إلياس الغربي.. حول برامج التلفزة التونسية في رمضان: أمامنا تحديات كبرى.. وسننتج على طول العام - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - السبت 27 ماي 2017

تابعونا على

May.
28
2017

إلياس الغربي.. حول برامج التلفزة التونسية في رمضان: أمامنا تحديات كبرى.. وسننتج على طول العام

الجمعة 19 ماي 2017
نسخة للطباعة
ميزانية إنتاجات رمضان وصلت إلى 4.5 مليون دينار
إلياس الغربي.. حول برامج التلفزة التونسية في رمضان:  أمامنا تحديات كبرى.. وسننتج على طول العام

نظمت التلفزة التونسية ندوة صحفية قدم خلالها الرئيس المدير العام السيد الياس الغربي برمجة رمضان بالنسبة للوطنية الاولى والوطنية الثانية وأكد على ما تواجهه التلفزة التونسية باعتبارها مؤسسة عمومية من تحديات بعضها يتعلق بأهدافها الإعلامية وبمكانتها في مشهد الإعلام السمعي البصري في اشارة الى المنافسة الحادة بينها وبين القنوات التلفزية الخاصة وبعضها الآخر يتعلق برغبتها في تقديم انتاج يجمع بين الترفيه والتثقيف ويعكس شواغل المواطن ويلبي انتظاراته .                              

ورغبة منها في استعادة مشاهديها قسمت التلفزة التونسية شبكة برمجتها الى فترتين الاولى تنطلق مباشرة بعد الافطار إلى حدود الساعة العاشرة اما بقية الاوقات فاعتمدت فيها على البرامج البديلة واختارت ان تقدم البرامج الخدماتية المباشرة في الوقت الذي تعيد فيه بقية القنوات برامجها ومسلسلاتها (وخصوصا في الساعة الثالثة بعد الزوال). ومن بين برامجها الخدماتية نجد مثلا اليومي المباشر «احلى لمة» و برنامج «تولك شو» و»هدرة أخرى» و»المجلة الصحية» و برنامج «أهلا تونس» (الموجه للتونسيين بالخارج).

ابتهالات للطفي بوشناق 

اما بالنسبة الى الأخبار فستحافظ التلفزة التونسية على موعد نشرات الأخبار للساعة الواحدة والساعة الخامسة والنصف (نشرة الجهات) ونشرة منتصف الليل، اما النشرة الرئيسية للساعة الثامنة ليلا فستبث في السابعة مساء وحسب ما ورد في رد الياس الغربي على بعض التعليقات : «قرار مدروس بدقة له اسباب تقنية وأخرى تنافسية اي ان وتوقيت الاخبار ليس مقدسا والوقت الذهبي سنواجه به المنافسين.»           

البرامج الدينية خصصت لها القناة الوطنية الأولى ساعة من البث اليومي مباشرة قبل أذان المغرب. وقد انتجت بعضها بالتنسيق مع وزارة الشؤون الدينية الأول عنوانه « ان معي ربي» وهو يومي من اعداد وتقديم رفيق مرابط وإخراج محمد قارة . ويتناول القصص المتعلقة بالنبي موسى عليه السلام ويستضيف في كل حلقة مجموعة من المتدخلين لإثراء البرنامج والثاني بعنوان «فسألوا أهل الذكر» تقديم حياة بن عبد الله وإخراج أنيس الدرقاع ويجيب خلالها الشيخ محمد مشفر على أسئلة المشاهدين حول مختلف المواضيع والمسائل الدينية عن طريق الهاتف وعبر صفحة الفايسبوك الخاصة بالبرنامج. كما اقتنت القناة ابتهالات للفنان التونسي لطفي بوشناق تبث مباشرة بعد الإفطار. مع المحافظة على البرنامج الأسبوعي الإسلام والعصر.

«حجامة» و«دوامة» و«جنون القايلة»

أولت التلفزة التونسية أهمية كبرى للإنتاج الدرامي ورصدت له ميزانية قدرت بـ4.5 مليون دينار وركزت فيه على الجودة وعلى الشفافية وعلى اكتشاف الجديد فأنجزت 17 حلقة من مسلسل «الدوامة» إخراج  نعيم بالرحومة وبطولة وجيهة الجندوبي، محمد علي بن جمعة، جعفر القاسمي، فتحي المسلماني، أسماء بن عثمان ، لسعد بن عبد  الله ، مريم بن مامي ، علي الخميري ، حمدى حدة ، رشاء بن معاوية ، جوليا الشواشي... ويروي «الدوامة « حكاية صراع على قطعة ارض تخفي أسرار باطنها تجعل عائلتي القادري وغانم يتصادمان. لكن الجيل الجديد من العائلتين يرفض أن يزج به في هذه المعركة ويخير الحب على الكراهية.            

 كما أنجزت التلفزة التونسية 15 حلقة من سيتكوم بعنوان «الحجامة» إخراج زياد ليتيم وبطولة وجيهة الجندوبي ريم حمروني وآمنة بن رجب وهو عمل كوميدي تدور أحداثه في صالون حلاقة تديره «وجيهة الجندوبي» ويطرح الواقع بطريقة ساخرة و ناقدة. اضافة الى 15 حلقة من سيتكوم «جنون القايلة» الذي يخرجه أمين شيبوب ويقوم بادوار بطولته كل من سامية رحيم ، فريال شماري، عبد اللطيف خير الدين وتروي احداثه قصة إيناس و ياسمين و إلياس ووليد الذين يقضون العطلة في بيت جدتهم « أمي فاطمة» في المدينة العتيقة. يخوض الأطفال مغامرة تعود بهم إلى زمن قديم جدا حيث يتربص بهم الخطر من كل ناحية..   

«مهما صار» مقالب جعفر القاسمي  

بالنسبة للدراما العربية اقتنت التلفزة التونسية المسلسل المصري «أفراح القبة» والمسلسل السوري «نزار القباني». ومسلسل «نيللي وشريهان»  ومسلسل «اختيار اجباري» لمجدي السميري الذي سيعرض على القناة الوطنية الثانية.

وتبقى المنوعة الترفيهية لجعفر القاسمي «مهما صار» مفاجاة  التلفزة التونسية لجمهورها في رمضان 2017 وهي نصف كاميرا كاشي ونصف مقالب يفرضها جعفر القاسمي على ضيوفه الذين يجدون انفسهم في بلاتوه وديكور غريبين ويضطرون للتاقلم  والنزول عند رغبة جعفور الذي وعد بالكثير من الضحك والتلقائية.

كما برمجت التلفزة سهرات أسبوعية بالاشتراك مع الاتحاد العربي للاذعة والتلفزيون مدتها ثلاث ساعات تبث مباشرة في سهرة السبت. ومن بينها « عالسلامة « كما خصصت القناة موعدا قارا لنشرة مهرجانات المدن اثر مسلسل الدوامة تليها برامج من إعداد القناة خصصت للترفية والتثقيف ومواكبة الحراك الثقافي والاجتماعي والسياسي وتتمثل في: برنامج ميديا بوليس،هدرة أخرى، جمهورية الثقافة.

«افتح يا سمسم» و«ماشا والدب» و«المحققون»

من المفاجات السارة التي تقدمها التلفزة التونسية لجمهورها مسلسل «جنون القايلة» الموجة الى شريحة عمرية منسية في كل الفنون تتراوح بين الطفولة والمراهقة وعد الياس الغربي في إجابة عن سؤال»الصباح» عن تجنب الاخطاء والعنف والأفكار السوداوية وإثارة الرعب والخوف والضجيج بان تكون البرامج التي ستوجه للأطفال لا في رمضان فقط وانما حتى بعده في مستوى الانتظارات لأنه تم التثبت في مضمونها كلها ولان التلفزة مؤمنة بان تلك الشريحة العمرية لا تحظى بما تستحقه من اهتمام وقال : «تم اختيار برامج الاطفال بكل عناية وتحققنا من مضامينها ومن عدم تعارضها مع مبادئنا ومع واقعنا وهي افتح يا سمسم في نسخته الجديدة و»ماشا والدب» و» المحققون» وهو صور متحركة لمجموعة من المحققين  «بوكي مون».

◗ علياء بن نحيلة

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة