في اللجنة العليا التونسية المغربية: الشاهد يشرف مع نظيره المغربي على إمضاء جملة من اتفاقيات التعاون - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
23
2019

في اللجنة العليا التونسية المغربية: الشاهد يشرف مع نظيره المغربي على إمضاء جملة من اتفاقيات التعاون

الثلاثاء 20 جوان 2017
نسخة للطباعة
في اللجنة العليا التونسية المغربية: الشاهد يشرف مع نظيره المغربي  على إمضاء جملة من اتفاقيات التعاون

الرباط – من مبعوثة «دار الصباح» منية العرفاوي -

انتهت أمس الزيارة الرسمية التي أداها رئيس الحكومة إلى المغرب واشرف خلالها على اجتماع اللجنة العليا المشتركة التونسية المغربية.

في دورتها الـ19 والتي كان فيها مرفوقا بوفد رسمي يضم كلا من وزير التكوين المهني والتشغيل وكاتبي الدولة لدى وزير الصناعة والتجارة إلى جانب عدد من مستشاري رئيس الحكومة والنائب الأول لرئيس منظمة الأعراف.

وكان رئيس الحكومة استهل نشاطه صباح أمس بلقاء جمعه والوفد الرسمي المرافق له بنظيره المغربي سعد الله العثماني بمقر رئاسة الحكومة المغربية بالرباط.

وفي الكلمة الترحيبية التي كان ألقاها رئيس الحكومة المغربي سعد الله العثماني بمناسبة انعقاد هذه الدورة عبّر عن احترام وتقدير المملكة المغربية للجهود التي بذلها الشعب التونسي لإرساء دولة ديمقراطية تؤمن بقيم الحرية والعدالة وكيف أصبح الشعب التونسي “ملهما لبقية شعوب العالم في توقها للحرية والعدالة والديمقراطية” وقد أكد رئيس الحكومة المغربي على أن الملك المغربي محمد السادس يهتم بصفة شخصية بالعلاقات الثنائية بين البلدين كما ثمن الجهود المشتركة بين البلدين لدعم التعاون الثنائي.

وقد عبر رئيس الحكومة يوسف الشاهد بدوره عن شكر وتقدير تونس شعبا وحكومة لدعم المغرب ومساندتها لتونس في تحقيق الانتقال الديمقراطي.

كما عبّر رئيسا الحكومة عن تطابق وانسجام وجهات النظر بين البلدين في ما يتعلق بالملفات الإقليمية والدولية ومنها ضرورة دعم امن واستقرار ليبيا وبذل الجهود في سبيل ترجمة وحدة المغرب العربي إلى واقع معيش، كما عبر رئيسا الحكومة عن تطابق وجهات النظر حول ما يجري في منطقة المشرق العربي ودعمهما لاستقرار وامن بلدانه.

كما اشرف رئيس الحكومة يوسف الشاهد مع نظيره المغربي بمقر الحكومة المغربية على توقيع اتفاقيات ثنائية مشتركة بمناسبة انعقاد الدورة 19 التي سبقها اجتماع الدورة 15 للجنة المتابعة والتنسيق وتتعلق الاتفاقيات والبرامج التنفيذية التي تم التوقيع عليها وعددها 10 اتفاقيات بمجالات الاستثمار والتعاون في مجال التكوين المهني وحماية المستهلك والمترولوجيا القانونية والعلمية والصناعية.

 وتتعلق الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها في إطار انعقاد الدورة 19 للجنة العليا التونسية المغربية، بالتعاون في مجال حماية المستهلك، وفي مجال المترولوجيا القانونية، والتعاون في مجال المترولوجيا العلمية والصناعية، وبروتوكول تعاون بين الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات ووكالة النهوض بالاستثمار الخارجي ومذكرة تفاهم بين المركز المغربي لإنعاش الصادرات -المغرب تصدير- ومركز النهوض بالصادرات التونسي، كما تم الاتفاق على برنامج الوكالة المغربية التونسية للشباب لسنة 2017 وكذلك وقع وزير التشغيل والتكوين المهني عماد الحمامي اتفاقية تعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومة الجمهورية التونسية في مجال التكوين المهني، كما تم الاتفاق والتوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال التشغيل بين المملكة المغربية والجمهورية التونسية للثلاث سنوات القادمة، وفي ختام الجلسة تم التوقيع بين رئيس الحكومة يوسف الشاهد ونظيره المغربي على محضر الدورة 19 للجنة العليا المغربية التونسية.

وكان رئيس الحكومة التقى رئيس البرلمان المغربي الحبيب المالكي الذي استقبله مع وفد من نواب البرلمان المغربي وسنعود بأكثر تفاصيل عن الزيارة في عدد الغد.

 

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد