الإفريقي للإنقاذ وبنقردان لدخول التاريخ.. نهائي من نار في طقس حار - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الثلاثاء 25 سبتمبر 2018

تابعونا على

Sep.
26
2018

الإفريقي للإنقاذ وبنقردان لدخول التاريخ.. نهائي من نار في طقس حار

السبت 17 جوان 2017
نسخة للطباعة

يحتضن اليوم الملعب الأولمبي برادس اليوم انطلاقا من الساعة (15.30) عرس الدور النهائي لكأس تونس والذي يجمع النادي الافريقي باتحاد بنقردان بإدارة الحكم الدولي الصادق السالمي.
ويسعى النادي الافريقي الى انقاذ موسمه ورفع الاميرة رقم 12 في تاريخه بعد غياب دام 17 سنة رغم ترشحه  في أكثر من مناسبة خلال هذه الفترة الى الادوار النهائية وآخرها امام الترجي في الموسم الفارط  لكن دون الوصول الى منصة التتويج.
وكان النادي الافريقي قد أنهى الموسم ثالثا في البطولة وهو ترتيب حرمه من المشاركة في رابطة الابطال الافريقية وهو ما يجعل التتويج بلقب الكأس أفضل هدية للجمهور بعد موسم صعب نسبيا.
وتبدو حظوظ فريق باب الجديد وافرة جدّا للتتويج بلقب الكأس أولا نظرا لعامل الخبرة والرصيد البشري الثري كما أنه لا يشكو أي غيابات وقد أعدّ المدرب شهاب الليلي العدّة كما يجب لمباراة وسط أجواء جيدة جدّا ومعنويات مرتفعة للاعبين.
في المقابل فان منافسه اتحاد بن قردان يسعى الى دخول التاريخ من أوسع أبوابه بعد ان قدم موسما متميزا وتاريخيا بترشحه الى مرحلة البلاي أوف للبطولة وأيضا بوصوله الى نهائي الكأس وإزاحته لصاحب لقب البطولة الترجي الرياضي وأيضا المتوج بالكأس في الموسم الفارط..وأمام اتحاد بنقردان فرصة لنحت اسمه كأفضل ما يكون لكن الظروف والمشاكل التي عاشها الفريق هذا الأسبوع والتي لخبطت برنامج التحضيرات بسبب عدم تسلم اللاعبين الى مستحقاتهم اضافة الى أنه سيفتقد لخدمات ابرز ركائزه على غرار أحمد ميدة وياسين بوفالغة بعد جمع كل لاعب منهما لـ3 انذارات  ومراد زهو الذي أقصي ضد الترجي.. والأكيد ان الفريق ورغم هذه النقائص سيسعى الى الدفاع عن حظوظه الى آخر لحظة لانّ حقيقة الميدان هي الفيصل في مثل هذه المواجهات مهما كان هناك تفاوت في الموازين بين الفريقين على مستوى الرصيد البشري..وكل ما نأمل ان يقدم الفريقين عروضا كروية رائعة لإمتاع  الجماهير التي تتابع المباراة في الملعب أو أمام الشاشة الصغيرة مع تمنياتنا بحظ موفق للفريقين في مباراة تدور في عز الحرارة المرتفعة وهبوب رياح الشهيلي وهذا التوقيت رفضه  الفريقان خشية حدوث مضاعفات صحية خطيرة على اللاعبين وحتى المتفرجين خاصة انه  يدور في رمضان

 

نجاة أبيضي

 

* عدد 12 للإفريقي أم الأولى لاتحاد بنقردان؟
سبق للنادي الافريقي ان احرز كاس تونس في 11 مناسبة سابقة حيث نال الافارقة اول لقب سنة 1965  على حساب مستقبل المرسى بنتيجة 2/1 اما اخر  لقب فيعود الى سنة 2000 عندما تغلب النادي الافريقي على النادي الصفاقسي بركلات الجزاء وأدار المباراة الحكم رضا بوقلية والدي سيكون حاضرا اليوم كمراقب مقابلة بمعية توفيق الوسلاتي وكان يدرب الافريقي انداك المدرب ايكسبريا.
الدور النهائي عدد 25
لقاء اليوم هو الدور النهائي رقم 25 في تاريخ النادي الافريقي بعد الاستقلال اد خاض الافارقة الى حد الان  24 دورا نهائيا وكان الاول سنة 56 ضد الملعب التونسي وانتهى الحوار للبقلاوة بنتيجة 3/1 وسجل للملعب التونسي الهادي بريك في مناسبتين ونور الدين ديوة في مناسبة اما هدف الافريقي فقد سجله الدهماني وخاض النادي الافريقي اخر مباراة نهائية يوم 27 اوت الماضي في رادس ضد الترجي الرياضي وانتهى اللقاء للترجي بفضل هدفي الخنيسي والرجايبي
عشر مناسبات متتالية
خلال اخر عشرة ادوار نهائية انتهت المباراة  في التوقيت القانوني او بعد تمديد الوقت بما ان اخر مواجهة تم خلالها اللجوء الى ركلات الجزاء  فإنها تعود الى سنة 2006 عندما احرز الترجي اللقب على حساب النادي الإفريقي بركلات الجزاء 5/4 بعد نهاية الوقت الاضافي بالتعادل 2/2
اخر هدف للإفريقي
اخر هدف للنادي الافريقي في الادوار النهائية سجله لعماري البرقوقي في نهائي 2006 ضد الترجي الرياضي
ثاني لقاء في الكاس
لقاء اليوم بين اتحاد بنقردان والنادي الإفريقي هو الثاني بينهما في مسابقة الكاس بما انهما التقيا في اطار الدور السادس عشر  سنة 2016 وتغلب الافارقة بنتيجة 2/1
11 فريقا
11 فريقا أحرزت كاس تونس وهي الملعب التونسي والترجي الرياضي والنادي الافريقي والاولمبي للنقل والمرسى وحمام الانف والاولمبي الباجي والنادي البنزرتي والنجم الساحلي والنادي الصفاقسي والترجي الجرجيسي
اتحاد بنقردان  والرقم 18
اتحاد بنقردان هو الفريق الثامن عشر الذي سيخوض المباراة النهائية للكأساذ سبقه  إلى  لعب الدور النهائي 17 فريقا اخرها الملعب القابسي سنة 2015.
7  اهداف
اكبر حصيلة من الاهداف تم تسجيلها كانت في نهائي 2015 وهي سبعة اهداف بما ان المقابلة انتهت للنجم الساحلي على الستيدة بنتيجة 4/3
اخر ثنائية وآخر ثلاثية
اخر ثنائية في الادوار النهائية امضاها ادم الرجايبي في نهائي 2013  مع فريقه السابق النادي البنزرتي ضد مستقبل المرسى اما اخر ثلاثية فكانت بإمضاء  بغداد بونجاح في نهائي 2015 في مرمى الملعب القابسي
للمرة التاسعة على التوالي
للمرة التاسعة على التوالي يدير حكم تونسي المقابلة النهايئة وهو الصادق السالمي والذي سيكون الحكم 37 الذي يدير الدور النهائي.

 

المنذر العوني

 

* طريق النهائي
الدور السادس عشر

النادي البنبلي / النادي الإفريقي 0/5
اتحاد سيدي بوعلي/ اتحاد بنقردان-7/2
الدور ثمن النهائي
هلال مساكن - النادي الإفريقي 1/3
مستقبل المرسى - اتحاد بنقردان 1/1 (4/3) بضربات الجزاء
الربع النهائي
ا. بنقردان - الملعب القابسي 1/0
النادي البنزرتي - النادي الإفريقي 0/0 (1/2) بضربات الجزاء
النصف النهائي
ح الانف - النادي الإفريقي 0/3
ا. بنقردان / الترجي الرياضي 0/0 (4/5) بضربات الجزاء

 

المندر العوني

 

* بين مارشان واليعقوبي

آخر مدرب اجنبي اشرف على النادي الافريقي في نهائي الكاس هو الفرنسي مارشان وكان دلك سنة 2006 ضد الترجي الرياضي اما اخر مدرب تونسي  اشرف على حظوظ الفريق في نهائي الكاس فهو قيس اليعقوبي.
بين بوعبسة وايكسبريا
جمال الدين بوعبسة هو اخر مدرب تونسي نال الكاس مع الافريقي وكان ذلك سنة 73 ضد مستقبل المرسى بنتيجة 0/1 اما اخر مدرب اجنبي نال اللقب مع الافريقي فهو   الفرنسي ايكسبريا سنة 20000
مريشكو اللاعب  التونسي الوحيد صاحب الثلاثية
عمار مريشكو هو اللاعب التونسي الوحيد الذي سجل 3 أهداف في مباراة نهائي الكاس وكان ذلك سنة 61 لما تغلب مستقبل المرسى على البقلاوة 3/0 اما اللاعب الاجنبي الوحيد الذي سجل ثلاثية فهو بغداد بونجاح
بوشروان هو اخر لاعب اجنبي سجل ثنائية
اخر لاعب اجنبي سجل ثنائية هو مهاجم الترجي هشام بوشروان في لقاء فريقه ضد النجم الساحلي سنة 2008

 

م العوني

متفرقات.. متفرقات..

 

14 لقبا للترجي  
الترجي الرياضي هو صاحب الرقم القياسي في الفوز بالكأس إذ أحرز اللقب 14 مرة بعد الاستقلال في حين احرز النادي الإفريقي على 11  لقبا ونال النجم الساحلي 10 القاب
افضل هداف اجنبي
افضل هداف اجنبي في الادوار النهائية للكأس هو بغداد بونجاح الذي سجل 4 أهداف مع النجم الساحلي إذ سجل هدفا سنة 2014 ضد النادي الصفاقسي  و3 اهداف ضد الملعب القابسي سنة 2015
ديوة افضل هداف
افضل هداف في الادوار النهائية هو نور الدين لاعب الملعب التونسي والدي سجل 5 اهداف
الرجايبي مع فريقين مختلفين
سجل الرجايبي مع فريقين مختلفين في النهائي وهما النادي البنزرتي والترجي الرياضي إذ سجل هدفين مع النادي البنزرتي ضد المرسى وهدفا مع الترجي ضد الافريقي.

 

النادي الافريقي.. هؤلاء يحملون الآمال!

 

بعد أن خرج خاوي الوفاض في البطولة رغم كل الآمال التي علقها عليه أحباؤه ها هو النادي الافريقي يرنو اليوم إلى التتويج بالكأس لتعويض ما فات وهو يستعد لهذا الرهان ضد اتحاد بن قردان الفريق الطموح الذي يطمح إلى دخول التاريخ في سجل الكأس التي رفعها النادي الافريقي في 11 مناسبة وعلى زملاء صابر خليفة ارضاء جمهور فريق الشعب كي يفطر على موائد الفرح وكي يخرج الأحباء بعد الافطار للاحتفال بالكأس الغالية في سهرة رمضانية حتى مطلع الفجر، ويبدو أن المدرب شهاب الليلي أعد الخطة التكتيكية اللازمة لكسب الرهان بعد أن عاد عليه الأحباء باللائمة أحيانا بسبب بعض العثرات سواء في البطولة أو في كأس "الكاف" والشيء الثابت أنه جهز كل الاسلحة للفوز والتتويج كما أحسن اختيار اللاعبين الذين سيحملون آمال الأفارقة في هذا النهائي الذي شاءت الظروف التنظيمية أن يدور تحت شمس حارقة سيكون لها تأثير على الجميع وخاصة أننا في شهر رمضان ومع ذلك سيتعامل معها كل الاطراف بكل ما هو متاح ومن يدري قد تهب النسائم للتخفيف من وطأة الحرارة...

 

المنجي النصري

* لطفي السليمي يتحدث عن النهائي: لهذه الأسباب الإفريقي الأقرب للتتويج بالكأس

كيف تبدو لك مواجهة الدور النهائي اليوم؟
- هي مباراة كاس لا تخضع لأية توقعات أو تكهنات مسبقة.. وهذه المواجهات تحافظ في العادة على عنصر المفاجأة فما بالك بالدور النهائي..
وعلى الاطار الفني للإفريقي أن يهيئ لاعبيه كما ينبغي حتى لا يستسهلوا المنافس وألا يقعوا في فخ التكهن المسبق بأفضلية هذا عن ذاك.. فالمباراة لن تخضع إلا لحقيقة الميدان..
هل ينبئ النهائي بطبق كروي جميل رغم اهمية النتيجة؟
-اعتقد انه لا يجب ان ننتظر  مباراة كبيرة  او مفتوحة من جانب فريق معين.. السيناريو واضح بالنسبة لي.. كل فريق سيحاول اللعب على إمكانياته وتوخي الطريقة التكتيكية المعتادة.. النادي الافريقي سيسعى الى حسم المباراة منذ الشوط الأول من خلال الاعتماد على الهجوم.. لأنه يدرك جيدا ان اتحاد بن قردان لا يحبذ الخروج من مناطقه.. سيكون الافريقي امام حتمية التسجيل في اقرب وقت والضغط على خصمه وعدم ترك المساحات للاعبي الاتحاد.. اما الاتحاد فانه سيكون منقوصا من لاعبين لهم اهمية كبيرة على الميدان ورغم ذلك فانه لن يرمي المنديل وسيدافع على حظوظه.. وبلوغه الدور النهائي يعتبر انجازا في حد ذاته.. واعترف ان الضغط سيكون مسلطا على لاعبي الافريقي اكثر من الاتحاد..
مثل الحارس سيف الشرفي نقطة قوة الاتحاد ضد الترجي وساهم بقسط وافر في تأهله هل تتوقع ان يكون هذا الحارس عقبة امام هجوم الافريقي؟
- سيف الشرفي حارس جيد وهو امام  فرصة هامة للتألق في مباراة ستكون محط انظار الجميع.. اتمنى ان تدور المباراة في كنف الروح الرياضية.. وان يكون هذا النهائي عرسا حقيقيا..
الافريقي يدخل المباراة بأسبقية معنوية بعد الفوز على الاتحاد في البطولة ذهابا وإيابا؟
-نعم اعلم ان للإفريقي اسبقية معنوية على خصمه  ولكن انا احذر الجميع في هذه النقطة بالذات لان مواجهة الكاس تختلف تماما عن مواجهات البطولة ورغم ذلك يبقى الافريقي الاقرب تحقيق الانتصار.. ولكن الحذر واجب فهذا الفريق ازاح في الدور نصف النهائي الترجي الرياضي..
يعاني اتحاد بن قردان من مشاكل مالية جعلت اللاعبين يقدمون على الاضراب هل يمكن أن يكون هذا عائقا أمامهم اليوم؟
-اعلم جيدا ما يحدث في اتحاد بن قردان.. وهو ما تعاني منه جل الاندية في تونس.. اعتقد ان الافريقي اذا ما نجح في تحقيق الهدف الأول منذ بداية المباراة فانه سيكون في طريق مفتوح للفوز باللقب.. هذا دون نسيان عامل مؤثر للغاية وهو الجمهور الذي سيكون في الموعد بالآلاف؟
هل يمكن ان يكون  الفوز في الكاس فرصة لترميم المعنويات للإفريقي في كاس الكاف؟
- الحصول على لقب امر مهم.. واعتقد ان النادي الافريقي يستحق الفوز بلقب الكاس هذا الموسم وهذا واجب كل لاعب تجاه ناديه لان الخسارة ستؤثر كثيرا على بقية مشوار الفريق في المسابقة الإفريقية.. والإفريقي يحتاج اليوم إلى دفع معنوي كبير يساعده على تحقيق استفاقة في كاس الكاف..
تكهن بالنتيجة؟
-اعود لأقول انها مواجهة نهائي  يطغى عليها الحذر من الجانبين.. ولكن العاطفة والمنطق يرجحان كفة الإفريقي للظفر بلقب الكأس..
من هو اللاعب الذي تتوقع ان يسجل اليوم؟
-الجزائري ابراهيم الشنيحي..

 

اسمهان العبيدي

 

 

إضافة تعليق جديد