بعد إعلان جزئي لنتائج مناظرة بـ"فسفاط قفصة".. احتقان وتوتر بمعتمديات الحوض المنجمي.. والضعف الإتصالي في قفص الاتهام - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 24 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
25
2018

بعد إعلان جزئي لنتائج مناظرة بـ"فسفاط قفصة".. احتقان وتوتر بمعتمديات الحوض المنجمي.. والضعف الإتصالي في قفص الاتهام

الثلاثاء 7 نوفمبر 2017
نسخة للطباعة
بعد  إعلان جزئي لنتائج مناظرة بـ"فسفاط قفصة".. احتقان وتوتر بمعتمديات الحوض المنجمي.. والضعف الإتصالي في قفص الاتهام

تعيش معتمديات الحوض المنجمي من ولاية قفصة منذ ليلتين حالة من التوتر والاحتقان على خلفية صدور جزئي واولي لنتائج مناظرة انتداب 1700 عون تنفيذ بشركة فسفاط قفصة وصلت حد عمليات حرق لمركز الامن ومواجهات بين المحتجين  والامنيين بمعتمدية الرديف وكانت في شكل مسيرات ووقفات احتجاجية في كل من ام العرائس والمضيلة والمتلوي. 

احتجاجات ترفض تقسيم الاعلان عن النتائج وفقا لرزنامة مواعيد تتواصل الى غاية جانفي 2018 وتطالب بالالتزام بموعد 4 نوفمبر كموعد وحيد لاعلان النتائج برمتها. 

رابح بن عثمان ناشط حقوقي بمعتمدية الرديف، حمل المسؤولية فيما وقع وفي جزء كبير منه للضعف الاعلامي داخل شركة فسفاط قفصة التي يفترض حسب رايه انها اكتسبت خبرة اتصالية تجعلها تعلم جيدا ان بلاغ غير ممضى على موقعا ـ تم تداركه لاحقاـ  يعلن عن تاخير في اعلان جزء من النتائج التي ينتظرها الجميع بفارغ الصبر.. من شانه ان يثير اشكالا في الجهة ويزيد من هوة عدم الثقة الموجود اصلا بين المترشحين وشركة فسفاط قفصة..  

ويؤكد بن عثمان على ان مدينة الرديف والحوض المنجمي بصفة عامة قد سجلت حالة من الهدوء، وان هناك شعورا عاما بالامتعاض لما آل اليه الوضع في الرديف، واضاف ان جميع مكونات المجتمع المدني ترفض وتدين جميع اشكال العنف والحرق..  ولكنها في نفس الوقت تؤكد على اهمية ان يتم تدعيم التواجد الامني في معتمدية الرديف (مركز للحرس واخر للامن) الذي يعد غير كاف لضمان امن حوالي27 الف ساكن.. امر اشار بن عثمان الى انه تمت المطالبة به في اكثر من مناسبة ولم يقع التفاعل معه من قبل السلط الرسمية الجهوية..  

من جانبه نزل علي الهواشي المكلف بالاعلام بشركة فسفاط قفصة ردة الفعل المسجلة ضمن السياق الطبيعي والعادي للمدينة، وذكّر بان صدور نتائج شركة فسفاط قفصة كانت دائما محل تجاذب وموضوع توتر في الجهة.. فكل امال ابناء الحوض المنجمي وولاية قفصة بصفة اشمل متعلقة بما تقدمه الشركة من مناظرات.. وامام عدم وجود مسار تنموي يضمن خلق فرص جديدة للعمل سيبقى موضوع اعلان النتائج مثيرا للجدل.. 

واكد الهواشي على ان المواعيد المعلن عنها لصدور النتائج لن يتم تعديلها فاللجنة المعنية بالمناظرات هي التي ارتأت امام تعدد الاختصاصات والعدد الكبير للمترشحين والذي بلغ 12 الف مترشح، ان تقدم النتائج على دفعات كل اختصاص منفصل على الاخر.  والشركة حسب رايه التزمت بموعد 4 نوفمبر لتعلن عن الدفعة الاولى ليتلوه موعد 9 ديسمبر فـ30 ديسمبر2017 واخرها سيكون يوم 20 جانفي2018 

وتجدر الاشارة الى ان شركة فسفاط قفصة ومنذ ثورة 17ديسمبر- 14 جانفي 2011 قد اصبحت تعتمد على لجنة مختصة في المناظرات اعضاؤها مستقلون عن شركة فسفاط قفصة كما ان مواعيد اعلان النتائج الالوية تكون ملحقة بتواريخ تقديم الطعون. 

ريم سوودي   

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد