بداية من اليوم.. كميات من اللحوم الموردة متوفرة بعدد من نقاط البيع.. وهذه أسعارها - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الأحد 22 أكتوبر 2017

تابعونا على

Oct.
23
2017

بداية من اليوم.. كميات من اللحوم الموردة متوفرة بعدد من نقاط البيع.. وهذه أسعارها

الخميس 20 أفريل 2017
نسخة للطباعة
بداية من اليوم.. كميات من اللحوم الموردة متوفرة بعدد من نقاط البيع.. وهذه أسعارها

يشرع بداية من اليوم بصفة عملية في بيع لحوم الأبقار المبردة الموردة التي عهد إلى شركة اللحوم إنجاز برنامج توريدها لتعديل الأسواق خلال فترات ذروة الاستهلاك القادمة.

انطلاق عملية العرض ستكون على مراحل وستتوفر في هذه المرحلة بعدد من النقاط بتونس الكبرى ومنها السوق المركزية وببعض المحلات الخاصة وبالنقاط التابعة لشركة اللحوم.

وتشمل أيضا المرحلة الأولى تزويد بعض النقاط بولاية بنزرت بهذه اللحوم على أن يتم التوسع في مرحلة موالية إلى عدد من المناطق الساحلية وغيرها تبعا لما ستفرزه طلبات التزود من حاجة لتطوير نطاق التزويد. خاصة أن قائمة القصابين المعنيين بالتعامل والنشاط في مجال اللحوم الموردة تبقى وفق ما صرح به الرئيس المدير العام لشركة اللحوم إلياس بن عامرلـالصباح مفتوحة أمام كل القصابينالراغبين في التزود حتى من كان منهم يقاطع برنامج التوريد.

أسعار البيع للعموم

بخصوص أسعار البيع القصوى لهذه اللحوم فقد تم تحديدها حسب الأصناف على النحو التالي:

لحم هبرة 17.800د /الكلغ

لحم جمانة14.500د /الكلغ

لحم صدرة11د/الكلغ

 يبلغ إجمالي صفقة التوريد600 طن من اللحوم المبردة، يستمر إنجازها بداية من مطلع شهر أفريل إلى غاية شهر أوت 2017 بمعدل حاوية في الأسبوع، ما يعادل 21 طنا للحاوية الواحدة، مع إمكانية تسريع نسق التوريد ومضاعفة حجم الواردات إلى42 طنا بمعدل حاويتين في الأسبوع عند تأكد حاجة السوق لهذا التدخل.

 وأكد بن عامر أن الهدف من عملية التوريد هو تعديل سوق اللحوم الحمراء في فترة ارتفاع الطلب بالمواسم الاستهلاكية الكبرى المقبلة من رمضان واستهلاك صيفي وحماية المقدرة الشرائية للمواطن.. بعيدا عن أي غاية تجارية نفعية على أساس أن العملية تعديلية من حيث السعر والكميات، وسيقع في وقت لاحق الإعلان عن قائمة نقاط البيع الخاصة ببيع هذه اللحوم.

على أن يتوقف التوريد موفى شهر أوت القادم مع اقتراب موعد عيد الأضحى، الذي تتغير فيه السلوكيات الاستهلاكية ويقبل فيه التونسي على اقتناء الأضاحي، ما يقلص بشكل كبير على التزود من القصابين لفترة زمنية.

 

التمييز بين المورد والمحلي

حول مدى قدرة المستهلك على التمييز بين الإنتاج المحلي والمستورد من مختلف أصناف لحوم الأبقار المعروضة لدى الجزارة أوضح المتحدث أن اللحوم المبردة ستتوفر بنقاط بيع تختص فقط في ترويج اللحوم المستوردة وبالتالي يكون مصدرها معلوما ويجب أن تحترم أسعارها التسعيرة المقرة.. وسيتم تعليق الأسعار بمحلات القصابين ومتابعة التجاوزات التي قد تحدث.

مؤكدا احترام صفقات إنجاز برنامج التوريد لكراس الشروط الفنية والصحية واستجابة الصفقة لمختلف شروط الجودة خاصة أن أصناف اللحوم الموردة تعدحسب تعبير الرئيس المدير العام لشركة اللحوم من الصنف اللحمي ذات الجودة العالية وهو ما يجعل سعر17.800د المقترح للكلغ هبرة سعرا ممتازا.

 

موقف المهنة

للتذكير فإن عددا من المهنيين من غرفتي القصابين وتجار البيع بالجملة للحوم الحمراء كانوا أعربوا عن رفضهم قرار وزارة التجارة والصناعة تكليف شركة اللحوم بصفة حصرية توريد اللحوم المبردة في إطار هذه الصفقة ورأوا في العملية إقصاء للشركات الخاصة المؤهلة للتوريد. وتعليقا على هذا الموقف أورد الياس بن عامر أن الإشكاليات التي أثيرت لا مبرر لطرحها على اعتبار أن المهنة تم تشريكها في كل حلقات التحضير والترتيب لهذا البرنامج. وتم اقتراح تشريكهم في عملية اختيار هياكل الأبقار من المزودين لكنهم رفضوا، في المقابل أكد جانب منهم الاستعداد للتزود ضمن القائمة التي تم فتحها، ورغم ما سجل من مواقف مقاطعة يبقى الانضمام للقائمة مفتوحا.

 وحسبتصريحات إعلامية سابقة للمتحدث فإنه لا وجود لهيمنة لشركة اللحوم على سوق اللحوم الموردة لأن الكميات محدودة والأسعار محددة وليست محررة.

 منية اليوسفي

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد

مقالات ذات صلة