يتوقع تراجع الصفاقسي.. ويحذر من مشاكل الإفريقي / الناصر البدوي.. يقرأ حظوظ الأربعة الكبار في البطولة - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 22 أوت 2017

تابعونا على

Aug.
22
2017

يتوقع تراجع الصفاقسي.. ويحذر من مشاكل الإفريقي / الناصر البدوي.. يقرأ حظوظ الأربعة الكبار في البطولة

السبت 12 أوت 2017
نسخة للطباعة

يمني مسؤولو فرق الرابطة الاولى بان تكون الصفقات التي ابرموها هذه الصائفة ناجحة بنسبة كبيرة حتى تجنبهم مشاكل التصادم مع جماهيرهم في موسم رياضي سيكون قصيرا.. وقد وجد بعضها صدى لدى الجماهير فيما قوبل البعض الاخر بنوع من الريبة..
كل الفرق ادلت بدلوها في سوق التنقلات ماعدا النادي الصفاقسي المعاقب وطغت الحسابات على انديتنا بما ان الحديث عن صفقات هائلة ماديا لم ينل حيزا كبيرا هذه السنة كما حدث في المواسم الماضية والتسابق والتلاحق بين الكبار من اجل الظفر بلاعبين أثبتت الميادين تواضع امكانياتهم مقارنة بالأموال التي رصدت لهم.. عن اهم الانتدابات وحظوظ فرقنا في بطولة هذا الموسم تحدث المحلل الرياضي الناصر البدوي لـ”الصباح “ فقال:
اولا يجب ان ننوه بقرار تقنين مسألة الانتدابات وضبط عدد المنتدبين والمقدر بـ8 لاعبين فقط وهذا يجعل الفرق تركز العمل أكثر في أصناف الشبان والتعويل على عدد من أبنائها لأننا تابعنا في السنوات الماضية افراطا في التعاقد يصل احيانا الى 15 لاعبا في الموسم الواحد..
انتدابات موجهة  
اعتقد ان انتدابات الفرق الكبرى كانت موجهة  كما ان الملعب التونسي انطلق في العمل مبكرا وهناك استمرارية من قبل الهيئة  التي تعاقدت مع المدرب  وانطلق في الاعداد لهذا الموسم .. النجم والترجي انطلقا ايضا في العمل من اجل انجاح الموسم الرياضي الجديد.. النادي الصفاقسي الذي اختيار سياسة التعويل على أبنائه والاستغناء عن عدد كبير من اللاعبين يفوق 8  منهم اصحاب الخبرة  ولكن هذه رؤية رئيس الفرق المنصف خماخم  الذي يمكنه ان يحضر فريقا للمستقبل  ولكن على الجميع ان يصبروا على النادي وان يتحملوا ضغط الجمهور الذي ينســـــى السن والخبرة  بمجرد انطلاق المواجهات ويطالب بالنتيجة.. وان يحمي اللاعبين من ضغــــــــــط النتائج .. لا اعتقد ان النادي الصفاقسي سيكون هذا الموسم مراهنا قويا على البطولة هذا الموسم..
موضة جديدة في الافريقي والترجي
اوكل النادي الافريقي امر الانتدابات هذا الموسم الى وكيل أعمال عمل بالتنسيق مع رئيس النادي وقام بعديد الصفقات وهو ما حدث في الترجي الرياضي الذي يعمل رئيسه مع وكيل معين واعتقد انها موضة جديدة في بطولتنا..
مشاكل الهيئات انعكست على الانتدابات
في عديد الفرق على غرار شبيبة القيروان وترجي جرجيس واتحاد بن قردان وغيرها اثرت مشاكل الهيئات على انتدابات الفرق  وأعاقتها حتى ان البعض وجد نفسه مطالبا بإبرام العقود في أسرع وقت وهذا يمكن ان ينعكس بالسلب ضد هذه الأندية.. النادي البنزرتي مثلا  تأخر في القيام بالانتدابات اللازمة  ولكنه تلافى الان الاشكال  وقام بالتعزيزات المطلوبة رغم خروج 3 لاعبين على قدر من الاهمية. لاحظت ان بعض الفرق تتلكأ في مسالة ابرام الصفقات ومع اقتراب انتهاء الاجال تضخ اموالا اضافية للظفر ببعض اللاعبين  ان عدم الوضوح منذ البداية  والتخطيط المسبق للمركاتو  يجعله يدفع الثمن باهظا فيما بعد من خلال عملية تحفيز اللاعبين قبل المواجهات والترفيع في المنح..
في المقابل اكتسب فريقا الملعب ومستقبل قابس تقاليدا في عملية الانتدابات والعمل في تسيير فرقهم  وهذا مهم للغاية لاي فريق وله انعكاسات ايجابية على النتائج فيما بعد.. خلاصة القول ان كل انسان يخطأ في عملية التعاقد  فقد نجحت مع النادي الصفاقسي بنسبة 90 بالمائة وفشلت في 10 بالمائة لعدة اعتبارات..
كوم صفقة الموسم
تعبر صفقة التعاقد مع اللاعب فرانك  كوم الافضل في المركاتو الصيفي وهذا اللاعب سيعطي صلابة  اضافية لخط وسط الترجي وستشتد المنافسة  بين اللاعبين من اجل افتكاك مكان في التشكيلة الاساسية للنادي وهو ما يحتم عليه بذل مزيد من المجهود  لإقناع المدرب.. كما ان عودة الجويني ستمكن الترجي من حلول اضافية في الخط الامامي لأنه مر بفترة صعبة الموسم الماضي عند اصابة المهاجم طه الخنيسي..
الشرميطي حل ولكن
اما فيما يخص عودة المهاجم امين الشرميطي الى النجم  في سن الثلاثين  فأقول يمكنه ان ينجح ولكنه لا يمتلك النجاعة الكافية امام المرمى انا اعطيه علامة 6 من 101 هو ليس عماد بن يونس او سانطوس ولكن يمكنه ان يمثل حالا  فنحن نعاني من ندرة المهاجمين في تونس والشرميطي بالخبرة التي اكتسبها  يمكنه ان يقدم الإضافة..
ولكن يبقى ان اشير الى ان الاهم من ابرام الصفقات هو كيفية ادماج اللاعبين في اجواء الفريق بطريقة سليمة تمكنهم من تقديم الإضافـــــة  فالبداية الناجحة تعطي اللاعب ثقة اكبر في إمكانياتــــــــه..
اللقب بين الترجي والنجم
اعتقد ان التنافس على اللقب سنحصر هذا الموسم أيضا بين الترجي الرياضي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي يمكن ان يتراجع في ترتيبه .. الاتحاد المنستيري والملعب التونسي سيمثلان مفاجأة الموسم  لأنهما بصدد القيام بمجهودات جبارة..
اما النادي الافريقي فانه لم ينجح في تجاوز مشكلــــة عدم الاستقرار على مستوى الادارة وتواصل هذا المسلسل  ورغم انهــم يريــــــــدون اقناع الجمهـــــور بالعكس إلا ان كل من يتابع الاوضاع يدرك ان الفريق يعاني من اشكال على مستوى الادارة  وهذا يمكنه ان يؤثر على اجواء الفريق وتحضيراته بصفة عامة  وان كان هناك استحقاق في النادي الافريقي فانه يعود الى جمهوره  الذي كان الى جانبه في الاوقات الصعبة وسانده كرويا وماديا ورياضيا..

 

اسمهان العبيدي

إضافة تعليق جديد