برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 12 ديسمبر 2017

تابعونا على

Dec.
13
2017

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الثلاثاء 28 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة

على خلفية استدعاء مدير«إعدادية» للتحقيق.. توقف الدروس في كامل مدينة المظيلة 

شهدت يوم أمس المدرسة الإعدادية والمعهد الثانوي بمدينة المظيلة توقفا للدروس في حركة احتجاجية من طرف المدرسين والإداريين على خلفية استدعاء مدير المدرسة الإعدادية بالجهة علي معامرية للمثول أمام قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بقفصة على اثر الشكوى التي تقدم بها احد أولياء التلاميذ بالمؤسسة والتي تفيد انه تعرض للاعتداء من طرف مدير المدرسة الإعدادية وشهادة طبية بها 21 يوما للراحة حسب شكوى الولي.

زياد خالد كاتب عام النقابة الأساسية للتعليم الثانوي بالمظيلة صرح أن التهمة الموجهة لمدير المدرسة الإعدادية بالمظيلة كيدية خاصة وان التلميذ المعني عاد إلى الدراسة بعد يوم واحد من الحادثة ولا يحمل أية أثار للاعتداء..

سليم جنات

مواطنو شراحيل يطالبون من جديد بـ«معتمدية» 

انعقدت نهاية الاسبوع الماضي جلسة ممتازة واستثنائية بقصر بلدية شراحيل للنظر وتدارس المشاغل التنموية بالجهة.. وكانت الجلسة مناسبة هامة للحوار والنقاش المستفيض استند خلالها المواطنون إلى عديد الفصول من دستور جانفي 2014 المتعلقة خاصة بالحق في الصحة والتعليم والبيئة السليمة والسكن اللائق.. كما كانت مناسبة تاريخية للأهالي للمطالبة ببعث معتمدية بالمنطقة على مستوى الطريق الجهوية رقم 95 التي تتوسط كل المناطق وتعتبر محل توافق بينها، «بعد أن عجز التقسيم الإداري الحالي المتمركز في معتمدية المكنين عن الإستجابة لمشاغل مواطني جنوب ولاية المنستير الذي يعد 6 بلديات: شراحيل، منزل فارسي، سيدي بنور، عميرة الفحول، عميرة الحجاج وعميرة التوازرة الذين يمثلون رصيدا ديمغرافيا واقتصاديا هاما مازال يعاني الإقصاء والتهميش .»

وعبر المواطنون بمدينة شراحيل عن أملهم في تعاطي السلط المركزية والجهوية بجدية في خصوص بعث معتمدية تكون مركز إشعاع إداري وتنموي على مختلف المناطق المجاورة، خاصة وأن معتمدية المكنين تتولى الاشراف على7 بلديات كاملة والتي تمثل حجم ولاية بأكملها في بعض الجهات الأخرى..

 يذكر أن بلدية شراحيل تم تأسيسها منذ سنة 1985. المنطقة تشهد ظهور طاقات جديدة وإطارات وقدرات إقتصادية، فلاحية وتجارية تحتاج لتسيير إداري وسياسي جديد وطموح قادر على الإستجابة لمشاغلها. مع العلم أنّ الامتداد الجغرافي لهذه المناطق وعدد سكانها يفوق بكثير عديد المعتمديات بالولاية على غرار البقالطة وبني حسان والوردانين.

 في ختام الجلسة، تم تكوين لجنة لمتابعة هذه المشاغل و رفع التوصيات المنبثقة عنها للسلط الجهوية والمركزية، على أن يتم تنظيم اجتماعات وتحركات قادمة للدفع قدما نحو تحقيق تطلعات المنطقة في التنمية والعدالة الاجتماعية.

 

 

قفصة: صابة زيتون قياسية.. ونقص اليد العاملة أكبر العوائق

قدرت مصالح الإنتاج النباتي بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بقفصة صابة الزيتون للموسم الحالي بـ60 ألف طن مسجلة بذلك ارتفاعا مقارنة بالموسم الماضي بـ6 الاف طن..

وصرح رئيس الدائرة عبد الستار غبطان لوسائل الاعلام بمناسبة افتتاح موسم جني الزيتون بإحدى الضيعات الخاصة بمنطقة رحيبة من معتمدية قفصة الشمالية أن المساحة المخصصة للغراسات بالجهة تبلغ حوالي 103 آلاف هكتار مضيفا أن تاريخ انطلاق موسم جني الزيتون تم من طرف اللجنة الجهوية التي أخذت بعين الاعتبار درجة نضج الزيتون والظروف المناخية الخاصة بالجهة.. كما تعد الجهة حوالي 23 معصرة لكن الإشكال الكبير الذي يواجه موسم جني صابة الزيتون التي اعتبرها المختصون قياسية هي النقص الواضح في اليد العاملة والذي أدى بصفة آلية إلى ارتفاع جنوني في كلفة جني الزيتون وهو ما اثر سلبا على مردودية القطاع خاصة العائلي حيث وصل الأمر إلى التسليم والتخلص منها بابخس الأثمان لفائدة أعداد من المحتكرين والقشارة  ببعض المناطق بعد أن بات صاحب الضيعة غير قادر على تسديد نفقات الجني ودعا عدد كبير من الفلاحين السلطات إلى التدخل للعمل على إيجاد أفضل الطرق للمحافظة على صابة الموسم والمواسم القادمة في ظل عدم توفر اليد العاملة في القطاع..

سليم جنات 

 

جندوبة: القطاع الفلاحي يستأثر بالنسبة الأهم من الاستثمار

استأثر القطاع الفلاحي بالنسبة الأعلى من حجم الاستثمارات  الخاصة بولاية جندوبة بـ32.7 %من قيمة الاموال أي ما يعادل 115مليون دينار، وفق تقرير اعدته المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية منذ سنة2011 الى حدود سبتمبر من السنة الجارية2017.

ومن بين العوامل المشجعة على الاستثمار بالجهة قانون الاستثمار الجديد والامتيازات الممنوحة للمقبلين على الاستثمار في القطاع الفلاحي، على سبيل الذكر من مستثمرين محليين واجانب، سيشكل دافعا هاما للانتصاب وتنويع الانتاج، لاسيما في ظل ما تتمتع به الجهة من موارد فلاحية هامة، حيث يمثّل إنتاج الحبوب نحو10 % من الانتاج الوطني، كما تنتج الجهة نحو10 آلاف طن من البقول ونحو12 % من الانتاج الوطني للألبان و10 % من اللحوم الحمراء.

الى جانب ذلك فان هذه الكميات قادرة على دفع نسق الاستثمار، في حال توفرت لها وحدات تحويلية والتي تعد فرص استثمار حقيقية في قطاع الفلاحة حسب ما أكده مصدر من المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية.

عمارمويهبي

 

2.5 مليون دينار لتحسين البنية التحتية ببوسالم..

يثير التأخر الحاصل في انطلاق بعض المشاريع المتعلقة بتحسين البنية التحتية بمدينة بوسالم انشغال عدد من المواطنين بالجهة، ذلك أن هذا الوضع المتردي في تعبيد الطرقات والأنهج المؤدية إلى أحيائهم والمتقاطعة معها في اتجاهات مختلفة، أصبحت مهترئة الى درجة لم تعد تحتمل خاصة مع نزول الأمطار وتحول الحفر الكثيرة بها الى مستنقعات.
وفي هذا السياق وفي اطار برنامج المخطط السنوي للاستثمار لسنة 2018، برمجت بلدية بوسالم إعادة تهيئة وتعبيد نهج مجردة بكلفة ناهزت 300 الف دينار، علما وأن  تعطل المشروع يعود إلى التداخل الحاصل مع شبكة المياه التابعة للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه، وقد تمت تسوية هذا الاشكال بعد أكثر من سنة من المفاوضات.

وفيما يتعلق بحي النسيم، تمت ايضا برمجته في نطاق تهذيب الاحياء الشعبية بكلفة تناهز مليونا و300 الف دينار، وقد تجاوزت الاجراءات المتعلقة بتعبيده مرحلة طلب العروض، ومن المفترض ان تنطلق المقاولة المتعهدة في تنفيذ الأشغال مطلع شهر ديسمبر المقبل.

عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة