... مخاوف من تصحر الإدارة من الإطارات و«الكوادر»: 24 ألف موظف معني بالتقاعد المبكر - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الاثنين 23 أكتوبر 2017

تابعونا على

Oct.
24
2017

... مخاوف من تصحر الإدارة من الإطارات و«الكوادر»: 24 ألف موظف معني بالتقاعد المبكر

الاثنين 19 جوان 2017
نسخة للطباعة
... مخاوف من تصحر الإدارة من الإطارات و«الكوادر»: 24 ألف موظف معني بالتقاعد المبكر

مقابل تواصل المفاوضات بخصوص الترفيع في سن التقاعد، صادق مجلس النواب منذ أيام على القانون المتعلق بضبط أحكام استثنائية الإحالة على التقاعد قبل بلوغ السن القانونية في قطاع الوظيفة العمومية.. وسينطلق في تقديم المطالب بعد صدور هذا القانون بالرائد الرسمي..

ويهم القانون المذكور أعوان الوظيفة العمومية شريطة توفر جملة من المعطيات منها أن المترشح قد بلغ السن القانونية للتقاعد ما بين 57 و60 عاما وذلك خلال الفترة الممتدة من غرة جانفي 2018 إلى غرة جانفي 2021 كما أنه يشترط أن يكون عون الوظيفة العمومية قد قضى فترة العمل الدنيا المطلوبة بما يمكنه من الحصول على جراية التقاعد..

وبما أن الهدف من هذا القانون التقليص من كتلة الأجور بناء على توصيات صندوق النقد الدولي فإن التوقعات تستهدف 24 ألف عون في الوظيفة العمومية للتمتع بالتقاعد المبكر لكن عددهم لن يتجاوز حسب بعض الأطراف والمعطيات خلال المرحلة الأولى 8 آلاف عون كعدد متوقع، حيث يقع تمكين المنتفع من جراية التقاعد.

... وحسب تفسير النواب بهدف قانون التقاعد المبكر المذكور إلى تحسين ظروف العمل والتقليص في عدد الموظفين على أن الطرف النقابي الذي وقع إعلامه بالأمر قبل يوم ـ حسب ما أكده لنا مسؤولون في الاتحاد العام التونسي للشغل ـ من عرض القانون المذكور على المصادقة يخشى أن تثقل العملية كاهل الصناديق الاجتماعية من ناحية، ومن التصحر في الإدارة بعد أن كانت مكسبا كبيرا للبلاد.. من ناحية ثانية... حيث أشارت بعض الأطراف إلى أن الخوف الأكبر في هذه العملية تصحر الإدارة من «الكوادر» والكفاءات والركائز التي تعتمد عليها الإدارة والقادرة على التسيير، وقد يكون هذا القانون فرصة للعديد منها حتى تتمكن من الالتحاق بالقطاع الخاص أين المغريات لمثل هذه «الكوادر»..

لذلك هناك حديث عن لجنة على مستوى رئاسة الحكومة ستقف على مراعاة هيكلة الإدارة والنظر في الملفات والترشحات للتقاعد المبكر ودراسة مدى تأثيرها على المصالح الإدارية وصيرورة العمل ونجاعته.. أي ستقوم بدراسة هذه الملفات حتى لا تهجر الإطارات و»الكوادر» ويحدث التصحر الذي يخشاه الجميع..

عبد الوهاب الحاج علي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة