انطلقت أمس: ورشة عمل إقليمية لإعداد ملفات ترشيح المواقع التراثية في قائمة التراث العالمي - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 23 سبتمبر 2017

تابعونا على

Sep.
24
2017

انطلقت أمس: ورشة عمل إقليمية لإعداد ملفات ترشيح المواقع التراثية في قائمة التراث العالمي

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017
نسخة للطباعة
انطلقت أمس: ورشة عمل إقليمية لإعداد ملفات ترشيح المواقع التراثية في قائمة التراث العالمي

افتتحت أمس الاثنين 11 سبتمبر بجربة الورشة الإقليمية التي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة في المعهد الوطني للتراث بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم»اليونسكو» والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو» حول تعزيز القدرات في مجال إعداد ملفات التسجيل في قائمة التراث العالمي.

وحضر أشغال الافتتاح كلّ من فوزي محفوظ المدير العام لمعهد الألكسو وغازي الغرايري سفير تونس لدى اليونسكو وندى الحسن رئيسة وحدة الدول العربية بمركز التراث العالمي بمشاركة عدد من الخبراء والمحاضرين من تونس ومن دول عربية أخرى. 

وتعرض الحاضرون خلال اليوم الافتتاحي للورشة، التي تتواصل إلى غاية يوم الجمعة 15 سبتمبر للإستراتيجية المعتمدة في تقديم ملفات التسجيل في التراث العالمي التي تخضع إلى معايير فنية وعلمية.

كما سلط المشاركون الضوء على أهم الاتفاقيات العالمية التي تنص على حماية التراث والحفاظ عليه والتي تهدف أساسا إلى تشجيع الدول الأطراف على صياغة خطط بشأن صون مواقعها والمحافظة عليها عن طريق تزويدها بالمساعدة الفنية وتوفير التدريبات المهنية لها. 

وتطرقت الورشة إلى إجراءات تقييم الترشحات للإدراج في قائمة التراث العالمي وأهم تحديات إدارة مواقع التراث العالمي وصونها في بلدان المغرب العربي من خلال عرض مجموعة من النماذج المغاربية. 

وأوضح المشاركون أن اختيار مدينة جربة لترشيحها ضمن المواقع الثقافية في قائمة التراث العالمي يعود بالأساس إلى ما تتميز به من خصوصية ثقافية وحضارية وتاريخية ودينية حيث أنها تحتوي على 300 مسجد يضمّ بعضها مزارات لعدد من أيمة المذهب الإباضي إلى جانب جامع أبي مسور وجامع سالم وجامع زايد فضلا عن معبد «الغريبة» والكنيس اليهودي الأكبر والأقدم في إفريقيا إذ يعود تاريخه إلى قرابة 2600 سنة. 

وتجدر الإشارة إلى أن لدى تونس 8 مواقع مسجلة على قائمة التراث العالمي وهي مدينة تونس العتيقة وموقع قرطاج الأثري ومدرج الجم الروماني ومحمية إشكل ومدينة كركوان والقيروان وسوسة ودقة بالإضافة إلى 12 موقعا مسجلا على القائمة التمهيدية. 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة