لوازم العودة المدرسية: انخفاض في أسعار الكراس المدعم.. الكتاب يحافظ على استقراره والمكتبات تقر تخفيضات بين5 و10٪ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 12 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
13
2018

لوازم العودة المدرسية: انخفاض في أسعار الكراس المدعم.. الكتاب يحافظ على استقراره والمكتبات تقر تخفيضات بين5 و10٪

الأربعاء 23 أوت 2017
نسخة للطباعة
رئيس الغرفة الوطنية للكتبيين: منافسة الأسواق الموازية والمساحات الكبرى تخنق القطاع
لوازم العودة المدرسية: انخفاض في أسعار الكراس المدعم.. الكتاب يحافظ على استقراره والمكتبات تقر تخفيضات بين5 و10٪

أقل من شهر يفصلنا عن موعد العودة المدرسية التي بدأت تسجل حضورها على مستوى الشارع التجاري التونسي من خلال عرض اللوازم المدرسية من ميدعة ومحافظ وحقائب ومختلف المواد بالمحلات والمساحات الكبرى والأسواق الموازية. وسط انشغال للعائلات بتوفير حاجيات العودة وحيرة في تأمين كلفتها المتصاعدة خاصة أنها تتزامن مع عيد الأضحى بعد خروج من موسم نفقات صيفية مرهقة لميزانيتها بفعل تآكل مستمر لطاقتها الشرائية.

  في خضم هذه الضغوطات تأجل إقبال الأولياء على أسواق اللوازم المدرسية ولاسيما المكتبات التي تكاد تنعدم حركة الشراء بها في انتظار تغير الوضع بعد العيد.

  عناوين تحت الطبع..

لجس نبض الوضع على مستوى المكتبات وتقدم عملية التزود بمختلف عناوين الكتب والكراس والاستعداد لتلبية متطلبات العودة استوضحت «الصباح» رئيس الغرفة الوطنية لأصحاب المكتبات مختار منظور عن حركة العرض والطلب بنقاط البيع المنظمة  فأكد بدءا احتشام إقبال الأولياء على الشراء إلى هذه الفترة  للأسباب الآنفة الذكر فيما تواصل المكتبات التزود بحاجياتها من الكتب والكراس  كلما توفرت وخرجت من المطابع.

 حول مدى توفر العناوين البالغ عددها 229عنوانا والمتوقع صدورها في 13مليون نسخة إلى هذه الفترة؟ أفاد محدثنا بتوفر كامل العناوين الخاصة بالمرحلة الثانوية من السنة الأولى إلى الرابعة وكذلك عناوين السنة التاسعة أساسي والسنوات الثلاث الأخيرة من التعليم الابتدائي لكنه أشار إلى النقص المسجل في العناوين الموجهة لبقية السنوات. منها كتاب الإيقاظ العلمي للسنوات الأولى والثانية والثالثة ابتدائي.

وأربعة عناوين للسنة السابعة أساسي وهي كتاب الإنقليزية قراءة وتمارين والمواد الاجتماعية والفرنسية. والعناوين ذاتها غير متوفرة في مستوى السنة الثامنة أساسي.

  بخصوص هذه النقطة أفاد المركز الوطني البيداغوجي بأن العناوين المذكورة تحت الطبع وستكون جاهزة قبيل انطلاق العودة.

  انخفاض سعر الكراس المدعم

فيما تحافظ الكتب المدرسية على ذات التسعيرة المعتمدة السنة الماضية يسجل الكراس المدعم لأول مرة انخفاضا في أسعاره أرجعه رئيس الغرفة إلى قرار التخفيض في قيمة الأداء على القيمة المضافة من 12إلى 6بالمائة. 

لتصبح على النحو التالي:

الكراس عدد18 السعر الجديد180مي مقابل190السنة الماضية

الكراس عدد24 السعر الجديد330مي مقابل350مي

الكراس عدد48 السعر الجديد 725مي بدل765مي

الكراس عدد72 السعر الجديد1.060د بدل1.120د

  وقد أكدت  المديرة العامة للتجارة الداخلية فاتن بالهادي هذا التخفيض الذي قالت إنه يأتي على خلفية التقليص في قيمة الأداء على القيمة المضافة الموظفة على التاجر. وقد تم إقرار التخفيض بمقتضى مقرر نص يخص التخفيض في الكراس المرقم (المدعم)صدر في شهر مارس 2017.على إثر التخفيض في نسبة الأداء على القيمة المضافة من12إلى6 بالمائة.  

 تخفيض تلقائي

رغم الظروف الصعبة التي يمر بها أصحاب المكتبات أفاد رئيس الغرفة أنهم ماضون في تنفيذ تخفيضات تلقائية بمناسبة العودة المدرسية الجديدة انطلقت بعد في مستوى بيع المحفظة بإقرار نسبة تخفيض بـ10بالمائة.

 وبداية من غرة سبتمبر حتى نهاية الشهر ينطلق العمل بتخفيض بـ5بالمائة على مختلف المستلزمات باستثناء الكتاب والكراس المدعمين.

 معضلة المسالك الموازية 

ككل سنة دراسية ومع استجواب المهنة حول ظروف العودة لا تغيب معضلة الأسواق الموازية وما تفرضه من منافسة غير مشروعة على القطاع المنظم عن تصريحاتهم. في هذا الصدد شدد مختار منظور على حجم الصعوبات والضغوطات التي تشكلها هذه المسالك على مستوى الأسواق العشوائية والأسبوعية وكذلك في مستوى المساحات التجارية الكبرى على الكتبيين منبها إلى تداعيات الترخيص للمساحات الكبرى في عرض الكراس المدعم على القطاع، وتضييق الخناق على نشاطهم.

ولا يتوقع ذات المصدر خيرا ولا حلولا عملية فاعلة في التقليص من حدة الظاهرة والمنافسة الشرسة لهذه المسالك. ليزيد التهريب وانتعاش تجارة اللوازم المدرسية بالمناطق الحدودية مع الجزائر في استفحال الوضع وتفاقم الضغط على النشاط المنظم بحسب تعبيره.

منية اليوسفي

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة