وزير التجهيز يقدم ميزانية وزارته أمام نواب الشعب: أحلنا 74 ملفا فيها شبهات فساد على الجهات المعنية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
20
2018

وزير التجهيز يقدم ميزانية وزارته أمام نواب الشعب: أحلنا 74 ملفا فيها شبهات فساد على الجهات المعنية

الجمعة 17 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة
وزير التجهيز يقدم ميزانية وزارته أمام نواب الشعب: أحلنا 74 ملفا فيها شبهات فساد على الجهات المعنية

قدم محمد صالح العرفاوي وزير التجهيز والاسكان مساء أمس ميزانية وزارته لسنة 2018 لنواب لجنة الصناعة والطاقة والثروات الطبيعية والبنية الاساسية والبيئة. ويبلغ حجمها الفان وخمسمائة وسبعة وستون مليون دينار اي بزيادة نسبتها 40 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية وبين ان  الأولوية القصوى ستكون للطرقات السيارة والطرقات العرضية ولتحسين الطرقات الرئيسية الموجودة وتدعيم جودة شبكة الطرقات والعناية بالطرقات الجهوية والمحلية إضافة الى حماية المناطق العمرانية والشريط الساحلي من الفيضانات وترحم الوزير على ضحايا الفيضانات الأخيرة وذكر ان منسوب الامطار في مارث وجرجيس فاق بكثير ما تم تسجيله طيلة سنة كاملة. وللمحافظة على المياه قال انه تم اجبار البنايات المدنية للتجهيز بالمواجل وتشجيع المواطنين على بناء مواجل في منازلهم. 

وفي اطار مقاومة الفساد قال ان الوزارة أحالت الملفات التي فيها شبهات على الجهات المعنية ويبلغ عددها 74 ملفا واجرت خمسة وخمسين مهمة تفقد خلال السنة الجارية وقامت بالتحري في 29 ملفا مع مصالح هيئة الحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد.

واعلم الوزير النواب ببرنامج للتمويل التشاركي بين القطاع العام والخاص سيتجسد في انجاز  الطريق الرابطة بين القصرين وصفاقس وقال انه تم الانتهاء من الدراسات وسيقع اقتراح الموضوع على رئاسة الحكومة وبين انه سيقع بعث صندوق ضمان القروض المسندة لفائدة الفئات من ذوي الدخل القار ضمن قانون المالية لسنة 2018. 

وبخصوص برنامج المسكن الاول الذي انطلق السنة الفارطة فعبر عن اسفه لتعطله وعبر عن امله في عدم تكرر التعطيلات خلال السنة القادمة. 

وبالنسبة الى البنايات المتداعية للسقوط بين ان مشروع قانون يهدف الى سن احكام تتعلق بها واعلم الوزير النواب بوجود عدة بنايات مهددة بالانهيار وقال لهم هناك مشاكل كبيرة جدا وهي موجودة في كل الولايات وخاصة المدن الكبرى، واضافة الى مشروع القانون فان الوزارة اقترحت برنامجا نموذجيا لهدم واعادة بناء مبان راجعة كليا او جزئيا للدولة.

وبالنسبة لبرنامج السكن الاجتماعي قال ان هناك مشروعا جديدا بنحو اربعة الاف وست مائة مسكن وهو بتمويل من الصندوق السعودي.  وأضاف الوزير ان عدد المطالب المتعلقة بالسكن الاجتماعي بلغ 233 الفا وذكر ان هناك ست مائة مسكن جاهز  لكن لم يقع توزيعها. 

وتحدث وزير التجهيز عن برنامج تدعيم وتعصير الطرقات داخل المناطق البلدية وذكر انه تعثر في البداية لكنه انطلق وعبر عن امله في ان تقع مواصلة هذا المشروع لكي يغطي كل البلديات وخاصة الجديدة.  

وفي ما يتعلق ببرنامج حماية المدن من الفيضانات ذكر ان الوزارة قامت بتشخيص الوضع وحصرت النقاط التي تتكرر فيها الفيضانات ولديها خطة لمجابهة الامطار سنة 2018. وقدم وزير التجهيز للنواب لمحة عن ابرز المشاريع التي ستنطلق السنة القادمة مثل جسر بنزرت والمنشأة على الطريق الجهوية لربط مدينة قربص والطريق السيارة تونس جلمة ومشروع المدخل الجنوبي لتونس العاصمة ومشروع لحماية المناطق المهددة بالفيضانات في 13 ولاية.   وبين العرفاوي أنه يوجد حاليا 3100 حضيرة في كامل تراب الجمهورية بقيمة خمسة الاف ومائتي مليار وأضاف انه يعتذر من الشعب عن الازعاج الذي تسببت فيه الوزارة بهذه الاشغال.

بوهلال

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد