بعد 8 أشهر من انطلاقه.. عقد الكرامة «يتعثر» في أغلب الولايات - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

Mar.
22
2019

بعد 8 أشهر من انطلاقه.. عقد الكرامة «يتعثر» في أغلب الولايات

الخميس 26 أكتوبر 2017
نسخة للطباعة

برنامج «عقد الكرامة» الذي انطلق منذ شهر افريل الماضي وكان من المفروض ان ينتفع منه الى غاية نهاية السنة 1042 شاباـ منهم 42 من أصحاب الحاجيات الخاصة ـ لم يحقق النتائج المرجوة بل ان نسبة التسجيل فيه لم تصل ولو الى الـ50 %  حيث تفيد المعطيات الإحصائية التي تحصلت عليها «الصباح» من الوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، انه والى غاية يوم 20 أكتوبر الجاري لم يتم ابرام سوى11 الفا و186عقد شغل على المستوى الوطني.
حصيلة اعتبرها مسؤول بالوكالة الوطنية للتشغيل والعمل المستقل، مقبولة بالنظر الى مدة انطلاق البرنامج التي كانت في حدود الـ8 اشهر والوضع العام الاقتصادي الذي تمر به البلاد(صعوبات اقتصادية) هذا فضلا عن ان معالجة العروض يتطلب وقتا.
ويذكر ان اعلى عدد من المسجلين في عقد الكرامة كان في مدينة تونس اين انتفع من البرنامج861 من الشباب العاطل عن العمل تليها ولاية المنستير التي انتفع فيها768 شابا بعقد الكرامة ثم سوسة التي انتفع فيها 734 شابا.
وكما كان متوقعا سجلت اكثر من 14 ولاية صعوبات فيما يتعلق بتطبيق برنامج عقد الكرامة حتى ان ولاية زغوان التي عرفت اضعف نسب الاقبال كان عدد المسجلين فيها في عقد الكرامة 239 شابا عاطلا فقط تأتي بعدها المهدية وسليانة وقفصة التي كان فيها عدد المنتفعين في حدود الـ250 شابا.
ولم يرتفع عدد المنتفعين بعقود الكرامة في ولايات منوبة وجندوبة واريانة وباجة كثيرا مقارنة بالولايات الأقل حظا او اسفل الترتيب وكان عدد الشباب المسجل فيها في حدود الـ 350 شابا عاطلا عن العمل. لتاتي بعدها ولايات قبلي وتطاوين وسيدي بوزيد وبن عروس وبنزرت وتوزر والقصرين وقابس بعدد منتفعين بعقد الكرامة ما بين الـ400 و500 شاب عاطل عن العمل.
اما بالنسبة لولايات الكاف وصفاقس ومدنين ونابل والقيروان فتجاوز عدد المنتفعين فيها الـ50 % من نصيب كل ولاية من عقد الكرامة وتراوح عدد المنتفعين بين الـ550 و650 شابا.
وكما توضحه الجداول الإحصائية للوكالة الوطنية للتشغيل فقد كانت الاناث اكثر اقبالا على عقد الكرامة من الذكور حيث مثلن ثلثي المسجلين في عقد الكرامة على المستوى الوطني (8473 فتاة حاملة لشهادة عليا انتفعت بعقد الكرامة الى حد الان).
شروط معطّلة
علمت «الصباح» ان شروط الانتفاع بعقد الكرامة وخاصة مسالة ادلاء المؤسسة بشهادة انخراط بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشهادة في الوضعيّة الجبائية، كانا احد ابرز النقاط التي عطلت تقدم ابرام عدد لا باس به من عقود الكرامة ففي اغلب جهات الجمهورية وفي ولايات الوسط والجنوب التي تعاني من ضعف في نسيجها الاقتصادي تشكو المؤسسات الخاصة إشكاليات في ما يهم الجباية وصندوق الضمان الاجتماعي وخوفا من الهياكل الرقابية تقوم بإلغاء رغبتها في انتداب الشاب بمجرد معرفتها بهذين الشرطين.
وتجدر الإشارة الى ان هناك 2719 ملفا محالا على انظار اللجان الجهوية للبت فيها فيما يتعلق بعقد الكرامة والتي من المنتظر ان تحسن من نتائج عقد الكرامة في الـ8 اشهر الأولى لانطلاقه. علما وان شهر جانفي 2018 سيكون موعد انطلاق انتداب الدفعة الثانية من عقد الكرامة والتي ستعد بدورها 25 الف طالب شغل عاطل عن العمل من حاملي الشهائد وسيكون نصيب كل ولاية منه مثل الدفعة الأولى 1042 شابا منهم 42 من ذوي الحاجيات الخصوصية.

 

ريم سوودي

- القطاعات والشهائد..

 

قطاع الخدمات الإدارية وقطاع التجارة والصناعات التحويلية ( باستثناء النسيج) وخدمات اخرى كانت من ابرز القطاعات التي استقطبت الشباب العاطل عن العمل فيما يتعلق ببرنامج عقد الكرامة حيث بلغت طاقة استيعابها في حدود الـ8500 شاب.
في حين لم يكن قطاع الفلاحة والصيد البحري والسياحة والنقل والجلود والاحذية من القطاعات الجاذبة او المستوعبة للعاطلين عن العمل حيث تراوح فيها عدد المسجلين في عقد الكرامة بين 20 و300 شاب.
اما بالنسبة للشهائد العلمية فكان خريجو الاختصاصات العلمية علوم وتقنية الأكثر انتفاعا من عقود الكرامة (4598 شابا منهم 3012 من الاناث) يليهم في ذلك اختصاص القانون والتصرف (3180 منهم 2619من الاناث). وانتفع من الاختصاصات الأدبية والعلوم الإنسانية 2227 شابا بعقد الكرامة منهم 1881 من الاناث وكان عدد المنتفعين من حاملي الشهائد في الاختصاصات الطبية والصيدلية 347 شابا وفي اختصاص النزل والمطاعم 113 شابا اما فيما يتعلق باصحاب الشهائد المهنية فكان عدد المنتفعين منهم في حدود 437 منهم 255 من الاناث.

 

 

- شروط الانتفاع بعقد الكرامة

 

يهدف برنامج «عقد الكرامة» حسب تعريف وزارة التشغيل إلى تيسير إدماج طالبي الشغل لأوّل مرّة ـ تجاوزت بطالتهم السنتين ـ من حاملي الشهادات العليا في الحياة المهنية، وذلك بإكسابهم مؤهّلات إضافيّة في علاقة بحاجيّات مؤسّسات القطاع الخاص من الكفاءات من ناحية، وتمكينهم من قدرات تطبيقيّة موافقة لمتطلبات الوسط الحقيقي للعمل من ناحية أخرى. ويتولى مكتب التشغيل والعمل المستقل قبول عرض الشغل الّذي تودعه المؤسّسة في إطار برنامج عقد الكرامة مع العمل على انتقاء طالبي الشغل الّذين تتوفّر فيهم شروط الانتفاع بالبرنامج، وذلك بالتّنسيق مع المؤسّسة المعنية ويرفق المطلب بالوثائق التالية:
- شهادة انخراط بمؤسسة لصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.
- شهادة في الوضعيّة الجبائية،
- شهادة في تسوية الوضعية إزاء الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي Attestation de Solde
- نسخة من بطاقة التعريف الوطنية للشاب المعني،
- نسخة مطابقة للأصل من الشهادة العلمية أو التكوينية أو مقرر المعادلة للشهادة العلمية عند الاقتضاء.
- كشف انخراط أو شهادة في عدم التسجيل بأنظمة الضمان الاجتماعي.
- كشف في الهوية البنكية أو البريدية للمنتدب تحمل ختم المؤسسة المالية.
  - عقد شغل لمدة غير معينة أو لمدة معينة لا تقل عن سنة قابلة للتجديد ومعرف بالإمضاء من قبل المنتدب.
ملاحظات
- لا تقبل عقود الشغل المبرمة بين المؤسّسة والشاب بتاريخ سابق للشهر الّذي تم فيه إيداع مطلب الانتفاع كما لا تقبل عقود الشغل المبرمة بين الشاب والمؤسسة قبل دخول برنامج عقد الكرامة حيز التنفيذ.
- لا يخوّل للمؤسّسات الّتي لم تسوّي وضعيّتها الجبائيّة والاجتماعيّة، الانتفاع بهذا البرنامج، والجمعيّات والاتّحادات والأحزاب السّياسية والهيئات والجامعات الرياضيّة والمجمعات المهنيّة والمنظّمات، غير معنيّة بهذا البرنامج.

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد