برقيات جهوية... برقيات جهوية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
18
2018

برقيات جهوية... برقيات جهوية

الأربعاء 15 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة

هل من تدخّل لإتمام قناة تصريف مياه الأمطار بقصور الساف؟

كانت «الصّباح» أشارت السنة الفارطة بعد الفيضانات التي اجتاحت قصور الساف وضواحيها وتسبّبت في خسائر لمزارعين ومواطنين في سهول السبّاخ والقرعة وطريق الحاجب الى استحالة تصريف مياه الأمطار نتيجة عدم اكتمال القناة المخصّصة للغرض والتي لم يقع انجاز الجزء المتبقّي منها عند تعبيد الطّريق المذكورة (الحاجب)وتمّ عقد أكثر من اجتماع لتفادي هذه النقائص وتخصيص 3 مليارات للغرض ذاته إلا ان الأشغال لم تنطلق بعد ممّا يبعث على الخوف خشية وقوع ما وقع الموسم الفارط..  ولعلّ أهمّ خطوة استباقية هو القيام بجهر القناة الأم مع  توابعها لتسهيل تصريف المياه الرّاكدة أمام منازل ومزارع المواطنين الممنوعين من العبور إلى أملاكهم نتيجة ما سبّبه تعبيد الطّريق من هدم لأسيجتهم دون تعويضها.. الأهالي يتوجّهون إلى والي المهدية للتدخّل الحازم لانجاز وإتمام هذا المشروع المنقوص.

ناجي العجمي

 

بنزرت  ..وأخيرا رفع السياج عن «لابلاج» 

 تواصل «الصباح» متابعتها لموضوع «مارينا بنزرت الذي انتهى تقريبا فصله المحلي في انتظار المقررات المركزية. فبعد  شهر من الاحتجاجات  رفع صباح الأحد الماضي 12 نوفمبر2017 السياج الذي فصل لسنوات مدينة بنزرت عن  شاطئها وذلك  قبل ثلاثة أيام من نهاية المهلة التي حددتها الاجتماعات المتتالية بين بعض نواب الجهة ووالي بنزرت وممثلي المجتمع المدني  وما تلاها من لقاءات  بين رئيس المجلس الجهوي وممثلين عن الشركة  المستغلة للفضاء  والتي انتهت  إلى اتفاق 3 نوفمبر2017 الذي نص على إزالة سياج لابلاج قبل 15 نوفمبر2017 وهو ما تم فعلا في الآجال وتسديد الشركة لمعاليم استغلالها الفضاء مباشرة اثر إمضائها عقدا تكميليا مع النيابة الخصوصية ببنزرت  يوم 8 نوفمبر واستخلاص  كل المستحقات البلدية قبل نهاية الشهر الجاري. والحقيقة أن المعلومات شحيحة جدا في موضوع المستحقات الراجعة للنيابة  الخصوصية  التي لم تبادر إلى حد الآن بإنارة الرأي العام حول الموضوع. 

من جهة أخرى يبدو أن نجاح الضغط الشعبي في نفض الغبار عن موضوع المارينا بعد سنوات من التجاهل المركزي والجهوي وما تبعه من انتصار معنوي بعد  إزالة  سياج الابلاج قد دفع عددا من ممثلي المكونات السياسية والمجتمعية في بنزرت  لدراسة خطط تحركات سلمية جديدة  لرفع الضيم البيئي عن مدينة بنزرت في عديد المواقع.

ساسي الطرابلسي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة