بالمناسبة: «نساء ونصف» - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 17 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
19
2018

بالمناسبة: «نساء ونصف»

الخميس 24 أوت 2017
نسخة للطباعة

منذ أن «طلع» رئيس الجمهورية علينا بحكاية المساواة في الإرث وزواج التونسية بالأجنبي وسياط الشتم تنهال علينا من كل حدب وصوب بعضها عن «جهل» وحقد  دفين وبعضها الآخر انخراطا في الموجة وركوبا على الأحداث. 

الذين سايروا موجة السب من «الأشقاء» العرب ظانين أنّهم بتدويناتهم التي كالوا فيها ما كالوا من الألفاظ والأوصاف أنّهم سيسيئون لتونس وتحديدا لنسائها يجهلون – بلا ريب- أن المرأة التونسية لن تضيرها في شيء «عقد» وأحقاد فئة تتخفى خلف ستار مواقع الاتصال الاجتماعي لتنفث سمومها وتوزع الافتراءات وانه مهما سب السابون وشتم الشاتمون ستظل حاملة لشعلة النور التي سترسم مستقبل تونس.

هؤلاء وغيرهم من الذين يضيعون وقتهم في تصيّد فرصة لإظهار ما في باطنهم من عقد و»أمراض» كان عليهم أن يستثمروا ذلك الوقت في التقليب في صفحات التاريخ عساها تزوّدهم بما غاب عنهم من نضالات المرأة التونسية زمن الحرب والسلم كما كان عليهم أن يهتموا بجغرافيا هذه الرقعة الصغيرة حتى تنبئهم مروجها الخضر والبحر والصحراء بمآثر الفلاحات و»الصيادات» والراعيات ولا بأس أن يعرّجوا على المصانع والمعامل ليحصوا عدد العاملات الناشطات طبعا فضلا عن المثقفات من الطبيبات والمهندسات والمدرسات وأساتذة المعاهد والجامعات وأيضا ربات البيوت المضحيات بأوقاتهن وصحتهن في سبيل تدبير شؤون المنزل والاهتمام بأمور الأسرة وبنائها.

تلك هي المرأة التونسية التي لا نخالها في حاجة لمن يدافع عن كيان نحتته بصبرها وتفانيها وتعلّقها بهذه الدولة الشامخة الضاربة في عمق الحضارة والتاريخ وليس كما دونت تلك «النكرة» التي نعتت تونس بالدويلة.

حفيدات عليسة لسن معربدات ولا منحلات إنما نساء ونصف كما قال عنهن الشاعر الراحل الصغير أولاد أحمد.

وحتى لا تأخذنا الحميّة يبقى أن نشير إلى أن ما حُبّر من تدوينات يبقى مجرد « أفكار» معزولة لا يمكن أن تعبر عن مواقف الشعوب التي تربطنا بها علاقات لا ولن تعكرها «الترهات» و»المهاترات».. فتونس الجميلة 

التي سبح في لجّ هواها ملايين البشر كانت ولا تزال وستبقى فاتحة ذراعيها للجميع بمن في ذلك من كالوا لها السباب علّهم – إن عرفوها- «اختشوا وماتوا». 

ليليا التميمي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة