في جندوبة: عودة مدرسية متعثرة.. فمتى تحل الاشكاليات العالقة؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأربعاء 19 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

في جندوبة: عودة مدرسية متعثرة.. فمتى تحل الاشكاليات العالقة؟

الأربعاء 20 سبتمبر 2017
نسخة للطباعة
في جندوبة: عودة مدرسية متعثرة.. فمتى تحل الاشكاليات العالقة؟

عرفت العودة المدرسية بولاية جندوبة في بدايتها بعض الاشكاليات التي لم تكن في الحسبان خاصة بالنسبة للتلاميذ والأولياء.

اذ عرفت العشرات من المدارس الابتدائية خاصة تلك الواقعة على الشريط الحدودي غياب كلي للمدرسين حسب ما أكده لنا بعض الأولياء، وفي هذا السياق نشير مثلا الى 133شغورا بمعتمديتي وادي مليز وغار الدماء حسب ما أكده الاتحاد المحلي للشغل بالجهة ما يشير الى أن حاجة الولاية من المدرسين في الابتدائي فقط يقدر بـ500 مرب حسب ما أكده لنا خالد العبيدي الكاتب العام للاتحاد الجهوي للشغل بجندوبة، ويعود ذلك إلى التأخرات الحاصلة في تعيين المعلمين وما شهدته حركة النقل من رغبة المدرسين مغادرة المدارس الريفية.

الى جانب ذلك تذمر ايضا بعض المربين من ظاهرة نظام الفرق (تدريس فصلين في نفس القسم) والنقص الواضح لعدد التلاميذ بالمدارس الابتدائية الريفية في ظل تنامي ظاهرة النزوح، فحين اشتكى عدد كبير من المربين من ظاهرة الاكتظاظ بالأقسام بالمدارس الواقعة وسط المدن خاصة مع النقص الكبير في عدد القاعات ليصل عدد التلاميذ أحيانا بالفصل الواحد الى 31تلميذا.

كما اشتكى بعض الأولياء من مغادرة أبنائهم الذين يستغلون النقل المدرسي مقاعد الدراسة في حدود الساعة السادسة مساء وطالبوا الجهات المعنية بالتدخل العاجل وإعادة النظر في جداول الأوقات ليتمكن التلاميذ من العودة الى منازلهم في ظروف حسنة خاصة بالمناطق الريفية نظرا لبعدها عن مقر المعتمديات. 

الى جانب ذلك فان أغلب المبيتات بولاية جندوبة لم تستقبل التلاميذ المقيمين نظرا للأشغال الجارية ببعض المطاعم وعدم جاهزية المبيتات لاستقبال هؤلاء التلاميذ.

نقص المكتبات يؤرق الأولياء

تذمر العشرات من الأولياء ببعض المعتمديات (فرنانة، وادي مليز، بلطة بوعوان، طبرقة)من النقص الكبير في عدد المكتبات للتزود بالأدوات المدرسية ما أجبرهم التنقل لوسط مدينة جندوبة لاقتنائها بعد أن نفدت اغلب الكتب والكراسات من المعتمديات المذكورة وطالبوا الجهات المعنية بإيقاف اسناد ظاهرة الرخص لبعض الأشخاص الذين يتحصلون على احداث مكتبات لكنهم يستغلونها لبيع اغراض أخرى خاصة من الدخان ومشتقاته وتكثيف المراقبة على هذه المحلات.

الإدارة الجهوية للتجارة تتحرك  

أكد رفيق القاسمي المدير الجهوي للتجارة أن الادارة وضعت برنامج عمل مع مختلف الأطراف المتدخلة لمراقبة المكتبات تزامنا مع العودة المدرسية لمعرفة مصدر الأدوات المدرسية الى جانب التصدي لظاهرة التجارة الموازية خاصة بالأسواق الأسبوعية مشيرا الى أنه تم تسجيل بعض المخلفات.

كغيرها من بقية ولايات الجمهورية انطلقت السنة الدراسية بجندوبة ببعض الاشكاليات فمتى يقع حلها أملا في توفير الظروف الملائمة للتلاميذ والأسرة التربوية حتى تكلل بالنجاح..؟  

عمارمويهبي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد