شراكة بين أورنج تونس ومؤسسات تونسية وفرنسية ولبنانية - الصباح | Assabah
المـــؤســـس : الحــبـيـب شــيـخ روحه - الخميس 15 نوفمبر 2018

تابعونا على

Nov.
16
2018

شراكة بين أورنج تونس ومؤسسات تونسية وفرنسية ولبنانية

الثلاثاء 11 أفريل 2017
نسخة للطباعة
شراكة بين أورنج تونس ومؤسسات تونسية وفرنسية ولبنانية

يعتبر Procèss méditerranée برنامجا للتعاون في مجال ريادة الأعمال وبعث المشاريع الاجتماعية بين ضفاف البحر المتوسط، وقد تمّ إطلاقه خلال سنة 2016 ضمن برنامج شبابي طموح في كلّ من تونس ولبنان وفرنسا، ويهدف إلى تعزيز روابط التعاون المشترك بين الجامعات والشركات والجمعيات.

وقد تمّ الأسبوع الماضي التوقيع رسميا على اتفاقية الشراكة بين معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج IHEC ومؤسسة SHANTI ومؤسسة Arcencielو 3وأورنج تونس وذلك بهدف دعم وتطوير المشاريع الاجتماعية بين ضفتي البحر المتوسط.

وكنتيجة للتعاون المشترك والمثمر بين الشركاء التونسيين والفرنسيين واللبنانيين، يندرج برنامج Process méditerranée ضمن هذه الديناميكية ويعمل كذلك على بناء جسور وخيارات جديدة بين ضفاف البحر المتوسط الثلاث في إطار مهمة هادفة تتمثّل في خلق مبادرات من أجل التغيير عبر دعم أصحاب المشاريع الاجتماعية حاضرا ومستقبلا.ودفعا للتعاون المشترك بين بلدان جنوب-جنوب والشمال يهدف البرنامج الشبابي process méditerranée إلى الاعتماد على تنفيذ طرق تعليمية جديدة وإقامة حوار بين الشركاء وذلك في إطار تحفيز وتدعيم مجال الابتكار الاجتماعي وخلق أنشطة تجمع بين ثلاثية المهام الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

تمّ إطلاقه من طرف شبكة Arcenciel الفرنسية وبالتعاون مع معهد الدراسات التجارية 3بفرنسا، تعمل كلّ من مؤسسة SHANTI ومعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج IHEC على تطوير هذا البرنامج في تونس من خلال اقتراح مقاربة وتمش جديد للتدريب والتكوين الأكاديمي في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الاجتماعية القائمة على تعزيز الروابط بين الجامعات والمهنيين والطلبة وكذلك القرب من الفاعلين في النظام الاقتصادي.

ومن خلال التزامها التامّ تجاه معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج IHEC ، تتبنى أورنج تونس هذا البرنامج لتعزيز الريادة الاجتماعية وتنقل الطلبة التونسيين الشبان في حوض المتوسط بهدف تمكينهم من الاستفادة بأفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

ومن جهة أخرى ستدعم أورنج تونس طلبة الماجستير في المشاريع الاجتماعية من خلال وضع كلّ الحلول الرقميّة على ذمتهم لمواجهة الإشكاليات الاجتماعية إضافة إلى ذلك اقترحت أورنج تونس أن تكون هذه الممارسات ذات طابع حقيقي حيث سيستفيد الطلبة بالفعل من خبرات الشركات الناشئة التكنولوجية الاجتماعية التي تمّت مرافقتها من طرف المشغل في مركز أورنج للتطوير أو في إطار جائزة أورنج للمشاريع الاجتماعية.

وقد تمّ تنظيم ثلاث مراحل في كلّ من تونس ولبنان وفرنسا مع المهنيين والطلبة.

وخلال شهر جانفي 2017، نظّمت مؤسسة SHANTI و معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج IHECبدعم من أورنج تونس رحلة دراسية إلى لبنان لطلبة الماجستير في مجال ريادة الأعمال والمشاريع الاجتماعية لمعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج IHEC حيث كانت مناسبة للالتقاء مع شبّان فرنسيين وفرق تابعة لشبكة Arcenciel الفرنسية أين عمل خلالها المشاركون مع المؤسسات الاجتماعية والتعرّف على مفاهيم مقتبسة من الواقع.

وفي هذا الإطار سيتمّ إعادة هذه التجربة في تونس خلال شهر ماي 2017 مع تواجد طلبة ومهنيين فرنسيين ولبنانيين.

 كما كانت فرصة تنظيم ندوة حول الابتكار الاجتماعي جمعت طلبة 3ومعهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج علاوة على توقيع اتفاقية الشراكة الخميس الماضي في معهد الدراسات التجارية العليا بقرطاج.

ومثّل هذا اللقاء فرصة للتبادل حول هذا النموذج المبتكر للتعاون بين الجهات الفاعلة الوطنية والدولية في القطاع العام والخاص وليؤكد أيضا على التزام الشركاء بتعزيز أعمالهم المستقبلية في إطار منظومة بيداغوجية هادفة وناشطة في خدمة المشاريع الاجتماعية.

كلمات دليلية: 

إضافة تعليق جديد