بنزرت.. تقييم أداء البلديات هل سيؤثر في الانتخابات؟ - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 18 نوفمبر 2017

تابعونا على

Nov.
19
2017

بنزرت.. تقييم أداء البلديات هل سيؤثر في الانتخابات؟

السبت 12 أوت 2017
نسخة للطباعة

حسب المنشور عدد 7 الصادر بتاريخ 22 مارس2016 والموجه من  وزير الشؤون المحلية إلى الولاة ورؤساء النيابات الخصوصية فقد كلفت هيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية التابعة لرئاسة الحكومة لتتولى مهمة التقييم السنوي والمستقل لأداء البلديات على أن يتم إجراء تقييم تجريبي خلال سنة 2016 بالاعتماد على نتائج التصرف لسنة 2015 ثم تقييم فعلي سنة 2017. ويهتم التقييم بثلاثة مجالات  أساسية أولها الحوكمة، أي مدى تطبيق المقاربة التشاركية واحترام مبدأ النفاذ إلى المعلومة والشفافية والتصرف في الشكاوى.. فيما يهتم  المجال الثاني بأوجه التصرف في الموارد البشرية والمالية والصفقات العمومية أما الثالث فيختص بالديمومة في التصرف البيئي والاجتماعي وخلاص الديون وتحسين الموارد الذاتية وصيانة الممتلكات..
وتكمن أهمية الإجراء الجديد في ارتباطه الوثيق بعمليات التمويل العمومي للبلديات التي يؤطرها صندوق القروض ومساعدة الجماعات العمومية انطلاقا من سنة 2018  ففي صورة حصول الجماعة المحلية على 70 نقطة فأكثر بعنوان تقييم الأداء فبإمكانها الانتفاع بمقدار القسط التحفيزي من المساعدة السنوية غير الموظفة وذلك حسب القرار المشترك بين وزير الداخلية ووزير المالية المؤرخ في 3 أوت 2015..
رأس الجبل تتميز في التجريبي
الامتحان التجريبي خضعت إليه 248 بلدية تونسية  منها 11 في ولاية بنزرت وقد نجحت فيه بلدية رأس الجبل(17 وطنيا) التي جمعت 76 نقطة من 100 فيما تأجل  مصير بلديات الماتلين 68 نقطة 92 (وطنيا) وغار الملح 63 نقطة  إلى دورة التدارك أثناء التقييم الفعلي سنة 2017 أما سجنان بـ 35نقطة(233 وطنيا) والعالية بـ 30 نقطة (238وطنيا) فقد تذيلتا قائمة البلديات جهويا ووطنيا.
والماتلين تتألق في الاختبار الفعلي
بعد مرور سنة على الاختبار التجريبي صدرت مؤخرا  نتائج  التقييم الفعلي الذي كشف تحسنا كبيرا في أداء 11 نيابة خصوصية في ولاية بنزرت تمكنت من بلوغ التنقيط المطلوب للحصول على القروض التحفيزية سنة 2018  وكان الامتياز من نصيب بلدية الماتلين التي جمعت 92 نقطة/100(التاسعة وطنيا) لتتصدر ترتيب الجماعات المحلية «البنزرتية « عوضا عن جارتها رأس الجبل رائدة التجريبي والتي اكتفت بالمرتبة الخامسة جهويا بـ 84 نقطة بعد رفراف (88)ومنزل عبد الرحمان  وغار الملح(86 نقطة). ويلاحظ القفزة الهامة التي حققتها بلدية العالية التي حصدت 51 نقطة إضافية مقارنة بالتقييم التجريبي لتبلغ حصيلتها 81 نقطة تليها عوسجة 78 فتينجة ومنزل جميل بـ 76 نقطة ثم ماطر بـ 75 نقطة أما سجنان ورغم التحسن الواضح في الأداء والذي مكنها من جني 30 نقطة إضافية خلال سنة فإنها غير معنية بالحوافز المالية إذ لم تتجاوز حاجز60 نقطة. وتبقى بلدية منزل بورقيبة الخاسر الأكبر من التقييم الفعلي لأداء البلديات إذ فصلتها نقطة وحيدة على الحصيلة المثالية (69نقطة على 70مطلوبة) وبالتالي لن تنتفع بمقدار القسط التحفيزي من المساعدة  السنوية غير الموظفة سنة 2018  إلا إذا تم إسعافها بالنجاح.
هل تؤثر المعطيات على الانتخابات؟
هذه المعطيات المحفزة قد تضاعف عدد المترشحين  لتسيير الجماعات المحلية في ولاية بنزرت بعد أن خبرت إداراتها أساليب الحوكمة الرشيدة  والتصرف الحكيم وفي المقابل قد تقلص عدد الراغبين في إدارة الشأن البلدي في منزل بورقيبة وسجنان.

 

ساسي الطرابلسي

إضافة تعليق جديد