60 من شباب تاجروين موقوفون منذ 2016 - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الجمعة 8 فيفري 2019

تابعونا على

May.
21
2019

60 من شباب تاجروين موقوفون منذ 2016

الاثنين 12 جوان 2017
نسخة للطباعة
60  من شباب تاجروين موقوفون منذ 2016

على خلفية الاحتجاجات الاجتماعية المطالبة بالتشغيل وحالات الاحتقان التي شهدتها عدة ولايات في جانفي 2016 اثر وفاة شاب من ولاية القصرين «رضا اليحياوي» كان قد هدد بالانتحار فتعرض لصعقة كهربائية اثر تسلقه عمود كهربائي أمام مقر الولاية احتجاجا على عدم ادراج اسمه ضمن قائمة المنتدبين الجدد في إحدى الشركات..

على اثرها خرجت مجموعات من الشباب المعطل عن العمل من عدة ولايات داخل الجمهورية وحتى في تونس الكبرى منددة بحالات الظلم والقهر ومطالبة بالتشغيل فتدخلت الوحدات الامنية لتهدئة الاوضاع وقامت بعدة ايقافات من بينها ايقاف اكثر من 60 شابا من شباب تاجروين تمت محاكمتهم بطريقة جماعية امام المحكمة الابتدائية بالكاف بعد ان وجهت اليهم تهمة السرقة الواقعة أثناء الهيجان وإضرام النار عمدا في محل غير مسكون وتعطيل حرية الجولان والعصيان المسلح الواقع من طرف اكثر من 10 اشخاص طبق نصوص الاحالة....

واعتبر رمضان بن عمر المكلف بالإعلام للمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية لـ»الصباح الأسبوعي» أن الإيقافات والإحالات بالجملة التي وقعت على اثر الاحتجاجات الاجتماعية في جميع الولايات التونسية للمطالبة بالتشغيل هي شكل من اشكال التشفي وأمر يحيلنا الى الممارسات والأساليب القديمة التي كانت موجودة قبل الثورة في التعامل مع الحراك الاجتماعي. خاصة وأنها المرة الأولى التي تقع فيها إحالات بهذا العدد الكبير من المحتجين.. 

وأضاف ان هذه الممارسات القمعية تتجسد في طول مدة الايقاف وحالات التعذيب واستعمال القضاء والأمن في مواجهة هذه التحركات.  

ولاحظ بن عمر ان الممارسات القمعية لا يمكنها معالجة الملفات العالقة وحل المطالب الاجتماعية وتخفيض درجة الاحتقان والتصدي للمتظاهرين.. كما قال ان «ما يثير الانتباه هو العودة بدرجة كبيرة لمظاهر التعذيب خاصة في علاقتها بالمطالب الاجتماعية» مستندا إلى شهادة عدد كبير ممن وقع استنطاقهم حيث افادوا انهم تعرضوا الى التعذيب وسوء المعاملة وان قاضي التحقيق لم يقم بأي اجراء في هذا الاطار رغم معاينته لأثار التعذيب إلا انه رفض إحالتهم على الفحص الطبي..

وقال ان المنظمات الحقوقية سترفع قضية ضد هذه الانتهاكات وممارسات التعذيب التي تعرض اليها هؤلاء الشباب.

وللتذكير فان المحكمة قررت الافراج عن 16 موقوفا وتأخير القضية إلى يوم 5 جويلية القادم.

◗    لمياء الشريف

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة