعادل حجم «آبل» و»فيسبوك» و»مايكروسوفت» مع بعضهم، إذ أن بيع مجرد 5 % سيأتي بمردود 100 مليار دولار، وهذا يساوي 4 أضعاف اكتتاب أسهم مجموعة «علي بابا». 

 

“Robutt“الإنسان الآلي لفورد

من أجل إجراء محاكاة دقيقة لكيفيّة قيام السائق والركاب بالدخول والجلوس في السيارة، ابتكرت فورد  إنسانا آليا « قادر على محاكاة طريقة جلوس البشر. لذلك قام مهندسو فورد بالاعتماد على خريطة لمناطق الضغط من أجل وضع «مخطط للجلوس»، وبالتالي فالمعلومات التي تمّ جمعها سمحت لهم باختبار ومقاومة المواد المستخدمة بفضل الإنسان الآلي الذي أُطلق عليه اسم Robutt.  يستند  Robutt إلى مقاييس رجل متوسّط الحجم، وتمّ استخدامه لمحاكاة 10 سنوات من القيادة بظرف 3 أسابيع فقط، من أجل اختبار مقاعد سيارة فييستا الجديدة. لهذا السبب، قام الروبوت بالجلوس والنهوض أكثر من 25000 مرّة. وسيتمّ من الآن فصاعداً استخدام منهج الاختبار هذا في كافة مركبات فورد المصنعة في أوروبا.

  اعداد: سفيان رجب

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة